محضرة

المحضرة أو المحظرة هي جامعة شعبية يدوية مستقلة تلقينية مزدية التعليم وطوعية الممارسة بحسب تعريف الأستاذ الخليل ولد النحوي فهي من مؤسسات التربية العربية الإسلامية الأصيلة تحمل بعض سمات وخصائص النظام التربوي الذي نشأ وازدهر في أحضان مدن الثغور وحواضر الخلاقة، لكنها تتميز بسمات خاصة حيث يصبح (شيخ المحضرة) بمثابة رئيس جامعة أو عميد كلية له أساتذة ومعاونون يعملون تحت إمرته دون أن ينقص ذلك من علمه .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سبب التسمية

كان الطلبة يأتون إلى شيوخ العلم يحضرون دروسهم أو محاضراتهم ويعتقد البعض أنه من حضور الطلاب للدرس جاءت كلمة محضرة.

طلاب يدرسون في المحظرة

يعد التعليم المحظري نوعا من النظام التعليمي التقليدي في موريتانيا وقد عرفت موريتانيا أو شنقيط عبر العصور بعلمائها الذين تلقوا تعليمهم عبر هذا النظام التعليمي الديني والدنيوي حيث أن علوما مثل الطب العربي كانت تدرس أيضا وغيرها من العلوم الأخرى.


هيئة التدريس

تتكون هيئة التدريس من المعلم أو "الطالب" الذي يشرف على المحظرة وغالبا ما تنسب المحاظر إلى معلميها وقد يشاركه بعض الطلاب القدماء في المحظرة خاصة مع كثرة عدد التلاميذ في المحظرة.

المنهج التعليمي

الكتب

هناك العديد من الكتب (المتون) أو المنظومة شعريا -تعرف بالنظم ويعتمد عليها كثيرا خاصة في المراحل الأولية-التي تستخدم كمناهج في المحاظر وأبرز هذه الكتب هي :

  1. تعليم الحروف الأبجدية
  2. القرءان الكريم
  3. الآجرومية(النحو)
  4. مختصر خليل (الفقه)
  5. ألفية ابن مالك (النحو)
  6. أبن عاشر (الفقه)
  7. الأخضري (الفقه)

تعليم الحروف

أول ما يبدأ به في المحظرة هو تعليم القراءة عبر حفظ أشكال الحروف وطريقة نطقها ثم بعد ذلك ينتقل التلميذ إلى المرحلة الموالية من تعلم القراءة وهي تعلم الحروف مشكلة مثل :

با بو بي با... إلخ

و يجدر هنا ملاحظة أن طريقة كتابة الحروف تختلف عن الحروف في المشرق فا الفاء يكتب تحته نقطة والقاف فوقه نقطة.

القرءان الكريم

ينقسم القرءان الكريم إلى 60 حزبا كل منها مقسم إلى 8 أثمان وعادة ما يكون الثمن هو الدرس الذي يكتبه الطالب ليحفظه كل يوم. يبدأ متعلم القرءان بالفاتحة ثم بآخر حزب وهو (سبح اسم ربك الأعلى) إلى أول حزب وهو حزب (ألم ذلك الكتاب) وذلك نظر لأن هذا الترتيب أسهل من ناحية الحفظ كما أن الصور أقصر. يقرأ الطالب الأحزاب بالترتيب الصحيح إذا أرادة مراجعة ما يحفظ أي يقرأ الأحزاب مرتبة من أول حزب (ألم ذلك الكتاب) إلى آخر حزب وهو (سبح اسم ربك).

الوسائل التعليمية

  • اللوح:

يقوم اللوح مقام الدفتر حيث تكتب فيه الدروس المراد حفظها وتمسح بغسلها بالماء وتجفيف اللوح لكتابة درس جديد مع العلم أنه عادة ما يكون عدد الدروس المكتوبة في اللوح 4 دروس كل يوم تكتب درسا جديدا بعد أن تمسح أقدم درس لحل الدرس الجديد مكانه. يستخدم كلا وجهي للوح لكتابة الدروس وللوح عدة أشكال مثل المستطيل وذو المقبض وغيرها من الأشكال كما أن ماء غسل اللوح يسكب في أماكن طاهرة لأنها عبارة عن آيات قرءانية ولا يجوز تخطي اللوح أو الجلوس عليه ويعامل معاملة المصحف من حيث القدسية.

  • الدواة:

تسمى (الدواية أو السمغة) بالحسانية وهي محبرة الكتابة على الألواح وتكون عادة من الحجر وليس لها شكل محدد غير أن أغلب أشكالها هي المستديرة والمستطيلة.

  • الحبر:

عبارة عن كتلة ناشفة مصنوعة من الصمغ العربي والفحم بعد طحنهما وخلطهما بالماء وتشكيل الكتل البيضاوية منها وطريقة أستخراج الحبر منها هي بحكها على طرف الدواة ولذلك سيميت بالحسانية بالحاكوكة.

  • القلم:

قلم الكتابة على الألواح وهي عادة مصنوع من فروع شجر يعرف بالسبط بعد أن يبرى بطريقة معينة.

أوقات التعليم(الحصص)

تنقسم أوقات المحظرة إلى ثلاث فترات دراسية يومية هي

  1. الحصة الصباحية (عادة تبدأ من الفجر وتنتهي في الضحى المتأخر)
  2. الحصة الظهرية (تبدأ من أذان الظهر إلى أذان العصر)
  3. الحصة المسائية (تبدأ من أذان المغرب وتستمر حتى العشاء أو بعده بفترة قصيرة)

العطلات

عطلات الحصص

هناك عطلتان عبارة عن حصتين في كل أسبوع هما :

  1. الحصة المسائية (يوم الأحد)
  2. الحصة المسائية (يوم الثلاثاء)

العطلات الأسبوعية

  1. الأربعاء (باستثناء الحصة الصباحية)
  2. يوم الخميس
  3. يوم الجمعة (باستثناء الحصة المسائية)

العطلات السنوية

هناك العديد من العطلات خلال السنة ومن أبرزها :

  1. عطلة عيد الفطر (3 أيام)
  2. عطلة عيد الأضحى (7 أيام)
  3. ليلةعاشوراء (يوم واحد)
  4. أول أيام شهر ربيع الأول
  5. عيد المولد النبوي (تسمى في الحسانية اقرود)
  6. أول أيام شهر رمضان