مهرجان كان السينمائي

(تم التحويل من مهرجان كان)
مهرجان كان السينمائي
Cannes Film Festival
المكانكان, فرنسا
اللغاتدولية
الموقع الرسمي

مهرجان كان السينمائي (بالفرنسية: le Festival de Cannes) تأسس عام 1946، هو واحد من أقدم وأعرق المهرجانات السينمائية في العالمs.[1][2] ويعقد المهرجان سنويا (عادة في شهر مايو) في Palais des Festivals et des Congrès في منتج بلدة كان، في جنوب فرنسا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المهرجانات

البساط الأحمر of the Palais des Festivals et des Congrès أثناء مهرجان كان السينمائي 2001.

برامج المهرجان

يتضمن مهرجان كان أنشطة متنوعة:[3]

  • الاختيار الرسمي - The main event of the festival.
    • منافسة - بين 20 فيلم على جائزة السعفة الذهبية. ويتم عرض الأفلام في Théâtre Lumière.
    • Un Certain Regard - Twenty films selected from cultures near and far; original and different works. They are projected at the Salle Debussy.
    • Out of Competition - These films are also projected in the Théâtre Lumière but do not compete for the main prize.
    • Special Screenings - The selection committee chooses for these films an environment specially adapted to their particular identity.
    • Cinéfondation - About fifteen shorts and medium-length motion pictures from film schools over the world are presented at the Salle Buñuel.
    • Short Films - The shorts competing for the Short Film Palme d'Or are presented at the Buñuel and Debussy theatres.
  • Parallel Sections - These are non-competitive programmes dedicated to discovering other aspects of cinema.
    • Cannes Classics - It celebrates the heritage of film, aiming to highlight works of the past, presented with brand new or restored prints.
    • Tous les Cinémas du Monde - It showcases the vitality and diversity of cinema across the world. Each day, one country is invited to present a range of features and shorts in celebration of its unique culture, identity and recent film works.
    • Caméra d'Or - It rewards the best first film of the Festival, choosing among the debutants' works among the Official Selection, the Directors' Fortnight and the International Critics' Week selections.
    • Cinéma de la Plage - Screening of Cannes Classics and Out of Competition films for the mass public on Macé beach, preceded by a programme dedicated to film music.
  • Other Sections - Produced by outside organizations during the Cannes Festival.
  • الأحداث
    • Marché du Film - The busiest movie market of the world.
    • Masterclasses - Given in public by world renowned filmmakers.
    • Tributes - Honors internationally renowned artists with the presentation of the Festival Trophee following the screening of one of their films.
    • Producers Network - An opportunity to make international co-productions.
    • Exhibitions - Each year, an artist, a body of work or a cinematographic theme becomes the focus of an exhibition that diversifies or illustrates the event's programme.
    • 60th Anniversary - Events organised in 2007 dedicated to the 60th anniversary of the Festival.

فعاليات

  • أسبوع النقاد: وهو تظاهرة فنية تعنى باختيار أبرز أفلام السنة السينمائية من خلال جمعية نقاد معينة، وعرضها خلال فترة المهرجان لإتاحة الفرصة للمهتمين السينمائيين لمشاهدتها.
  • نصف شهر المخرجين : وهي تظاهرة فنية تعنى باختيار أفلام سينمائية من قبل جمعية مخرجي سينمائيين.
  • سوق الفيلم: وهي مجموعة من الصالات السينمائية التي تعنى بتسويق المنتجين والموزعين لأفلامهم من خلال دفع مبلغ مالي مقابل عرض الفيلم - بغض النظر عن مستواه الفني أو النقدي - خلال فترة عرض المهرجان اغتناماً لفرصة وجود عدد كبير من المهتمين السينمائيين العالميين.
  • ركن الأفلام القصيرة : ويهتم هذا الركن بعرض الأفلام القصيرة من جميع أنحاء العالم، ويركز بشكل أساس على الأفلام التي تم استبعادها من اختيار لجان المشاهدة في مراحل التصفيات.
  • سينما العالم : وهي تظاهرة سنوية تعنى باختيار نماذج مميزة من سينما إحدى الدول غير المشهورة سينمائيًّا، وعرض أفلامها لجمهور المهتمين السينمائيين.

يضاف إلى ما سبق ذكره من فعاليات وعروض سينمائية، كثير من الفعاليات السينمائية التي تصاحب المهرجان خلال فترة إقامته، ما يجعله وبجدارة العرس السينمائي الأبرز حول العالم، والذي ينتظره جمهور السينما بفارغ الصبر كل عام.


الجوائز

التاريخ

The "Palais des Festivals" (2000).
The "Palais des Festivals" in which the festival takes place.

كان من المفترض أن يبدأ مهرجان السينما الدولي في كان عام 1939. لكن تاريخ الافتتاح تأجل بسبب الحرب. وأخيراً وفي 20 سبتمبر 1946 فتح مهرجان كان أبوابه كأول حدث ثقافي دولي كبير في فترة ما بعد الحرب. تم تأسيس المهرجان كمنظمة خيرية، يديرها مجلس من المدراء، وتم اعتماده من الدولة عام 1972.

تم تنظيمه كل عام، باستثناء عامي 1948 و 1950، بداية في الأول من سبتمبر، ثم في مايو منذ عام 1952. بعد أعوام من "الجوائز الكبرى"، تم إطلاق جائزة السعفة الذهبية الـ Palme d’Or عام 1955.

تم إنشاء أقسام جديدة على هامش التنظيم الرسمي: الأسبوع الدولي للنقاد (1962)، و أسبوعان للمخرجين (1969) اللذين يعدان مستقلين تماماً.

في البداية بدا المهرجان وكأنه حدث سياحي واجتماعي، وأصبح مهرجاناً متخصصاً في عام 1959 بإنشائه الـ Marché du Film الذي بدأ ببضع عشرات من آلات العرض وغرفة عرض واحدة. أما اليوم فهو يجذب أكثر من 10،000 مشترٍ وبائع من كل أنحاء العالم. تم تأسيس القرية الدولية عام 2000 حول قصور المهرجان لإتاحة الفرصة للعديد من الدول لدعم منتجيهم وصناعة السينما لديهم. الـ Producers Network، والتي بدأت منذ 2004، ساعدت منتجين من كل أنحاء العالم للالتقاء حول مشاريع مشتركة. هذا وقد تم تأسيس ركن الأفلام القصيرة في نفس العام كمنصة ترحيب ودعاية للأفلام القصيرة.

هناك إجراء كان علامةً في تاريخ المهرجان، وذلك عام 1972 حين أصبح صاحب القرار الوحيد في اختيار الأفلام. في السابق كانت الدول صاحبة الأفلام هي التي بمقدورها اتخاذ مثل هذا القرار.

في عام 1978 وبناءً على مبادرة من جيل جاكوب، المندوب العام في ذلك الحين، تم إنشاء جائزة الـ Caméra d'Or لتمنح لأفضل أول فيلم يقدم لأي من الأقسام الثلاثة. وتم تكوين اختيارات Un Certain Regard في نفس العام. في عام 1998، أسس جيل جاكوب الـ Cinéfondation، وهي مختارات من الأفلام القصيرة والمتوسطة من مدارس السينما حول العالم. كان هدفها هو اكتشاف المواهب الجديدة والدعاية لها. منذ ذلك الوقت يتم تقديم أكثر من 1,000 فيلم من كل قارة للمهرجان على أمل أن يتم اختياره.

افتتحت الـ Cinéfondation في خريف 2000 الـ Résidence لإعطاء صانعي الأفلام الشباب الفرصة لتطوير مشاريعهم خارج بلدهم الأصلي. تم إطلاق Atelier في عام 2005 حيث تم اختيار عشرين مشروعاً لتمكين المخرجين من إكمال خطة التمويل في سياق الحدث المتميز.

في عام 2000 قام أعضاء مجلس المخرجين بانتخاب جيل جاكوب رئيساً وذلك خلفاً لـ بيير فيوت الذي شغل هذا المنصب منذ 1985 وأصبح بالتالي رئيس الـ Cinéfondation. في عام 2001 ساعد جيل جاكوب في مهمته كلٌّ من فيرونيك كايلا، المدير العام، و تييري فبرمو، المدير الفني.

في سبتمبر 2005، قام جيل جاكوب بتعيين كاثرين ديميير في منصب المدير التنفيذي للمهرجان، لتحل محل فيرونيك كايلا، وسمِّيَ المنصب المدير العام لمركز السينما الوطني.

في يوليو 2007 وبناءً على توصية من جيل جاكوب، قام مجلس المخرجين بتعيين تييري فريمو مفوضاً عاماً للمهرجان ليحل محل روبرت فافر-لوبرت، موريس بيسي، وجيل جاكوب.

في عام 2007 واحتفالاً بالذكرى الستين على تأسيس مهرجان كان، قام جيل جاكوب بدعوة 33 من أعظم صناع السينما في العالم للمشاركة في الفيلم التذكاري "لكلٍّ سينماه" وذلك بأن يخرج كلٌّ منهم فيلماً صغيراً مدته 3 دقائق ويكون موضوعه هو السينما المتحركة.

إن ملصق المهرجان الـ 60 يكشف النقاب عن مشروع "قفزة جديدة" والذي بدأ عام 2006 بالاشتراك مع وكالة ماجنوم للنشر: قام مائة فنان بالاستجابة لطلب المهرجان بالمثول أمام عدسة الكاميرا المصور ألكس ماجولي ولذلك تكريماً لديناميكية الإبداع. افتتح معرض "قفزة واحدة!" لأول مرة في الفترة من فبراير إلى نوفمبر 2007 في معرض الفنون في باريس، وقدم مختارات من 55 عملاً تمثل رحلة المشاهير العالميين. [4]

تأثيرات المهرجان

كان في الأفلام

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "Cannes International Film Festival". New York Times.
  2. ^ "In Pictures: Chic Cannes Hideaways". Forbes.
  3. ^ "Cannes Festival website".
  4. ^ الموقع الرسمي لمهرجان كان السينمائي

قرااءات إضافية

  • Cannes: Fifty Years of Sun, Sex & Celluloid : Behind the Scenes at the World's Most Famous Film Festival by Peter Bart (Miramax, 1997)
  • Cannes - A Festival Virgin's Guide by Benjamin Craig (Cinemagine Media Publishing, 2004)
  • Hollywood on the Riviera: The Inside Story of the Cannes Film Festival by Cari Beauchamp and Henri Behar (William Morrow & Co, 1992)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية


Coordinates: 43°33′03.10″N 7°01′02.10″E / 43.5508611°N 7.0172500°E / 43.5508611; 7.0172500

الكلمات الدالة: