هامپشاير

هامپشاير
Hampshire
The flag of Hampshire
علم هامپشاير
هامپشاير ضمن إنگلترة
الجغرافيا
الوضع Ceremonial & (smaller) Non-metropolitan county
المنطقة: جنوب شرق إنگلترة
Area
- Total
- Admin. council
- Admin. area
Ranked 9th
3,769 km² (1,455 sq mi)
Ranked 8th
3,679 km² (1,420 sq mi)
Admin HQ: ونشستر
County Flower: وردة تيودور
ISO 3166-2: GB-HAM
ONS code: 24
NUTS 3: UKJ33
الديمغرافيا
Population
- Total (2008 تق.)
- Density
- Admin. council
- Admin. pop.
Ranked 5th
1,720,600
457/كم2 (1,180/ميل2)
Ranked 3rd
1,286,000
الأعراق: 96.7% White
1.3% S. Asian
0.8% Mixed
1.2% Other
Politics
Hampshire County Council
http://www.hampshire.gov.uk
السلطة التنفيذية المحافظين
أعضاء البرلمان
المقاطعات
Hampshire Ceremonial Numbered.png
  1. Gosport
  2. Fareham
  3. Winchester
  4. Havant
  5. East Hampshire
  6. Hart
  7. Rushmoor
  8. Basingstoke and Deane
  9. Test Valley
  10. Eastleigh
  11. New Forest
  12. Southampton (Unitary)
  13. Portsmouth (Unitary)

هامپشاير Hampshire مقاطعة في جنوب إنجلترا، مواجِهَة للقنال الإنجليزي. تعتبر من أجمل المقاطعات لما تضمه من جبال ووديان وغابات ومنتجَعَات بحرية. تشتهر المقاطعة بكلية ونشستر، وجامعة ساوثامبتون، وبكلية الفنون وكلية الدراسات البحرية.

تتكون المقاطعة من 13 محافظة، وحتى وقت قريب، كانت جزيرةَ وَايِتْ تُمثل إحدى محافظات المقاطعة، ولكنها أصبحت مُؤخَّرا مقاطعةً مستقلة.

تبلغ مساحة المقاطعة 3,775كم²، وعدد سكانها حوالي 1,511,900 نسمة. وأهم مدنها ساوثامبتون، بورتسماوث، هافانت، فَارِيْهَامْ، جُوسْبورْتْ، بازينجستوك، ألْدَرشُوتْ، فََارْنْبَرَة. ومركزها الإداري هو مدينة ونشستر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السطح والمناخ

تُوجد في المقاطعة مناطق سهلية، تُمثِّل جزءًا من تكوين جيولوجي يُسمىَّ حَوْض هامبشاير، كما تتخللها سلاسل جبال طباشيرية، يصل أقصى ارتفاع لها إلى حوالي 271م فوق سطح البحر. وتجري في المقاطعة مجموعة من الأنهار الصغيرة، أطولها نهر تِيست، الذي لا يزيد طوله على 64كم. ويعتبر نهر تيست أفضل أنهار إنجلترا لصيد سمك السالمون المرقط.

يوصف ساحل مقاطعة هامبشاير بأنه أكثر مناطق بريطانيا جفافًا، ويبلغ المتوسط السنوي للأمطار فوقه في حدود 710ملم، بينما يرتفع ذلك المتوسط إلى 940ملم فوق المنطقة الجبلية. الشتاء معتدل، ويندر هطول الجليد في المقاطعة. ويتراوح متوسط الحرارة الشهرية بين 4°م و17°م.


الاقتصاد

تدهورت تربية الأغنام التقليدية في المقاطعة، وحلَّت محلها زراعة المحاصيل خصوصًا الشعير والفواكه. أما النشاط الصناعي فإن أهم جوانبه هي تكرير البترول. وتعتبر مصفاة فاولي، جنوب ساوثامبتون، أكبر مصفاة للبترول في بريطانيا. وبجانب تكرير البترول، يوجد في المقاطعة صناعات هندسية ومطاحن للغلال وأحواض لبناء السفن. وتعتبر ساوثامبتون المركز الرئيس لتطوير الحوامات.

تمثل السياحة جزءًا مهمًا في اقتصاد المقاطعة، ويوجد فيها عدد من المنتجعات البحرية والمباني التاريخية، بالإضافة إلى الغابات والريف الجميل.

ترتبط المقاطعة مع المدن الأخرى بخطوط للسكك الحديدية والطرق السريعة، كما تتوافر فيها خدمات ملاحية عالمية. يوجد مطار في مدينة ساوثامبتون، كما توجد محطتان للإرسال الإذاعيّ والتلفازيّ.

التاريخ

عاش الناس في منطقة هامبشاير منذ آلاف السنين. احتلها الرومانيون حوالي عام 43م، وتَبِعَهُم قبائل الجوت والسَكْسُون، والأخيرون هم الذين جعلوا ونشستر عاصمة للمقاطعة، مما جعلها مركزًا دينيًا مهمًا في نهاية القرن السابع الميلادي. أصاب المدينة وباء خطير خلال الستينيات من القرن السابع عشر، وأدى ذلك إلى تدهورها واضمحلالها.

صار ميناء ساوثامبتون منْفذًا بحريًا خلال فترة الاحتلال الروماني. وفي العصور الوسطى، كان هذا الميناء نقطة انطلاق لكثير من الحملات العسكرية الموجَّهة ضد فرنسا. أما في الحرب العالمية الثانية، فقد كان ميناء ساوثامبتون إحدى القواعد التي انطلقت منها قوات الحلفاء لغزو فرنسا.

ارتبط اسم المقاطعة بعدد من مشاهير البريطانيين الذين وُلِدوا وعاشوا فيها مثل الكاتب المعروف تشارلز ديكنز، والعالم گلبرت وايت.

انظر أيضاً

الهامش

المصادر

  • Encyclopædia Britannica Eleventh Edition. "Hampshire"
  • Bullen, Michael et al, The Buildings of England: Hampshire (Winchester and the North). Yale, 2010. ISBN 9780300120844
  • Draper, Jo. 1990. Hampshire. Wimborne: Dovecote Press. ISBN 0-946159-82-3
  • Pigot & Co's Atlas of the Counties of England, 1840. London: J Pigot & Co.

وصلات خارجية

قالب:Hampshire