محمد عبد الباري (شاعر)

محمد عبد الباري
Mohamed Abdelbari
محمد عبدالباري
محمد عبدالباري.jpg
وُلِدَ(1985-01-12)12 يناير 1985
مدينة المناقل
الجنسيةالسودانese السودان
التعليمماجستير اللغة العربية وآدابها ، الجامعة الأردنية ، الأردن ، 2016
المهنةالشاعر
محمد عبد الباري

محمد عبد الله عبد الباري (12 يناير 1985)، شاعر سوداني، مختص بمجالات الفلسفة والفكر على وجه التحديد، يعتبر في طليعة الموجة الراهنة من مجددي القصيدة العربيّة، تتقاطع في أعماله الأبعاد الصوفيّة والفلسفيّة والسياسيّة والذاتيّة وتشيع فيها نزعة حداثيّة - تراثيّة مركبة تنتمي لفضاءات التأمل والاستبطان والحدس، حقّق انتشاراً واسعاً، ونال العديد من الاعترافات العربية.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الولادة والنشأة

ولد يوم السبت 12 يناير من عام 1985 في مدينة (المناقل) بولاية الجزيرة ثاني كبرى ولايات السودان من حيث كثافة السكان. انتقلت عائلته في السنة الأولى من عمره إلى المملكة العربيّة السعوديّة حيث استقر بها المقام في مدينة (الرياض) وفيها نشأ وترعرع وأكمل مراحل تعليمه في أحد أقدم أحيائها الشعبيّة وهو حي (الجراديّة) الكائن في قلب العاصمة.


التعليم

أتم محمد عبد الباري جميع مراحل تعليمه من المرحلة الابتدائيّة إلى مرحلة البكالوريوس في مدينة الرياض، وبعد أن حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها انتقل إلى المملكة الأردنيّة الهاشميّة حيث حصل على درجة الماجستير من الجامعة الأردنية بعمّان من خلال أطروحة تتناول قضية الشعر في تراث فلاسفة الإسلام ومناطقته وعلماء الكلام والأصول فيه.[2]

التأثير

استطاع محمد عبد الباري أن ينتزع اعترافاً مبكراً بشاعريته، ففي مفارقة نادرة كان هو نفسه طالباً جامعياً في أوائل العشرين من عمره حين كان أقرانه من طلاب الجامعات السعوديّة يدرسون في الوقت ذاته قصيدة له ضمنها الدكتور حسين علي محمد كتابه (في الأدب السعودي الحديث) الذي أصبح فور صدوره مقرراً في عدة جامعات سعودية منها جامعة الإمام محمد بن سعود. ومنذ ذلك الحين وأعماله الشعرية تستقبل استقبالا حاراً على المستويين: الخاص والعام، ففي الوقت الذي توزعت أمسياته الشعريّة الجماهيريّة ولقاءاته الثقافيّة والإعلاميّة على امتداد بلدان العالم العربي والشرق الأوسط وفي الوقت الذي أعلن فيه موقع القصيدة كوم الذي يعنى بالشعر المعاصر أنه الشاعر الأول في عدد مرات القراءة والتصفح منذ تأسيس الموقع كانت أعماله أيضاً موضوعاً لسلسلة من المراجعات النقديّة والأكاديميّة من خلال مقالات ودراسات ورسائل ماجستير ودكتوراه قدمت في عدة جامعات في بلدان مثل السودان وفلسطين وليبيا والجزائر والسعوديّة، كما أن بعض هذه الأعمال أصبح مقرراً في المناهج الجامعيّة ومناهج التعليم العام في عدد من الدول العربيّة، وقد تجاوز هذا التأثير حدود العالم العربيّ إلى ما جاوره من مناطق فقد كان لبلدان من مثل تركيا والصين والسنغال نصيب من التفاعل في أشكاله المختلفة مع قصائده وأعماله.

الأعمال الشعرية

أصدر محمد عبد الباري حتى الآن أربع مجموعات شعرية حققت له جماهيرية لدى متذوقي الشعر، وهي:

  1. مرثية النار الأولى. (2013) مارس، الطبعة الأولى، مطبوعات إدارة الثقافة والإعلام في إمارة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. (2015) فبراير، الطبعة الثانية، دار المعارف، بيروت، لبنان.
  2. كأنك لم. (2014) مارس، الطبعة الأولى، دار مدارك، دبي، الإمارات العربية المتحدة. (2014) سبتمبر، الطبعة الثانية، الدار نفسها.[3]
  3. الأهلّة.  (2016) نوفمبر، الطبعة الأولى، دار مدارك، دبي، الإمارات العربية المتحدة. (2017) يناير، الطبعة الثانية، الدار نفسها.[4]

تتضمن هذه الدواوين الثلاثة عدد من القصائد التي ذاع صيتها في المشهد الشعري العربي المعاصر مثل (خاتمة لفاتحة الطريق) و(بكائية الحجر والريح) و(الحمامة) و(تناص مع سماء سابعة) و(أندلسان) و(شكل أول للوجد) و(إلى الضد من وجهة الريح) و(ذاهبا كالبرق) و(الأصدقاء) وغيرها من الأعمال، غير أن القصيدة التي شكلت ظاهرة على مستوى التلقي والاستقبال الهائل والتي لفتت الأنظار لتجربة محمد عبد الباري الواعدة وحجزت له مكانا بين مصاف الشعراء الكبار هي قصيدته الشهيرة (ما لم تقله زرقاء اليمامة) التي تنبأت في وقت مبكر وبشكل دقيق ومفصل بما ستؤول إليه حركة الربيع العربيّ، وقد رأى بعض النقاد في هذه القصيدة النبوءة التعبير الفني الأكمل والأوفى عن روح اللحظة الراهنة من التاريخ العربيّ بما تحمله من تعدد في الأصوات والإحالات التاريخيّة والثقافيّة وبما انطوت عليه من حشد من الصور والأخيلة والأفكار، وقد أصبحت هذه القصيدة مؤخرا جزءً من المنهاج الأدبي الفلسطينيّ لطلاب مرحلة التوجيهيّ وهو المنهاج الذي اقتصر على نصوص شعراء كبار من أمثال (محمود درويش) و(بدر شاكر السياب) و(نزار قباني).

4. لم يعد أزرقاً. (2020). صدر عن دار (تشكيل).[5]

الجوائز والتقدير

أبرز قصائده

الأمسيات الشعرية

اللقاءات التلفزيونية والإذاعية

المقابلات الصحفية

مقالات منشورة عن الشاعر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ محمد عبدالباري - القصيدة كوم Archived 2018-04-14 at the Wayback Machine[وصلة مكسورة]
  2. ^ "محمد عبدالباري يناقش شعر الفلاسفة العرب".
  3. ^ "محمد عبد الباري".
  4. ^ "تدشين ديوان الأهلة".
  5. ^ "(لم يعد أزرقاً) ديوانٌ جديدٌ لمحمد عبد الباري".
  6. ^ https://www.alarabiya.net/ar/saudi-today/2019/03/20/%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%88%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A-%D9%88%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A-%D9%8A%D8%AD%D8%B5%D8%AF%D9%88%D9%86-%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%B2-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B5%D9%84-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1. {{cite news}}: Missing or empty |title= (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (help)
  7. ^ "الأمير خالد الفيصل يشهد إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي".
  8. ^ "نائب الرئيس السودانى يكرم الأحد الفائزين فى ختام فعاليات جائزة (أفرابيا)".
  9. ^ "الفائز بجائزة السنوسي لـ«عكاظ» قبل تكريمه: البقاء في الضوء طويلًا يؤذي القصيدة".
  10. ^ "تكريم الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي".
  11. ^ "الشاعر السوداني محمد عبدالباري "ضيف خوابي الكلام" على تلفزيون لبنان".
  12. ^ "«ريحة البن»: برنامج شعري يزاحم مسلسلات رمضان".

وصلات خارجية