گالوپ لاستطلاع الرأي

Gallup
تأسست1935 (1935)
المؤسسGeorge Gallup
المقر الرئيسي،
المالكJim Clifton
الموقع الإلكترونيGallup.com

گالوپ لاستطلاعات الرأي بالإنگليزية: Gallup poll هي إحدى أقسام مؤسسة گالوب التي تجري بانتظام استطلاعات الرأي العام في الولايات المتحدة وأكثر من 140 دولة. جالوب لاستطلاعات الرأي حصلت على شهرتها من الإشارة إليها كثير من الأحيان في وسائل الإعلام بوصفها كمؤسسة موثوق بها وموضوعية لقياس الرأي العام. نتائج الاستطلاع لجالوب والتحليلات وأشرطة الفيديو تنشر يوميا على عبر موقعها على الوب في شكل بيانات إخبارية.

تعرف في العالم العربي بجالوب لاستطلاعات الرأي.

تحصلت جالوب على مسماها من وراء اسم منشئها جورج جالوب وهو إحصائي أميركي، الدكتور غالوب أسس المعهد الاميركي للرأي العام ، في مدينة برنستون ، بولاية نيوجيرسي ، في عام 1935،والذي مهد في نهاية الأمر لإنشاء منظمة جالوب. ولضمان الإستقلالية والموضوعية ، قرر الدكتور جالوب أنه سوف يجرى إقتراعات غير مدفوع لها بأي شكل من الاشكال من قبل جماعات الضغط او المصالح الخاصة مثل الحزب الجمهوري الأميركي أو الحزب الديموقراطي ، وهو الالتزام الذي تتمسك مؤسسة غالوب به حتى اليوم.

تاريخيا، قامت جالوب بإستطلاعات لقياس الرأي العام وتتبع المواقف الجماهيرية في كل من القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمواضيع القضايا اليومية، بما فيها قضايا غاية في الدقة والحساسية أو حتى المثيرة للجدل.

استطلاعات جالوب مشهود لها بالدقة في التنبؤ الصحيح بنتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة. وهناك استثنائات بارزة لتلك الدقة كفوز ترومان على توماس ديوي في انتخابات عام 1948 ، حيث إختار حيث أشار الاستطلاع إلى فوز ديوي. وأيضا استطلاع غالوب الذي تنبأ بإنتصار جرالد فورد في عام 1976 أمام جيمي كارتر.

قامت گالوب بإستطلاع رأي في عام 2008 عن الإنتخابات الأميريكية الجارية بين المرشحين الجمهوري جون ماكين والديموقراطي باراك أوباما، تستدعي جالوب ما يقترب من 1000 أمريكي راشد كل يوم ثم تقوم بنشر الاستقصاء عبر موقعها كل ثلاثة أيام.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طالع أيضا


المصادر

وصلات خارجية