محمد إسماعيل المقدم

محمد إسماعيل المقدم

محمد إسماعيل المقدم (1952) ، من مواليد الأسكندرية، ومؤسس المدرسة السلفية بها، إلى جانب آخرين مثل الدكتور سعيد عبد العظيم، والدكتور أحمد فريد، والدكتور ياسر برهامى .. المقدم طبيب حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة، وعلم من أعلام الدعوة السلفية بمصر والعالم الإسلامى. له العديد من المؤلفات القيمة بالإضافة إلى المحاضرات المسموعة و المصورة.

DR MOHISMAIL.JPG

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اسمه ونشأته

هو محمد بن أحمد بن إسماعيل بن مصطفي بن المُقدَم، يطلق عليه "أبا الفرج" .. ولد بالأسكندرية في غرة ذى القعدة سنة 1371هـ الموافق 26 يوليو 1952 م. نشأ لأول مرة في جماعة أنصار السنة المحمدية، وعمل بالدعوة السلفية لأول مرة سنة 1972 م، ثم كان تأسيس المدرسة السلفية بالإسكندرية سنة 1977 م إذ ضم لها بعد ذلك كثيرا من علماء الدعوة آنذاك.


الدعوة وطلب العلم

كان لنشأته لأول مرة وسط جماعة دعوية مثل أنصار السنة المحمدية دورا في تعلقه بالدعوة منذ الحداثة. وقد كانت الدعوة السلفية في هذا الواقت ما تزال بكرا تحتاج إلى رجال أقوياء يحملوا على عاتقهم همها، وقد كان للدكتور المقدم الصدارة في قيادة العلم الدعوي في الثغر السكندري.

درس الطب في جامعة الإسكندرية في أوائل السبعينات، وهناك التقى الشيخ أحمد فريد لأول مرة، وفي أثناء دراستهما في الجامعة كونا مع زملائهما فريقا للدعوة إلى منهج أهل السنة والجماعة وكان الشيخ المقدم هو الذي يصنف الرسائل التي تنشر بين شباب الجامعة. وكان الشيخ أحمد فريد صنوه يعنى بتأليف كتب الرقائق ... وكانت هذه الكتب تطبع وتوزع على شباب الجامعة.

وكان مقر الدعوة في الخارج هو (مسجد عباد الرحمن) .. وقام إمام المسجد على بالتخلص من هؤلاء الشباب من المسجد تماما بححة أنهم جهلاء ، وقد وقف معهما الدكتور عادل عبد الغفور، والدكتور عماد عبد الغفور.

وبمرور الوقت تكونت نواة جيدة "للدعوة" في الإسكندرية إبان تخرج هؤلاء الشباب، حيث عمل الشيخ محمد إسماعيل على نشر "الدعوة السلفية" في كل أنحاء مصر، وبخاصة في القاهرة العاصمة، فكان ينتقل إليها كل أسبوع لإلقاء درس في منطقة الطالبية حيث وجد أول تجمع سلفي واضح المعالم في القاهرة إبان فترة أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات ... وكانت جهود الشيخ محمد إسماعيل مركزة على الدروس ذات البعد الحضاري والاجتماعي ، مع اهتمامه بقضية المنهج السلفى وأساسياته.. ثم إنه طاف محاضرا ً في الكثير من محافظات مصر والعديد من البلاد العربية، والأوروبية، والولايات المتحدة الأمريكية.[بحاجة لمصدر] وهو الآن يدرس بمسجد الإمام أبي حنيفة – بشارع لافيزون – بولكلي[1].

سمات أسلوبه

اشتهر الشيخ محمد إسماعيل بتناوله لكل قضايا العصر ، فما من قضية تشغل الرأي العام إلا ويفرد لها محاضرة يتناول فيها القضية من الناحية الإخبارية تحليلا وشرحا، ثم يتعرض لحكم الشرع إن وجد في القضية وعلاقة الصحوة بهذه القضية، حتى بلغت شرائط دروسه التي تتناول كل قضايا العصر المئات أو يزيد.

واتسم أسلوبه بالواقعية،[بحاجة لمصدر] وفى كلامه دوما دعوة إلى الشباب إلى علو الهمة والعمل وعدم الاتكال على الأماني وإن بدت لهم ثوابت . تجد ذلك في: كتاب (علو الهمة)، و سلسلة دروس (مهدينا ليس منتظرا) وفيها يناقش السلبية التى طبعت الأمة بسبب الاعتقاد المظلم بأنه لا صلاح إلا على يد المهدى! اتسم كذلك كلامه بالعقلانية، والتأكيد الدائم على أنه لا تعارض بين عقل ونقل صحيحين أبدا..

ركز الشيخ على بيان ماوصفه ب"ضلالات الشبهات الفكرية المعاصرة"، وأكد على ضرورة التمسك بالهوية الإسلامية، وذلك من منظور "إسلامى سلفى". وألف من أجل ذلك: (الهوية الإسلامية) و (بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولباب) و (المهدى) و (خدعة هرمجدون)، ومن دروسه المسموعة في ذلك المجال: ( طاغوت العلمانية) و (ثورة الغزالى على السنة). اهتم الشيخ المقدم بقضية المرأة، وموقفها مما يوصف "بحملات التغريب والسفور" .. ولأجل ذلك صنف الكثير من المؤلفات وألقى الدروس التى تناقش قضايا المرأة المسلمة مثل كتاب (عودة الحجاب) بأجزائه الثلاثة، و سلسة دروس (تحرير المرأة من البذر إلى الحصاد). كمااهتم بقضايا الشباب، وحدثهم بما يفهمون.

علاقته بالجماعات الدعوية الأخرى

عرف عن الشيخ علاقته الجيدة بالجماعات الإسلامية في مصر، ولا يعرف أحد من الجماعات الإسلامية التي تخالف الشيخ تكن له أي بغض أو كراهية أو تحفظ ، بل تعتبره رجلا محل إجماع في الصحوة ... مثله مثل بعض الأعلام في الجماعات الأخرى.[بحاجة لمصدر]

ورغم ذلك لم تخل حياة الرجل من المعارك الفكرية، فمن معاركه الشهيرة التي سطرها التاريخ مجدا للصحوة الإسلامية معركته مع '''العلمانية''' من أشباه العلماء ممن ادعى حرمة النقاب[2]. .

الشهادات التى نالها

- بكالوريوس الطب والجراحة – كلية الطب- جامعة الإسكندرية.

- دبلوم الصحة النفسية – المعهد العالي للصحة العامة (( جامعة الإسكندرية)).

- ليسانس الشريعةالإسلامية – كلية الشريعة – جامعة الأزهر.

- حاليا: دراسات عليا في الأمراض العصبية والنفسية.

-عضو الجمعية العالمية الإسلامية للصحة النفسية.

أساتذته ومشايخه

ـ في القرآن الكريم:

الشيخ / محمد عبد الحليم عبد الله ـ الشيخ / محمد فريد النعمان ـ الشيخ / أسامة عبد الوهاب

ـ في الإجازات العامة:

  • العلامة المحدث / أبو محمد بديع الدين شاه الراشدي السندي المحمدي .
  • فضيلة الشيخ / محمد الحسن الددو الشنقيطي.
  • فضيلة الشيخ / عبد الله بن صالح بن عبد الله العبيد.


مصنفاته

ـ تمام المنة بالرد على أعداء السنة

ـ النصيحة في الأذكار والأدعية الصحيحة

ـ علو الهمة

ـ حرمة أهل العلم

ـ فقه أشراط الساعة

ـ المهدي

ـ الأدب الضائع

ـ بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولباب

ـ اللحية لماذا ؟

ـ الحجاب لماذا؟

ـ لماذا نصلى ؟

ـ هويتنا.. أو الهاوية

ـ الحياء خلق الاسلام

ـ مختصر النصيحة

ـ الإجهاز على التلفاز

ـ خدعة هرمجدون

ـ أذكار وآداب الصباح والمساء

ـ أذكار الصلاة, وما حولها

ـ التذكرة بأدعية الحج والعمرة

ـ صيحة تحذي، وصرخة نذير

ـ بين يدي رمضان

ـ عودوا إلى خير الهدي

ـ حوار مع مجلة الهجرة

ـ أدعية القرآن و السنة الصحيحة ( الأدعية المطلقة )

ـ عودة الحجاب، بأجزائه: ( الأول: معركة الحجاب والسفور )،( الثاني: المرأه بين تكريم الإسلام، وإهانة الجاهلية )، ( الثالث: أدلة الحجاب ).

ـ الرد العلمي على كتاب " تذكير الأصحاب بتحريم النقاب "

ـ شرح قصيدة ( ذكرى الحج وبركاته ) للإمام الصنعاني (مثير الغرام إلي طيبة والبلد الحرام )

ـ المنهج العلمي الشامل للعوام و الدعاة والمدرسين.


