منمنمة مصورة

في التعريف الأدق للمخطوطات المضيئة، هي التي تزخرف فقط في الفضة أو الذهب، مثل هذه الزخرفة المنمنةالمضيئة لجلالة المسيح، من أبيردن بيستري والتي تعتبر مُذهبة .(folio 4v)
زخارف هذه الصفحة من كتاب الساعات الفرنسي ، حوالي 1400 ، تتضمن زخاريف منمنمة وأحرف أولى وحواف

المخطوطات المذهـّبة، ,التعريف الأكثر دقةٍ للمصطلح هي مخطوطات تضاف للنص فيها تزيين، مثل حروف أولى مزينة، إطارات هامشية والتصويرات المنمنمة. وتشير فقط إلى المخطوطات المُذهبة فقط للزخرُفات المزينة في الفضة، او الذهب، ولكن في كلا الإستخدامين الشائعين والمعرفة المتطورة يستخدم هذا المصطلح في الوقت الحالي للإشارة لأي مخطوطة مزخرفة أو مذهبة في التقاليد الغربية. بالمقارنة مع الأعمال في الشرق البعيد التي دائماًيتم وصفها على أنهامرسومة،وكذلك الأعمال في أمريكا الوسطى . عادةً مايشار إلى الزخرفات الإسلامية على انها مُذهبة ولكن يمكن أن تصنف إلى لوحات أيضاً.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

ظل تزيين المخطوطات بالرسوم والنقوش الصغيرة بالفضة المذابة والذهب المذاب، وبالمداد الملون، فناً محبوباً يوائم تقوى الأديرة وجوها الهادئ. وقد بلغ هذا الفن ذروته في بلاد الغرب في خلال القرن الثالث عشر، شأنه في هذا شأن كثير من أوجه النشاط في العصور الوسطى، ولم يبلغ بعدئذ في وقت من الأوقات ما بلغه في خلال القرن من دقة وابتكار وكثرة، فقد حلت في ذلك العهد محل الصور والكسى الجامدة، والألوان الخضراء والحمراء القاسية التي كانت سائدة في القرن الحادي عشر، حلت محلها بالتدريج أشكال رشيقة رقيقة في ألوان جمة العدد، على أرضية زرقاء أو ذهبية، وغلبت صور العذراء على هذه النقوش، كما أخذت من ذلك الوقت تكثر في الكنائس الكبرى. ولقد أتلفت كتب كثيرة في العصور المظلمة، وتضاعف قيمة ما بقي منها لأنها كانت في نصها وفنها خيطاً رفيعاً من خيوط الحضارة إذا صح هذا التعبير(11). وكان الناس في تلك الأيام يعتزون بكتب الترانيم، وبالأناجيل، والتراتيل، وكتل القداس، وكتب الصلوات، وأدعية الساعات، ويحسبونها الأدوات الحية التي تنقل إليهم الوي الإلهي، ولم يكونوا يرون أن أي مجهود يبذل في تزينها الزينة اللائقة بها أكثر مما تستحق. فكان الواحد منهم يبذل يوماً كاملاً في كتابة الحرف الأول من كلمة، وأسبوعاً كاملا في كتابة عنوان صفحة ، ولا يرى في هذا خروجاً على المعقول، وقد حدث في عام 986 أن أقسم هارتكر Hartker أحد رهبان القديس Gall أن يظل ما بقي من حياته الدنيوية داخل جدران أربعة، ولعله كان يتوقع انتهاء العالم ذلك القرن. وظل في صومعته الصغيرة حتى مات بعد خمسة عشر عاماً من دخولها، وفيها زين بالصور والنقوش تراتيل القديس جول(12).

وكان فن المنظور وعمل القوالب وقتئذ أقل شأناً مما كانا عليه أيام ازدهارهما في عصر الكارولنجيين، فقد كان أصحاب النقوش الصغيرة يعنون بعمق اللون وبهائه، وازدحام الصور وحيويتها أكثر من عنايتهم بأن يخدعوا الناظر حتى يظن أن ما أمامه فضاء ذو ثلاثة أبعاد. وكانت أكثر موضوعاته تؤخذ من الكتاب المقدس، أو من الأناجيل غير القانونية، أو من أقاصيص القديسين، ولكن صوراً للنبات والحيوان كانت تستخدم أحياناً في تلك الزينة، وكان يسر صاحبها أن يصور نباتات وحيوانات خيالية كما يصور نباتات وحيوانات حقيقية. وكانت القواعد الكنسية المفروضة على الموضوعات وطريقة معالجتها في الكتب المقدسة نفسها أقل دقة وتحديداً في الغرب منها في الشرق، وكان يسمح للمصور أن ينتقل ويلهوا حراً في مجاله الضيق. وكانت رؤوس بشرية مركبة على أجسام حيوانات، ورؤوس حيوانات على أجسام بشرية، وكان قرد في زي راهب، وقرد يختبر في وقار كوقار الطبيب قنينة ملآى بالبول، وموسيقى يطرب سامعيه يحك فكي حمار - كانت هذه هي الموضوعات التي ازدان بها كتاب صلوات ساعات العذراء (13). ونشأت نصوص غير هذه مقدسة ودنسة، واتخذت لها مكاناً في مناظر الصيد، أو البرجاس، أو الحرب، وكان من الصور التي اشتمل عليها كتاب ترانيم في القرن الثالث عشر صورة تمثل داخل مصرف إيطالي، ذلك أن العالم الدنيوي، وقد استفاق من رهبة الأبدية، أخذ يغزو أرباض الحياة الدينية.

وكانت الأديرة الإنجليزية موفورة الإنتاج في هذا الفن السلمي، فقد أخرجت مدرسة أنجيليا الشرقية كتب مزامير واسعة الشهرة: منها كتاب محفوظ في مكتبة بروكسل، وآخر (الأورمبزي Ormbsy ) في أكسفورد، وثالث (القديس أومر Omer) في المتحف البريطاني، ولكن خير ما أنتجه هذا الفن كان في فرنسا، فقد بدأت كتب التراتيل التي زينت للويس التاسع طرازاً من النقوش الجامعة المركزة، وتقسما إلى مدليات داخل إطارات، نقلت بلا ريب عن زجاج الكنائس الملون. واشتركت الأراضي الوطيئة في هذه الحركة، فبلغ رهبان ليبج وغنت في فن تزيين الكتب بعض ما بلغه فن النحت في أمين Amiens وريمس Reime من الشعور الحماسي والرشاقة الفياضة، وأخرجت أسبانيا أعظم آية مفردة من آيات هذا الفن في القرن الثالث عشر في كتاب ترانيم للعذراء هو تسابيح (ألفونسو العاشر) الملك الحكيم (حوالي عام 1280). وإن نقوشه الصغيرة البالغ عددها 1226 نقشاً لتشهد بما كان يبذل في كتب العصور الوسطى من كد وإخلاص. ولا حاجة إلى القول بأن هذه الكتب كانت كتب خط كما كانت كتب تصوير، وكان الفنان الواحد في بعض الأحيان ينسخ ويؤلف النصوص ويكتبها ثم يرسم النقوش بيده. وإن الإنسان ليتردد، إذا أراد أن يحكم على الكثير من الكتب، أيهما أجمل زينتها أو نصها. إلا إننا قد خسرنا بالطباعة الشيء الكثير.


عملية التذهيب

مخطوط مزخرف من القرن 13، أول تصوير معروف لاغتيال توماس بكت


الخطوات التاليةتوضح كبفبة العمل التفصيلي المتضمن إنشاء الزخارف لصفحة واحدة من المخطوطة:

1) رسم نقاط الفضة في تنفيذ التصميم.
2) أستخدام النقاط الذهبية المصقولة.
3) أستخدام تحوير الألوان.
4) متابعة الخطوات الثلاث السابقة بالإضافة إلى التخطيط العريض للأرقام الهامشية.
5) النقش على حواف المخطوطة.
6) الخطوة الأخيرة رسم الأرقام الهامشية . [1]


استخدام الألوان في المخطوطات المذهبة

الطلاء

كانت لوحات فناني العصور الوسطى واسعة، فيما يلي أدناه قائمة جزئية الأصباغ. بالإضافة إلى ذلكـ، أستخدمت مواد غير مألوفة مثل البول وشمع الأذن لتحضير الأصباغ.[2]

اللون المصدر
الأحمر الألوان التي تستند على الحشرات التي من ضمنها:

الألوان التي تستند إلى المواد كيميائية معدنية، من ضمنها:

الأصفر الألوان التي تستند على النباتات لإستخراجها والتي من ضمنها:
  • Weld, processed from the Reseda luteola plant;
  • الكركم، المستخلص من نبات كوركوما لونغا.
  • الزعفران، نادراَ مايستخدم بسبب تكلفته الباهظة من نبات الزعفران.

الألوان التي تستند بإستخراجها على المعادن والتي من ضمنها:

الأخضر
الأزرق المواد ذات الأصل النباتي مثل:
الأبيض
الأسود
الذهبي
  • اوراق الذهب، ذهب مرقوق، وهو رقيق للغاية، أو مسحوق ذهبي، مدموج بالصمغ العربي أو البيض هذا الأخير يسمى الصدفة الذهبية.
الفضي
  • الفضة، يستخرج من أوراق الفضة أو مسحوق الفضة.
  • أوراق القصدير، كما في الذهب ايضاً.

التذهيب Gilding

كتاب تينيك المقدس الذي يعود إلى القرن الحادي عشر كتب بالذهب على خلفية أرجوانية.


معرض

مخطوطة أرمنية عام 1337 ، رسمها أفاغ في سلطانية / تبريز.

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Calkins, Robert G. "Stages of Execution: Procedures of Illumination as Revealed in an Unfinished Book of Hours." International Center of Medieval Art 17.1 (1978): 61-70. JSTOR.org. Web. 17 Apr. 2010. <http://www.jstor.org/stable/766713>
  2. ^ Iberian manuscripts (pigments)

المصادر

  • De Hamel, Christopher. Medieval Craftsmen: Scribes and Illuminations. Buffalo: University of Toronto, 1992.
  • Wieck, Roger. "Folia Fugitiva: The Pursuit of the Illuminated Manuscript Leaf". The Journal of the Walters Art Gallery, Vol. 54, 1996.

وصلات خارجية

صور (في معظمها)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • Digital Scriptorium
  • British Library, catalogue of illuminated manuscripts
  • Collection of illuminated manuscripts. From the Koninklijke Bibliotheek and Museum Meermanno-Westreenianum in The Hague.
  • On-line demonstration of the production of an illuminated manuscript from the Fitzwilliam, Cambridge
  • On-line demonstration of the production of an illuminated manuscript from the BNF, Paris. Text in French, but mostly visual.
  • Nancy Ross, Resources for English Illuminated Manuscripts.
  • British Library, Glossary of Manuscript Terms, adapted from Michelle Brown, Understanding Illuminated Manuscripts: A Guide to Technical Terms (1994), ISBN 0-89236-217-0
  • Herbert, J. A. (1911), Illuminated Manuscripts, online book.
  • Illuminated Manuscripts', Book by John W. Bradley, from Project Gutenberg
  • CORSAIR. Thousands of digital images from the Morgan Library's renowned collection of medieval and Renaissance manuscripts
  • Wikisource-logo.svg [[wikisource:Catholic Encyclopedia (1913)/Illuminated Manuscripts "|Illuminated Manuscripts]"]. Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. 1913. {{cite encyclopedia}}: Check |url= value (help)
  • Diringer, David. The Book Before Printing: Ancient, Medieval and Oriental. New York: Dover Publications, Inc, 1982. Print.
  • Greenia, George D. "The Politics of Piety: Manuscript Illumination and Narration in the Cantigas of De Santa Maria." Hispanic Review 61.3 (1993): 325-44. JSTOR. Web. 17 Apr. 2010. <http://www.jstor.org/stable/475069>.

معاصر