نقرس

نقرس
Gout
A small creature with sharp teeth is biting into a swollen foot at the base of the big toe
A 1799 stylized cartoon depicting gout and the resulting pain
التبويب والمصادر الخارجية
التخصص خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 446: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
ICD-10 M10.
ICD-9-CM 274.00 274.1 274.8 274.9
OMIM 138900 300323
DiseasesDB 29031
MedlinePlus 000422
eMedicine emerg/221 med/924 med/1112 oph/506 orthoped/124 radio/313
Patient UK نقرس
MeSH D006073
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]
Gout picture.jpg

النقرس Gout و يسمي أيضا مرض الملوك هو التهاب يحدث في جسم الانسان بسبب تجمع و تركز حامض البوليك (يوريك) في اجزاء معينة من الجسم و خاصة المفاصل. يسبب مرض النقرس القصور في الصفات الوراثية لانسان ، استخدام بعض العقاقير مثل العقاقير المدرة للبول أو بسبب قصور في وظائف الكلي، و يقال ايضاً ان الافراط في اكل اللحوم يسبب النقرس (و لذلك يسمي مرض الملوك) . النقرس هو نوع من التهابات المفاصل، يحدث بسبب ترسيب (أملاح اليورات) في أنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات، مما يتسبب في حدوث التفاعل الذى نسميه (التهاب) ، والترسيب يختار مناطق معينة مثل أصابع اليد والقدم، وأحيانًا الركبة والكاحل ، لكنه في 50% من الحالات يظهر في الإصبع الكبير للقدم ، ونوبات النقرس تأتى على فترات من الألم الشديد في المفاصل مع التورم والاحمرار والتصلب ويكون الالم على اشده في الصباح ، مع ألم خفيف بين النوبات ، ومع طول المرض يظهر نوع من العُقد الصغيرة المزمنة وتسمى عقد أو ( Tophi) وتوجد هذه العقد في الكفين والقدمين وباقى غضاريف وعضلات الجسم وخاصة غضروف الأذن ، و لهذا المرض علاقة مباشرة بوظيفة الكلى لأنها هى المسؤولة عن طرد أو حجز الأملاح بالجسم ، وينتشر مرض النقرس عند الرجال أكثر من السيدات، ويكون غالباً مرتبط بزيادة الوزن أو الإفراط في شرب الكحوليات . ويعتبر الاستعداد للإصابة بالنقرس وراثيًا. ويتلخص العلاج في تقليل كمية البروتين في الوجبة الغذائية وتناول العقاقير لإبطاء عملية تكوين حمض اليوريك أو للتخلص منه. وتستعمل العقاقير المضادة للالتهاب لتخفيف الإصابات الحادة. وليس للنقرس علاج حتى الآن إلا أن السيطرة عليه ممكنة باتباع التعليمات والإرشادات الطبية بشكل دائم ومستمر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اعراض النقرس

side view of a foot showing a red patch of skin over the joint at the base of the big toe
Gout presenting in the metatarsal-phalangeal joint of the big toe. Note the slight redness of the skin overlying the joint.

يسبب النقرس ألما شديدا في المفاصل ، ويبدأ النقرس عادة بإصابة مفصل واحد، ويكون هذا المفصل غالباً في الإصبع الكبير للأرجل ، ولكن قد يسبب أيضاً ألما وتضخما في المفاصل الأخرى : مفاصل الأرجل، الركبة ، الكاحل ، اليدين، المرفق والمعصم. ويأتي ألم النقرس غالبا فجأة ليلاً ، ويستمر الألم لمدة 5 إلي 10 أيام ثم يتوقف، ويمكن أن يبدأ داء النقرس عند المريض ويستمر لمدة أسابيع أو شهور دون أن يشعر المريض باي الام في مفاصله ، ولكن هناك مرضى آخرين يظهر لديهم ألم النقرس فجأة وبصفة دورية وفي عدد أكبر من المفاصل ، وهناك نسبة قليلة من مرضى النقرس يصابون بحصوات في الكلى.

ويظهر النقرس في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبة حامض البوليك الذي ينتج عن التفكك الطبيعي لخلايا الجسم، ويقوم الجسم عادة بامتصاص حامض البوليك بشكل طبيعي في الدم، ومن خلال الدم يصل إلى الكلى ويخرج مع البول إلي خارج الجسم ، ولكن في بعض الحالات لا تتم هذه العملية بشكل طبيعي وذلك بسبب قيام الجسم بإفراز نسبة كبيرة من حامض البوليك او عجز الكلى عن التخلص من هذا الحامض في البول ، وفي كلتا الحالتين، يتركز حامض البوليك في جسم الإنسان ، ويصبح على شكل بلورات تترسب في المفاصل وتتسبب في وجود التهابات ينتج عنها تضخم في المفاصل ، وهكذا يمكن القول ان ارتفاع حامض البوليك في الدم هو السبب في ظهور النقرس ، ولكن أحياناً تكون نسبة هذا الحامض عالية ولا يظهر النقرس لسبب غامض ، ويمكن أيضاً أن يكون حامض البوليك مرتفعا جداً لعدة سنوات ولكن المريض لا يكتشف ذلك الا صدفة اثناء اجراء فحص روتيني مثلا ، وتلعب الجينات الوراثية دورا أيضاً في الإصابة بهذه الحالة حيث أثبتت الإحصائيات أن فردا واحدا من كل أربع أشخاص مصابين بالنقرس له تاريخ عائلي لمرض النقرس في أسرته.


التشخيص

إذا شعر المريض بألم شديد مفاجئ في المفاصل ، فيجب عليه استشارة الطبيب حتى إذا لم يستمر هذا الألم سوى يوم أو يومين ، لإن عدم علاجه يترتب عليه سوء الحالة وزيادة الألم وخلل في المفاصل ، وعند استشارة الطبيب سيكون بين الاجراءات الاولى فحص لمستوى حامض البوليك في الدم ، ويمكن أيضاً أخذ عينة من السائل الموجود في المفصل المصاب وفحص وجود حامض البوليك .

العلاج

numerous multi-coloured needle-shaped crystals against a purple background
Spiked rods of uric acid (MSU) crystals photographed under a microscope with polarized light from a synovial fluid sample. Formation of uric acid crystals in the joints are associated with gout.

لا يوجد عقار لعلاج النقرس، وهدف العلاج هو تقليل نسبة حامض البوليك مثل عقار (البروبنسايد)، ويجب اتباع إرشادات الطبيب في تناول العقار، ومعظم هذه العقاقير يتم تناولها بعد انتهاء الإصابة. حيث أن تناول العقاقير أثناء وجود الألم يزيد الحالة سوءا. أنواع العقاقير المستخدمة لتخفيف الألم :

  • عقاقير مضادة للالتهابات ـ من غير عائلة الكورتيزونات ـ Nonsteroidal.
  • عقاقير مضادة للالتهابات ـ من عائلة الكورتيزونات ـ steroidal
  • عقار كولشيسين، الذي يستخدم منذ فترة كبيرة.

النظام الغذائى لمرضى النقرس

A man wearing a long, curly wig and a full robe is sitting, looking out. His left arm rests on a small table, with his left hand holding a box. Behind him is a globe
Anton van Leeuwenhoek described the microscopic appearance of uric acid crystals in 1679.[1]

يجب تجنب الأطعمة الآتية :

  • الأكلات الدسمة والدهون.
  • العدس والبقول أثناء النوبات الحادة .
  • اللحم والسمك والدجاج أثناء النوبات الحادة .
  • الكبد والكلى والمخ والسالمون والسردين .
  • حساء ( شوربة ) اللحوم والسمك .
  • الباذنجان والقرنبيط والبسلة والسبانخ والخرشوف أثناء النوبات الحادة .
  • المربى المحتوية على بذور ، التوت والفراولة والتين ، التوابل والبهارات والمخللات أثناء النوبات الحادة.

الأغذية التى تفيد في علاج مرضى النقرس

  • عصير الليمون ( الذي يذيب الأملاح المترسبة في المفاصل ) .
  • الأناناس مفيد جدا في حالات السمنة والتهابات المفاصل .
  • عصير العنب ( الذي يقلل نسبة حامض البوليك في الدم ) ،
  • التفاح وعصيره المطبوخ ، الخيار ، الكراث ، والفجل، نقيع الجرجير المر ، عصير الكرفس ( بمعدل نصف قدح يوميا ولمدة 15 - 20 يوما ) ، كما يستخدم منقوع الزنجبيل قبل الأكل كدواء قوى المفعول في حالات النقرس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في غيرها من الحيوانات

Gout is rare in most other animals due to their ability to produce the enzyme uricase which breaks down uric acid.[2] Humans and the great apes have lost this ability and thus gout is common.[2][3] The Tyrannosaurus rex specimen known as "Sue" however is believed to have suffered from gout.[4]

انظر أيضا

معرض الصور


المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Pillinger
  2. ^ أ ب Agudelo CA, Wise CM (2001). "Gout: diagnosis, pathogenesis, and clinical manifestations". Curr Opin Rheumatol. 13 (3): 234–9. doi:10.1097/00002281-200105000-00015. PMID 11333355. Unknown parameter |month= ignored (help)
  3. ^ Eggebeen AT (2007). "Gout: an update". Am Fam Physician. 76 (6): 801–8. PMID 17910294. Unknown parameter |month= ignored (help)
  4. ^ Rothschild, BM (1997). "Tyrannosaurs suffered from gout". Nature. 387 (6631): 357. doi:10.1038/387357a0. PMID 9163417. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن نقرس عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

  • Porter, Roy (1998). Gout: the patrician malady. New Haven, Conn: Yale University Press. ISBN 0-300-08274-6.