كانتوس صلبة - Cantus firmus

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
غي يوم دوفاي كانتوس فيرماس مأخوذ عن"القداس" Se la face ay pale.[1] استمع 

الكانتوس فيرماس بالإنغليزية: Cantus firmus في الموسيقى، الكانتوس فيرموس وهي كلمة لاتينية تعني (الأغنية الثابتة) أو اللحن الثابت. هو لحن موجود سلفا وتكتب حوله فقرة أو كل المقطوعة للموسيقى البوليفونية. كتقنية كونترابنطية يمكن استخدام الكانتوس فيرماس في أي نوع من الموسيقى، لكنه في الغالب يستخدم في أي نوع من الموسيقى، لكن غالبا يرتبط بالموسيقى الدينية، حيث جزء من لحن الترتيل البسيط أو نغمة الكورال عادة تعمل كلحن ثابت. هذه الطريقة لتأليف الموسيقى البوليفونية كانت شائعة في موسيقى العصور الوسطى وموسيقى عصر النهضة. بشكل عام الكانتوس فيرماس ظهر بصوت التينور (كان معنى التينور في الأصل أنه الصوت الذي يحافظ على الكانتوس فيرموس) دوفاي كان ضمن أول من يستخدم الألحان الشعبية بدلا من ألحان الترتيل ككانتوس فيرماس (مثال في قداسه "الرجل المسلح"). لم تعد التقنية الممارسة القياسية في القرن ال17، لكن واصلت استخدامها في المجال الديني لتضفي الأثر، وفي أنواع أخرى من الموسيقى كلما نرغب في إيماءة "دارسة" أو قديمة واعية. مثال من الموسيقى لباخ هو الكورس الافتتاحي لكنتاتا مصنف رقم 140 التي كتبها سنة 1731، التي تستخدم لحن الكورال لنفس الاسم، التي كتبها فيليب نيكولاي سنة 1597 ككانتوس فيرموس.[2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراجع[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ Ultan, Lloyd (1977). Music Theory: problems and practices in the Middle Ages and Renaissance, p.151. ISBN 978-0-8166-0802-7.
  2. ^ NPR Encylopedia of Classical Music


للاستزادة[تحرير | عدل المصدر]

  • M. Jennifer Bloxam: "Cantus firmus", Grove Music Online, ed. L. Macy (Accessed November 7, 2006), (subscription access)
  • Sparks, E. H. Cantus firmus in Mass and Motet, Berkeley, (1963)

روابط خارجية[تحرير | عدل المصدر]

تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/كانتوس_فيرموس"