كيريوسيتي (جوال)

(تم التحويل من كوريستي (سفينة فضاء))
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
روفر المريخ كيريوسيتي
Msl20110519 PIA14156-full.jpg Nasa curiousity first images mars.png
أعلى: نموذج فني،
أسفل: ظل المسبار كيوريسيتي بعد لحظات من الهبوط (الصورة التقطت من خلال الغطاء الشفاف لحماية الكاميرا من الغبار الملتصق عند الهبوط)
المشغلناسا
المتعهدون الرئيسيون
نوع المهمةعربة
تاريخ الاقلاع26 نوفمبر 2011 (2011-11-26) 15:02:00.211 UTC (10:02 EST)[1][2]
مركبة الإطلاقAtlas V 541 (AV-028)
موقع الإطلاقCape Canaveral LC-41[3]
مدة المهمة668 Martian sols (23 Earth months)
COSPAR ID2011-070A
صفحة الإنترنتMars Science Laboratory
الكتلة900 kغ (32,000 أونصة)[4]
الطاقةRadioisotope Thermoelectric Generator (RTG)
Mars landing
التاريخAugust 6, 2012, 05:14:39 UTC SCET

MSD 49269 15:00:01 LMST (Mars time)

MSD 49269 05:50:16 AMT
الإحداثياتAeolis Palus in Gale Crater, 4°35′31″S 137°26′25″E / 4.59194°S 137.44028°E / -4.59194; 137.44028

العربة الفضائية كيريوسيتي Curiosity، هي عربة فضائية تعمل بالطاقة النووية كجزء من برنامج معمل علوم المريخ الأمريكي التابع لناسا. تحمل كيريوسيتي أكثر المعدات العلمية تقدماً لاستخدامها في استكشاف سطح المريخ.[5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأهداف

  1. استكشاف وجود أي نوع من الحياة على المريخ.
  2. دراسة مناخ المريخ.
  3. دراسة جيولوجيا المريخ.
  4. التحضير لمهمة مأخولة للمريخ.


الأجهزة

Instrument location diagram
روفر المريخ كيريوسيتي وقت ملامسته سطح المريخ

روفر المريخ كيريوسيتي الذى يزن طنا واحدا طن هو قلب بعثة المريخ التابع لناسا وهو مختبر العلوم ذى كلفة 2.5 مليار دولار ، في محاولة لتحديد هل المريخ جار الأرض قادر أو كان قادراً على دعم الحياة الجرثومية. وللمساعدة في معالجة هذه المسألة ،فإن الروبوت ذو الست عجلات يحمل 10 أدوات علمية - ومجموعة كبيرة من العتاد المتمحور في كاميرا عالية الكفاءة .

الفوهة جيل موقع الهبوط المخطط له من قبل ناسا

مثل عربات المريخ الشقيقة السابقة سبيريت وأبورشينتى تأتي مجهزة بكاميرات محمولة على ساق مثل الوجه (وتسمى صاري الاستشعار عن بعد، أو RSM ، وتقديم وجهة نظر لرؤية مماثلة لما يراه الشخص. وعلى عكس الروفرز السابقة، ومع ذلك، فإن نظام كيريوسيتي الخاص بالتصوير - يدعى Mastcam -يعطى من الميزات التي من شأنها أن تقدم نظرة جديدة تماما عن المريخ.

Mastcam التي وضعتها شركة سان دييغو أنظمة مالين لعلوم الفضاء Malin Space Science Systems ، وتتكون من اثنين من الكاميرات Mastcam منفصلتان جنبا الى جنب، لا تختلفان عن ما تمثله زوج من العيون، أقل بقليل من صك ChemCam على الفضول في "الرأس". وسوف تسمح Mastcam بالتقاط الصور الملونة مباشرة. [كيريوسيتي روفر: 11 حقيقة مذهلة]

التي وضعتها شركة أنظمة مالين لعلوم الفضاء في سان دييغو

The two cameras of the MastCamera system

الامر سيستغرق تشبع اللون بنفس الطريقة باعتبارها مثل الكاميرا الرقمية الإستهلاكية "، وقال مايكل رافين، مدير مشاريع متقدمة في مالين. "انها "مثل كاميرا الهاتف."

وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكنها التقاط صور مجسمة Mastcam بواسطة الأشعة تحت الحمراء، بالإضافة إلى مجموعة كاملة من الموجات ذات الأهمية لتحقيق الأهداف العلمية.

كل من الكاميرتين هي ذات طول ثابت أو ذات بعد بؤرى ثابت ؛ ومحركات التكبير قد تكون أمرا شائعا حتى في أرخص الكاميرات الرقمية ولكن في مركبة فضائية فإنهم قد اضافوا مايسهم في توفير الطاقة في استهلاك الوقود التي تستهلك كميات كبيرة منه .

Two REMS sensors being mounted on the mast

لا تزال، واحدة من الكاميرات لديها البعد البؤري من 100 ملليمتر (4 بوصات) التي يمكنها تصوير أشياء على بعد بضع بوصات عبر في 1،000 قدم (300 مترا). واضاف "اعتقد أنها توصف بأنه المقربة"، وقال رافين.

