نصف قطر ڤان در ڤالز

أنصاف أقطار ڤان در ڤالز
العنصر نصف القطر (Å)
هيدروجين 1.2 (1.09)[1]
كربون 1.7
نيتروجين 1.55
أكسجين 1.52
فلور 1.47
فسفور 1.8
كبريت 1.8
كلور 1.75
نحاس 1.4
Van der Waals radii taken from
Bondi's compilation (1964).[2]
Values from other sources may
differ significantly (see text)

نصف قطر ڤان در ڤالز لذرة هو نصف قطر كرة تخيلية والتى يتم إستخدامه لعمل تصور للذرة لأغراض عديدة . ويتم تحديد نصف قطر ڤان در ڤالز بقياس الفراغ النووي بين زوج من الذرات الغير مرتبطة في بللورة .

وتم إطلاق إسم فان دير فال عليه طبقا للعالم يوهانس ديدريك ڤان در ڤالز ، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء 1910 .

ولا تتصرف الغازات الحقيقة تماما كما هو متوقع ، وفى بعض الحالات يكون الإنحراف كبير للغاية . فمثلا لا يمكن للغازات المثالية أن تصبح سائلة أو صلبة ، بغض النظر عن أى مستوى تبريد أو ضغط يتم تعريض الغاز له . وتم إقتراح تعديلات لقانون الغازات المثالية " PV = RT ". وبالتحديد معادلة فان در ڤالز:

حيث a ، b متغيرات قابلة للتعديل يتم تحديدها من القياسات التجريبية التى تجرى على الغازات الحقيقية. وتختلف قيمها من غاز لأخر.

كما أن معادلة فان دير فال لها تفسير على المقياس المجهري . فعند تفاعل الجزئيات مع بعضها البعض ، فإن التفاعل يكون فيه تضاد كبير في الحدود القريبة ، ويقل هذا التضاد في المستوى المتوسط ، ويختفى في المسافات البعيدة . ولابد من تصحيح قانون الغازات المثالية عند الأخذ في الإعتبار قوى التضاد والإنجذاب . فمثلا ، التضاد الجانبي بين الجزيئات له يؤثر على إبعاد الجزيئات القريبة من حدود كل جزيء . وعلى هذا ، فإن جزء من الفراغ الكلي يصبح غير متاح لكل جزيء نظرا لأنه يقوم بحركة عشوائية . في معادلة الحالة ، يجب أن يتم طرح حجم هذا الإبعاد ( b ) من حجم الإناء ( V ) وعلى هذا ( V-b ) . والمصطلح الأخر الذى يتم إستخدامه في معادلة فان دير فال هو a/V2 والذى يصف قوى الجذب الضعيفة بين الجزيئات ، والتى تزيد عندما يقل V وتصبح الجزيئات في حالة إزدحام .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • ويكيبيديا الإنجليزية .


موضوعات متعلقة

وصلات خارجية

  • ^ Rowland RS, Taylor R (1996). "Intermolecular nonbonded contact distances in organic crystal structures: comparison with distances expected from van der Waals radii". J. Phys. Chem. 100 (18): 7384–7391. doi:10.1021/jp953141.
  • ^ Bondi, A. (1964). "Van der Waals Volumes and Radii". J. Phys. Chem. 68 (3): 441–451. doi:10.1021/j100785a001.