وصلات خارجية


المصادر

  1. ^ من (ترجمة الشيخ محمد إسماعيل المقدم) بقلم الشيخ رضا صمدي ـ بتصرف وإضافات أخرى
  2. ^ المصدر السابق

علم من أعلام السلفية بالاسكندرية بمصر و طبيب نفسي. له العديد من المؤلفات القيمة بالإضافة إلى المحاضرات المسموعة و المصورة.

اسمه ونشأته

- الاسم / محمد بن أحمد بن إسماعيل بن مصطفي بن المُقدَم

- ولد بالإسكندرية في غرة ذي القعدة سنة 1371 هـ

الموافق 26 يوليو 1952 م

شهاداته وعلمه

- بكالوريوس الطب والجراحة – كلية الطب- جامعة الإسكندرية.

- دبلوم الصحة النفسية – المعهد العالي للصحة العامة – جامعة الإسكندرية.

- ليسانس الشريعةالإسلامية – كلية الشريعة – جامعة الأزهر.

- حاليا: دراسات عليا في الأمراض العصبية والنفسية.

-عضو الجمعية العالمية الإسلامية للصحة النفسية.

- نشأ في جماعة أنصار السنة المحمدية بالإسكندرية منذ سنة 1965 م

- عمل بالدعوة الإسلامية السلفية منذ سنة 1972 م وضم إليها أغلب قيادات الدعوة السلفية فيما بعد .

- أسس "المدرسة السلفية" بالإسكندرية سنة 1977 م .

- طاف محاضرا ً في الكثير من محافظات مصر والعديد من البلاد العربية , والأوروبية, والولايات المتحدة الأمريكية.


أساتذته ومشايخه في القرآن الكريم

- الشيخ / محمد عبد الحليم عبد الله .

- الشيخ / محمد فريد النعمان .

- الشيخ / أسامة عبد الوهاب .


في الإجازات العامة


- العلامة المحدث / أبو محمد بديع الدين شاه الراشدي السندي المحمدي .

- فضيلة الشيخ / محمد الحسن الددو الشنقيطي.

- فضيلة الشيخ / عبد الله بن صالح بن عبد الله العبيد.

في طلب العلم

من علماء أنصار السنة المحمدية


- الشيخ / محمد سحنون.

- الشيخ / شاهين كاشف أبو راس.

- الشيخ / عبد العزيز بن راشد النجدي.

- الشيخ / عبد العزيز البرماوي.

- الأستاذ / محمد فتحي محمود.

- الشيخ / محمد علي عبد الرحيم.

- الأستاذ / عكاشة عبده.

- الأستاذ الدكتور / محمد شوقي.

- الأستاذ / البخاري عبده.

- من علماء الأزهر:

- الشيخ / إسماعيل حمدي,

- الشيخ / محمود عيد,

- الشيخ / أحمد المحلاوي.

- الشيخ/ السيد الصاوي.

- الشيخ/ صبحي الخشاب .

- ومن مشايخه ومربيه:

- الشيخ/ حامد حسيب.

- الشيخ/ إسماعيل عثمان.

- الشيخ/ بديع الدين السندي.

- الشيخ/ عبد الله بن يوسف الوابل.

- الأستاذ/ محمد بسيوني.

- الأستاذ/ عبد العظيم كشك.

- الأستاذ/ محمود شاكر القطان.

- الأستاذ/ محمود شكري.

- الأستاذ/ محمد حسين عيسى.

- الأستاذ/ محمد أبو مندور


علماء تشرف بلقياهم أو بحضور مجالس علمية لهم


- الشيخ / عبد الرازق عفيفي - الشيخ / عبد الله بن حميد

- الشيخ / عبد العزيز بن باز - الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني

- الشيخ / حماد بن محمد الأنصاري - الشيخ / عبد الله بن قعود

- الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - الشيخ / عبد الله بن محمد الغنيمان

- الشيخ / عبد الله بن جبرين - الشيخ / أبو بكر الجزائري

- الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الخالق - الشيخ / ربيع بن هادي المدخلي

