كريكور زهراب

Krikor Zohrab
Krikor Zohrab.JPG
وُلِدَ(1861-06-26)يونيو 26, 1861
Constantinople, Ottoman Empire
توفييوليو 20, 1915(1915-07-20) (aged 54)
Near Urfa, Ottoman Empire
الجنسيةArmenian
الجنسيةOttoman
العنوانMember of the Ottoman Chamber of Deputies
الفترة1908–1912
الحزبUnaffiliated

كريكور زُهراب (بالأرمينية: Գրիգոր Զօհրապ؛ إنگليزية: Krikor Zohrab؛ 26 يونيو 18611915) روائي وقاص وسياسي أرمني. ولد في اصطنبول وحصل فيها على تعليمه العالي في الهندسة والمحاماة ودرّس في جامعتها، مارس مهنة المحاماة منذ عام 1883. ترأس تحرير مجلة «ماسيس» Masis الأدبية، كما عمل مع مجلات «هايرينيك» Hayrenik و «أريفيلك» Arevelk. تزامن عمله الأدبي مع فترة نمو حركة الواقعية في الأدب الأرمني متأثراً بإقامته في أوربا بين عامي 1895و1908.

كريكور زهراب

بدأ زُهراب حياته الأدبية شاعراً، ثم تحول إلى النثر، ولفت الأنظار بروايته الواقعية «جيل مضى» (1887) Anhedatsadz serount me التي تناولت الصراع النفسي والطموح لدى الشباب. وكتب في أجناس الرواية والقصة القصيرة والشعر والخواطر والمقالات، إلا أنه برع في كتابة القصة القصيرة وأضحى رائدها في الأدب الأرمني الحديث، إذ كتب المجموعات «أصوات الضمير» (1909) Khghjmdanki tsayner و«الحياة كما هي» (1911) Gyanke intshbes vor e و«آلام مكبوتة» (1911) Lour tsaver . وتنوعت موضوعات قصصه وكان محورها المجتمع الأرمني في اصطنبول بكل شرائحه، فقد عالج المعاناة الاجتماعية للإنسان العادي في «الأرملة» (1888) Ayrin)، والقيم المعنوية العليا في «الريحان» (1892) Rehan والانحلال الاجتماعي في «اغفر يارب» (1890) Megha Der ، و «طبيب النساء» (1888) Ganants pjishge، وألغاز النفس الإنسانية في «الآخر» (1901) Mouyse ، و «أعتقد» (1898) Gartzem te .


يتعمق زُهراب في قصصه في النفس الإنسانية، فيدافع تارة عن حقوق المرأة كما في قصة «الأرملة» فهو صوتها وروحها، ويقف تارة أخرى في صف الفقراء والمسحوقين، أو تراه يعالج نماذج عدة من الحب. ففي قصة «دليلة» Dalila يعاني الراوي، وهو طبيب جراح أرمني، من قصة حب عاشها في دمشق تنتهي بموت فتاته المريضة بين يديه.

كان زُهراب وثيق الصلة بالحياة السياسية، إذ انتخب عضواً في «مجلس المبعوثان» العثماني (1908ـ1915)، وكان عضواً في مجلس الملة الوطني في اصطنبول. بعد مجازر أضنة عام 1909 انتقد بشدة سياسة العثمانيين في إبادة الأرمن، ولم يعلم أنه سيذهب هو أيضاً ضحية لتلك السياسة، إذ اعتقل عام 1915 وقُتل بعد أن عُذّب مع زميله في المجلس فارتكس Vartkes على طريق المنفى بين اصطنبول وأورفة مروراً بحلب.

كريكور زوهراب، طابع بريدي أرمني، 2011.

ترك زُهراب إرثاً أدبياً مهماً حين ألّف «الرسائل الصينية» (1884)Tshinagan namagani ، وهي محاورات مُتخيلة ينتقد فيها التأثيرات الغربية في المجتمع الأرمني، وأيضاً أعماله النقدية «الصحافة الحديثة» (1892) Nor Lrakrutiune و«شخصيات مألوفة» (1909) Tzanot temker . أما الخواطر واليوميات مثل «يوميات مسافر» Oughevori orakren فتعبر عن فلسفته في الحياة، وقد اعتمد فيها على المرحلة التي عاشها في أوربا. كما أصدر في باريس تحت الاسم المستعار مارسيل ليار Marcel Leart كتاباً بعنوان «القضية الأرمنية في ضوء الوثائق» (1913) Haygagan hartse vaverakreri louysi dag . وبفضل براعة أسلوبه تحتفظ قصصه بلون خاص، إذ كان مراقباً حساساً وراوياً بارعاً، قادراً على صوغ أي مشهد أو شخص أو إحساس، وأغنت لغته الجميلة قصصه بالحيوية والواقعية. ولقّب بأمير القصة القصيرة الأرمنية، تيمّناً بموباسان[ر] Maupassant وتشيخوڤ اللذين تأثر بهما، وترجمت مجموعاته القصصية إلى عدد من اللغات ومنها العربية.

نورا أريسيان

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


الهامش

وصلات خارجية

Wikisource
Armenian Wikisource has original text related to this article:


الكلمات الدالة: