كروكوديلوپوليس

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
كروكوديلوپوليس
QasrQarunFacade.jpg
واجهة معبد سوبك-رع، قارون، الفيوم.
خطأ لوا في وحدة:Location_map على السطر 412: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
المكانEgypt
المنطقةالفيوم
التاريخ
الثقافاتمصر القديمة
ملاحظات حول الموقع
الملكيةوزارة الآثار المصرية

كروكوديلوپوليس Crocodilopolis (باليونانية: Κροκοδείλων πόλις) أو پطلمايس إوِرگيتس Ptolemais Euergetis أو أرسينوي (باليونانية: Ἀρσινόη) أو كريالون[1][2] أو تاؤد[3]، كانت مدينة قديمة في هپتانوميس (الإقليم الثامن أو أرسينويتس)، على الضفة الغربية لنهر النيل، بين النهر وبحيرة قارون، جنوب غرب منف، على خط عرض 29° ش. اسمها المصري القديم هو شدْيـِت.[4][5]

Sd
d
iit
niwt
Shedyet
بالهيروغليفية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الإله سوبك
هرم أمنمحات الثالث في الهوارة بالقرب من كروكوديلوپوليس.

في العصر الفرعونية اشتهرت المدينة بأنها أهم مراكز عبادة الإله سوبك، الإله-التمساح. فيما بعد، أطلق عليها الرومان اسم كروكوديلوپوليس، "مدينة التمساح"، حيث كان يلقى بسكانها للتماسيح، تقرباً للإله سوبك. كانت المدينة تعبد التمساح المقدس، وااسمه پتسوخوس Petsuchos، الذي كان مزيناً بالذهب والأحجار الكريمة. كان التمساح يعيش في معبد خاص، محاط بالرمال، وبركة مياه ويقدم له الطعام. عندما مات پتسوخوس، أستبدل بتمساح آخر.

بعدما سقطت المدينة في أيدي البطالمة، أعيد تسميتها إلى پطلمايس إوِرگيتس> أعاد پطليموس فيلادلفوس تسميتها إلى أرسينوي، تكريماً لأرسينوي الثانية، شقيقته وزوجته، في القرن الثالث ق.م. المنطقة التي كان يوجد بها التمساح؛ الفيوم المعاصرة، كانت من أخصب المناطق في مصر. بجانب الحبوب والخضروات التقليدية في وادي النيل، كان يزرع فيها البلح، التين، الزهور، وكانت مزارع الكروم والحدائق بها تنافس تلك الموجودة في الإسكندرية. وكان يزرع فيها أيضاً أشجار الزيتون.

نوم أرسينويت كان يقع يحده من الغرب بحيرة قارون والتي كانت تتزود بالمياه من بحر يوسف، وكان بها أهرامات مختلفة، مقابر كروكوديلوپوليس، وقصر التيه الشهير. الأكوام الشاسعة من الطلال في الفيوم، أو الفرس، موجودة في موقع كروكوديلوپوليس، لكنها لا تضم أي قطع أثرية مميزة، عدا بعض الأحجار المنحوتة، والتي عثر عليها في منطقة. في الفترات المتأخرة من الامبراطورية الرومانية، أرسينوي، كما سميت فيما بعد، تم ضمها إلى أركاديا إيگيپتي، وأصبحت البلدة الرئيسية للكرسي الأسقفي.[6]

بعد فترة قصيرة من اعادة تسميتها، وصل إليها السامريون. وفي النهاية أصبحت مركز مزدهر للحياة المسيحية، لكن عام 642 سلمها الأقباط للعرب بقيادة عمرو بن العاص، الذي فتح مصر في عهد الخليفة عمر بن الخطاب. اشتهرت المنطقة باكتشاف (1877–78) الكثير من البرديات، بعضها له أهمية للتاريخ المسيحي المبكر في مصر؛ وصفت تلك البرديات في القسم الهليني من تقارير صندوق استكشاف مصر. المدينة الحالية بها الكثير من الكنائس القبطية والمساجد الإسلامية، ولا تزال مقر كرسي اسمي لكنيسة الروم الكاثوليك.


المصادر

  1. ^ Krokodilopolis/Ptolemais Euergetis
  2. ^ Krokodilopolis (Medinet el-Fayum)
  3. ^ C.P.Tiele Translated from Dutch by J.Ballingal archive.org page 122 of Comparative History of the Egyptian and Mesopotamian Religions Volume 1: History of the Egyptian Religion [Retrieved 2011-12-12] Trubners Oriental series 1882
  4. ^ Realm Of The Gods[dead link]
  5. ^ Egyptian Gods
  6. ^ Strab. xvii. p. 809, seq.; Herod. ii. 48; Diod. i. 89; Aelian. H. A. x. 24; Plin. v. 9. s. 11, xxxvi. 16; Mart. Capell. vi. 4 ; Belzoni's Travels, vol. ii. p. 162 ; Champollion, l'Egypte, vol. i. p. 323, seq.
  • This article incorporates text from the public domain Dictionary of Greek and Roman Geography by William Smith (1856).
  •  هذه المقالة تضم نصاً من مطبوعة هي الآن مشاعهربرمان, تشارلز, ed. (1913). الموسوعة الكاثوليكية. Robert Appleton Company. Cite has empty unknown parameters: |1=, |coauthors=, and |month= (help); More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help); Missing or empty |title= (help)CS1 maint: ref=harv (link)
  • Richard Talbert, Barrington Atlas of the Greek and Roman World, Map 75 D2 "Krokodilopolis/Ptolemais Euergetis" and Map-by-Map Directory, p. 1127.
  • Krokodilopolis/Ptolemais Euergetis