- الشيخ / مقبل بن هادي الوادعي - الشيخ / سيد سابق

- الدكتور / عيسى عبده - الأستاذ الدكتور / مصطفي حلمي

- الأستاذ الدكتور / محمد رشاد سالم - الشيخ / رشاد غانم

رحم الله موتاهم، وبارك في عمر أحيائهم، وأحسن لهم العاقبة في الدارين

مصنفاته

- استجيبوا لربكم - الوصية

- تمام المنة بالرد على أعداء السنة - أدله تحريم حلق اللحية

- أدلة تحريم مصافحة الأجنبية - هل تجزئ القيمة في الزكاة ؟

- النصيحة في الأذكار والأدعية الصحيحة - علو الهمة

- حرمة أهل العلم - فقه أشراط الساعة

- المهدي - الأدب الضائع

- بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولباب - اللحية لماذا ؟

- الحجاب لماذا؟ - لماذا نصلى ؟

- هويتنا.. أو الهاوية - الحياء خلق الاسلام

- مختصر النصيحة -الإجهاز على التلفاز

- خدعة هرمجدون - أذكار وآداب الصباح والمساء

- أذكار الصلاة, وما حولها - التذكرة بأدعية الحج والعمرة

- صيحة تحذير, وصرخة نذير - بين يدي رمضان

- عودوا إلى خير الهدي - حوار مع مجلة الهجرة

- أدعية القرآن و السنة الصحيحة ( الأدعية المطلقة )

- عودة الحجاب، بأجزائه:

( الأول: معركة الحجاب والسفور )

( الثاني: المرأه بين تكريم الإسلام, و إهانة الجاهلية )

( الثالث: أدلة الحجاب )

- الرد العلمي على كتاب " تذكير الأصحاب بتحريم النقاب "

- شرح قصيدة ( ذكرى الحج وبركاته ) للإمام الصنعاني (مثير الغرام إلي طيبة والبلد الحرام )

- المنهج العلمي الشامل للعوام و الدعاة والمدرسين

له حوالي 1500 شريطا ً صوتيا ً مسجلة في دروسه التي كانت منتظمة بالمساجد الآتية بالإسكندرية

- مسجد عباد الرحمن – بولكلي

- مسجد عمر بن الخطاب – الإبراهيمية

- مسجد مجد الإسلام – سوتير

- مسجد الفتح الإسلامي – مصطفي كامل

- مسجد بكري – كامب شيزار

- مسجد المفتاح – الحضرة

وهو الآن يدرس بمسجد الإمام أبي حنيفة – بشارع لافيزون – بولكلي.

من أهم محاضراته

-تفسير كامل للقران الكريم, شرح فيه تفسيري " محاسن التأويل " للقاسمي, و" أضواء البيان " للشنقيطي ـــ رحمهما الله .

- شرح كتاب " منار السبيل " في الفقه الحنبلي( لم يكتمل بعد ).

- السلفية منهج ملزم لكل مسلم.

- المنهج العلمي " لمن تقرأ ؟ وماذا تقرأ؟ ".

- رجل لكل العصور "شيخ الإسلام ابن تيمية " .

- رحلة الإمام العائد أبي حامد الغزالي.

- دراسة في منهج جماعة التبليغ.

- المنهج عند سيد قطب.

- وقفة مع الجن.

- شيعة اليوم أخطر من شيعة الأمس .

- شرح سلسلة" العقيدة في ضوء القرآن والسنة" للأشقر.

- نصيحة موضوعية للتيارات الجهادية.

- ضرورة محو الأمية التربوية.

- العلمانية طاغوت العصر.

- العبث بمصادر التلقي .

- قضايا الأسماء والأحكام " قضايا الكفر والإيمان " .

- اللفافة المسمومة.

- كيف تقلع عن التدخين؟

- تحرير المرأة من البذر إلي الحصاد .

- كلهم شارون .

- فقه الستر على العصاة .

- ضوابط التبديع .

- إبطال نظرية تطور العقيدة .

- كيف نفهم المراهقين؟

- فوائد في صلاة الجماعة .

- الهوية الإسلامية .

- طول الأمد وعلاجه.

- أركان الاستقامة.

- عيسى عبده .

- المستقبل للإسلام.

- رحلة الروح إلي السماء.

- ضرورة المحافظة على السنن.

- يا طالب العلم: القرآن أولا.

- أريحا، أريحا، أين القدس؟

- مشروعية العمل الجماعي.

- عبودية الكائنات.

- التمييز بين الحياء والخجل.

- كيف الأمر إذا لم تكن جماعة؟

- أثر التشجيع في التربية .

- تدوين السنة.

- ثورة الغزالي على السنة وأهلها.

- فيلم " آلام شبيه المسيح ".

- الفارقليط هو "أحمد" صلى الله عليه وسلم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

المصادر

https://www.qallwdall.com/%d8%a7%d8%b0%d9%83%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%a8%d8%a7%d8%ad-%d8%a7%d8%b0%d9%83%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d8%a7%d8%a1/