مرزاق علواش

Merzak Allouache
مرزاف علويشييpic1.jpg
وُلـِد (1944-10-06) 6 أكتوبر 1944 (age 75)
Algiers, Algeria
المهنةFilm director
سنوات النشاط1976 - present

مرزاق علواش ولد مرزاق علواش في 6 أكتوبر في الجزائر حيث ترعرع كجزء من جيل عايش حقبة حرب التحرير والإستقلال.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

تابع دراسته السينمائية في فرع الإخراج في المؤسسة الوطنية للسينما في الجزائر العاصمة ليتخرّج سنة 1967 من معهد الدراسات العليا في السينما في باريس؛ فينتقل بعد ذلك إلى ستوديوهات التلفزيون الفرنسي بهدف إكمال تدريبه المهني بعدما قام بإخراج فيلمه القصير الأول "السارق". بين عامي 1971 و1974 عمل علواش مستشاراً ثقافياً في وزارة الثقافة والإعلام في الجزائر. لكنّه لم يضيّع الوقت، وسرعان ما بدأ بتحقيق الفيلم تِلوَ الآخر ممّا يُكسبه خبرة غنيّة تجعله في مقدّمة المخرجين الجزائريّين الذين تطرّقوا في أفلامهم إلى مروحة واسعة من المواضيع المتعدّدة والمتنوّعة التي تسبر أغوار التجربة الإنسانية كما تُضيئ على الصراعات السياسية والإجتماعية في المجتمع الجزائري ما بعد حرب الإستقلال وفي المجتمع المهجري لا سيّما في فرنسا.

اعماله

وقد لقِي فيلمه الطويل الأول "عمر قتلاتو" (1976 ) نجاحاً كبيراً، تاركاً بصمته المميّزة على مسار السينما الجزائريّة الحديثة. لا يرحل مرزاق علواش عن الجزائر ولا يغادرها ولو أنّه يعيش في المهجر الفرنسي، هو يبقى لصيقاً بها إذ يُعيد تشكيل ملامحها ورفع قضايا مجتمعها في أفلامه علّه يزيل بعضاً من قسوة المسافات بين الوطن الأم ومكان الإقامة.


Selected filmography

انظر ايضاً

وصلات خارجية