قطار الشرق السريع

قطار الشرق السريع
The Orient Express
Aff ciwl orient express4 jw.jpg
Poster advertising the Winter 1888–89 timetable for the Orient Express
Info
Locale Europe
Transit type inter-city rail
Number of lines 5
Number of stations 18
Operation
Began operation 1883
Ended operation 2009
Operator(s) Compagnie Internationale des Wagons-Lits
Technical
System length 2,000 km (1,200 mi)
Track gauge 4 ft 8½ in (1,435 mm) (standard gauge)
Hgutjrre.jpg

قطار الشرق السريع (1883ـ1977) Orient-Express اسم أطلق على قطار فخم للنزهة والمتعة عبر أوربا ظل هذا القطار ينطلق من باريس إلى اسطنبول ويعود إليها أكثر من تسعين عاماً (1883ـ 1977)، على خطوط موحدة مروراً بأجمل مناطق أوربا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدروب

Hguyjgut.jpg
الدروب التاريخية لقطار الشرق السريع

هو أول قطار أوربي عبر القارة، يجتازها من الغرب إلى الشرق، على سكة حديدية بعرض 1435 مم مع توقفات قصيرة في بعض المدن مثل مونيخ ألمانيا وفيينا النمسا وبودابست بلغاريا وبوخارست رومانيا ويقطع مسافة تزيد على 2740 كم. مع نشوب الحرب العالمية الأولى توقفت خدمات القطار، ثم استؤنفت عام 1919، وصار يعرف باسم «قطار سيمبلون ـ الشرق السريع» Simplon Orient-Express، لأنه يجتاز جبال الألب عبر نفق ممر سيمبلون Simplon Pass الشهير بين سويسرا وإيطاليا ويربط وسط أوربا بجنوبيها، ويعد من أطول الأنفاق في العالم (نحو 20كم). وقد اختيرت كاليه على المانش محطة لانطلاقه، ومنها إلى باريس، ثم لوزان (سويسرا)، ويجتاز ممر سيمبلون ليصل إلى ميلانو فالبندقية ومنها إلى زغرب فبلگراد، (يوغوسلافيا) ثم صوفيا (بلغاريا). وقد توقفت خدمات هذا القطار مرة أخرى مع نشوب الحرب العالمية الثانية واستؤنفت مجدداً عام 1947.

كان صاحب مشروع قطار الشرق السريع رجل أعمال بلجيكي يدعى جورج ناجلميكرز Georges Nagelmakers، وريث أسرة مصرفية فاحشة الثراء، تمكن من إقناع مدراء عدد من الخطوط الحديدية الأوربية لتسيير قطار ركاب خاص مع عربات نوم تتولى إدارته شركته التي أسسها باسم «الشركة الدولية لقطارات النوم والقطارات السريعة الأوربية» La Compagnie Internationale des Wagons-lits et des Grands Express Européens (الشكل 2). و بعد نجاح تجربته الأولى بتسيير قطار مجهز بين باريس وفيينا، وسَّع ناجلميكرز أعماله بتسيير قطار الشرق السريع الذي تم تدشينه باحتفال كبير عام 1883. وفي رحلته الأولى سافر الركاب بالقطار من باريس إلى ميناء ڤارنا في بلغاريا، بعد عبور الدانوب على قوارب. ثم انتقلوا من فارنا إلى اصطنبول على متن باخرة (سفينة بخارية)، أبحرت بهم عبر البحر الأسود واستغرقت الرحلة 81.5ساعة. وفي عام 1889 صارت الرحلة بكاملها بالقطار ومدتها 67.5 ساعة. وقد تولت شركة ناجلميكرز تجهيز القطار بعربات نوم ومطاعم وصالونات وصالات للتدخين وغرف استقبال للنساء، مفروشة بالسجاد الشرقي وستائر المخمل وأرضيات من خشب الماهوني الثمين، ومقاعد وثيرة منجدة بالجلد الإسباني الناعم، إضافة إلى مطبخ رائع حوى كل ما يلزم لخدمة الركاب المترفين. ولم يكن لهذا القطار مثيل في العالم في فخامته ووسائل الراحة فيه. ومنذ عام 1932 صار ينضم إلى القطار بحسب أيام الأسبوع عربات قادمة من برلين وأوستند وأمستردام وفيينا وبراغ، وينفصل عنه قطار صغير يتوجه إلى أثينا.

ظل قطار الشرق السريع لسنوات يجتذب النخبة من علية المجتمع الأوربي، وفيهم الأسر المالكة والدبلوماسيون وأصحاب المال. كما أنعشت فخامته وسحر الشرق قرائح الكتاب والشعراء والفنانين والسينمائيين، ومن بينهم گراهام گرين وآگاثا كريستي اللذان أسهما برواياتهما في ذيوع شهرة القطار عالمياً.

لم يستعد قطار الشرق السريع مكانته المرموقة بعد الحرب العالمية الثانية، واستبدلت بعرباته الفاخرة عربات نوم ومقصورات عادية. ومع أنه حافظ على تسميته إلا أن الرحلة اقتصرت على باريس وفيينا وبودابست. وتوقف نهائياً عن العمل عام 1977 بعد عقود من الزمن تضاءلت فيها أعداد الركاب شيئاً فشيئاً.


اليوم

The Istanbul Gar bell
A modern ÖBB sleeper car

غير أن رجل الأعمال الأمريكي جيمس شروود أعاد في عام 1982 إحياء هذا القطار، الذي غدا اسمه «قطار البندقية سيمبلون الشرق السريع» Venice Simplon Orient-Express، ويقوم برحلاته من لندن إلى البندقية على محاور عدة.

Agatha Christie's room at the Hotel Pera Palas in Istanbul, where she wrote Murder on the Orient Express

انظر أيضا

المصادر

محمد وليد الجلاد. "قطار الشرق السريع". الموسوعة العربية.

قراءات إضافية

  • Orient Express: The Life and Times of the World's Most Famous Train by E H Cookridge.
    Detail from a copy of the first publication of the book with black and white plates by Allen Lane لندن in 1979 (ISBN 0-7139-1271-7)

وصلات خارجية