العلماء يقولون سوف لن يعد لدينا الوقت الفاصل بين لقطات من صور المريخ الفردية، ل Mastcam أيضا يمكن أن تلتقط الفيديو عالي الوضوح. فإنه سيتم التقاط الفيديو 720P اللون بمعدل ستة لقطات في الثانية.

MAHLI camera head next to a 9 cm long pocketknife

في العالم الحقيقي وهذا لا يعد فيديو ، ولكن بالمقارنة مع الوقت الفاصل بين الصور 45 ثانية وبصرف النظر عن كونها متباعدة، انها قريبة بما فيه الكفاية "، قال رافين.

و Mastcam لديه القدرة على تخزين البيانات الخاصة به. على 8 غيغابايت من الذاكرة الداخلية، ويمكن عقد Mastcam 5500 من الصور الخام، والتي يمكن ضغطها ON FLY أو فقط قبل إرسالها مرة أخرى إلى الأرض.

The internal Spectrometer (left) and the Laser Telescope (right) for the mast

قبل أن يتيح Mastcam لهؤلاء الموجودين على الأرض رؤية ما يراه كيريوسيتي أثناء عملية الإستكشاف فيها، فإن نظاما آخر هو أحدث ناأنتجته التقنية من التصوير على أحدث طراز هو يعد جزءا أساسيا من مهمة مختبر العلوم المريخ هو عملية الهبوط.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهبوط

Artist's concept of Curiosity being lowered by the sky crane from the rocket-powered descent stage.
The original landing site for Curiosity (subsequently refined) with alluvial fan marked in blue. Sediment layers in Aeolis Mons are indicated in cutaway. (Artist's rendition with two-fold vertical exaggeration to illustrate topography)

إن تسلسل الهبوط للعربة كيريوسيتي أو مايطلق عليه "سبع دقائق من الرعب" " هو أكثر تلامس لأرض الكوكب الأحمر وهو التسلسل الأكثر تعقيدا الذى تتم محاولته على الإطلاق حيث سيكون المسبار قد خفض الى السطح على الكابلات بواسطة صاروخ بالطاقة "رافعة السماء".

هذه المناورة تتكون من العديد من الخطوات التي يجب أن تحدث بتوقيت محكم تماما في تسلسل ، بما في ذلك إطلاق 76 من أجهزة الألعاب النارية. ومما يزيد من صعوبة الأمر هو صعوبة التضاريس نسبيا في موقع الهبوط للعربة كيريوسيتي ، وداخل الفوهة جيل.

وقد درس الباحثون صورا للفوهة البركانية گيل (154 كيلومترا) على نطاق اتخذ بواسطة الاستطلاع التابع لناسا المتتبع المريخى، ولكن الملامح ذات المستوى على نطاق ضيق مثل ملامح الصخور والحطام سيتعين التعامل معها. للمساعدة في هذا، وقد تم تجهيز الفضول مع تصوير النسب المريخية، أو MARDI. وقد ثبتت كاميرا في الأسفل للمركبة كاميرا محمولة تحت روفر، وسوف تلتقط MARDI صورة الارض تحت المركبة كلما هبط الروفر ونزل إلى إلى السطح، وهو ما يعطي صورة جوية للمنطقة المحيطة بمنطقة الهبوط، وكذلك بعد تلامس لروفر لسطح المريخ.

مثل Mastcam فإن MARDI (التى طورت أيضا بواسطة مالين) تقوم بتخزين الصور عالية الوضوح لون RGB في وجود مخزن مؤقت عبارة عن ذاكرة فلاش 8 غيغابايت . العديد من اللقطات الأولى من المحتمل أن تكون غير واضحة بسبب الإهتزاز كما هبطت الروفر . وقال رافين وحتى مع ذلك ، ينبغي أن MARDI ستلتقط أول فيديو يشبه تسلسل الهبوط الفعلى على المريخ. [6]

قال: "نحن نتطلع إلى رؤية ذلك "

تلك البيانت التى توفرها ماردى سوف تحدد أين بالضبط قد هبطت المركبة , ةفضلا عن توفير مجال رؤية رائد الفضاء لسطح المريخ رأى العين على الرغم من أنه في هذه الحالة فإن رائد الفضاء له ستة عجلات ويزن 2000 رطلا (900 كيلوغراما) , وتكلف إعداده 2.5 مليار دولار.

معرض الصور


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ NASA – Mars Science Laboratory, the Next Mars Rover
  2. ^ Allard Beutel (November 19, 2011). "NASA's Mars Science Laboratory Launch Rescheduled for Nov. 26". NASA. Retrieved November 21, 2011.
  3. ^ Martin, Paul K. "NASA'S MANAGEMENT OF THE MARS SCIENCE LABORATORY PROJECT (IG-11-019)" (PDF). NASA OFFICE OF INSPECTOR GENERAL.
  4. ^ Rover Fast Facts
  5. ^ "Mars Science Laboratory - Facts" (PDF). Jet Propulsion Laboratory, NASA. March 2012. Retrieved July 31, 2012.
  6. ^ مجلة العلوم الأمريكية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: