1985 في السودان

  • 1984
  • 1983
  • 1982
Flag of Sudan.svg
1985
في
السودان

  • 1986
  • 1987
  • 1988
العقود:
انظر أيضاً:أحداث أخرى في 1985
تاريخ السودان

فيما يلي قوائم الأحداث التي وقعت خلال عام 1985 في السودان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحكم


أحداث

  • 21 أبريل إبعاد رئيس مجلس إدارة جريدةالأيام و رئيس تحريرها حسن ساتي عن منصبه ومنحه أجازة مفتوحة في أول إجراء من نوعه في صحيفة سودانية. وتزامن ذلك مع عودةأحد مؤسسي الصحيفة بشير محمد سعيد من لندن ولقاءه مع رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق اول عبد الرحمن سوار الدهب.صحيفة القبس وكشف خالد النقاب أنه ورجل الأعمال المعروف خليل عثمان كانا يديران حوارا منذ وقت مبكر مع قرنق بهدف توحيد المعارضة الشمالية والجنوبية. وذكر أن الحوار لا يزال مستمرا وأن قرنق يطالب بصيغة قومية محددة تتجاوز في مجملها نظرة الأحزاب التقليدية في التعامل مع القضايا الوطنية والتي ينعكس جانب منها في حديث الأحزاب حاليا عن اسناد عدة مناصب في التشكيل الوزاري المرتقب وأن تتركز تلك الصيغة القومية على برنامج سياسي يهدف إلى تثبيت حكم ديمقراطي سليم وخلق إقليمية حقيقية والاهتمام بالمناطق الأقل تنمية.صحيفة البيان الإماراتية .

- صامويل أرو بول نائب رئيس الوزراء ووزير المياه . - عوض عبد الماجد وزير المالية . - سيد احمد سيد وزير التجارة. - عبد العزيز عثمان وزير الطاقة . - صديق عابدين وزير الزراعة . - بشير الحاج التوم وزير التعليم . - حسين ابو صالح وزير الصحة. - محمد بشير حامد وزير الإعلام . - اوليفر البينو وزير الخدمة العامة . - بيتر غاتكوث وزير المواصلات . إذاعة أم درمان .

  • 26 سبتمبر مصدر غربي في العاصمة السودانية الخرطوم تم الاتصال به هاتفيا من القاهرة يقول ان 3 محاولات تمرد وقعت ليلة الأربعاء- الخميس ولكنها فشلت لكنها أسفرت عن مصرع ضابط برتبة مقدم حينما حاول التصدي لهم ومنعهم من سلب ونهب مستودع السلاح في ثكنة بشمال الخرطوم.
    • فرار عدد من المتمردين بأسلحتهم وجزء منهم ينتمي إلى جنوب السودان.وعقدت القيادة العسكرية السودانية اجتماعا لمناقشة أبعاد هذا التمرد وتتهم عناصر أجنبية بتدبير هذه العملية. (وكالة أنباء السودان)
    • الجيش السوداني ينجح في سحق التمرد في العاصمة السودانية الخرطوم الذي اسفر عن مصرع أربعة أشخاص. (وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية)
    • رئيس الوزراء السوداني الجزولي دفع الله و وزيرالدفاع اللواء عثمان عبد الله يلغيان رحلة كانت مقررة الى مدينة جوبا في جنوب البلاد إثر اندلاع التمرد في العاصمة السودانية الخرطوم. (وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية)
    • إجتماع طارئ لرئاسة الأركان السودانية وسط غموض حول طبيعة التمرد في صفوف الجيش السوداني. (وكالات انباء)
      شهود عيان يقولون أنهم رأوا جثتين على الجزء الجنوبي من جسر النيل الأزرق وأن قوات الجيش السوداني تفتش الحافلات تفتيشا دقيقا وعرقلت حركة المرور في الجسر ما يزيد على النصف ساعة. (وكالات انباء)
    • إغلاق المدارس في شمال الخرطوم ومسؤولون في مدارس قرب مقر القيادة العسكرية جنوب الخرطوم ينصحون الآباء بالحضور لأخذ أطفالهم دون إعطاء تفسير. (وكالات انباء)
    • قوات من الجيش السوداني تغلق جسر النيل الأزرق الذي يربط شمال الخرطوم بوسط المدينة وتقيم حواجز لتفتيش المركبات على عدد كبير من طرق وشوارع العاصمة. (وكالة رويترز)
  • 26 سبتمبر كان من المقرر أن يسافر 6000 جندي سوداني إلى جوبا في جنوب البلاد كتعزيزات لتخفيف الضغط على الحاميات المحاصرة من قبل قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان بقيادة العقيد جون قرنق التي شنت هجوما هذا الشهر على مدن الناصر و بور . (وكالة رويترز)
    • توقف حركة الملاحة الجوية بمطار الخرطوم تماما منذ ليلة الأمس بسبب إضراب مهندسي اللاسلكي بالمطار للمطالبة بتعديل الكادر الوظيفي ورفع الأجور. وكان مهندسو اللاسلكي قد امهلوا السلطات السودانية 10 أيام انتهت في ساعة متأخرة من مساء الأمس دون تنفيذ مطالبهم وعادت 3 طائرات بالأمس حيث لم تتمكن من الهبوط في مطار الخرطوم بسبب الإضراب. وكان مدير الطيران المدني عبدالكريم عبداللطيف قد أعلن أن المجال الجوي السوداني مغلق لجميع الطائرات باستثناء طائرات الإغاثة. وناشد وزير الدفاع السوداني اللواء عثمان عبد الله مهندسين اللاسلكي بالمطارالعودة إلى أعمالهم وخلق الجو المناسب للتعامل مع كل المشاكل العالقة. (وكالات الأنباء)
  • 27 سبتمبر وصل رئيس ألمانياالغربية ريتشارد فون فايتسكر إلى العاصمة السودانية الخرطوم في زيارة تستغرق 4 أيام تأخذه أيضا إلى منطقة دارفور التي ضربها الجفاف. (وكالات الأنباء)


مواليد

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وفيات

المصادر