فن المايا

فن المايا القديم Ancient Maya art، هو الفنون المادية لحضارة المايا، الثقافة الميزوأمريكة الشرقية والجنوبية الشرقية التي ظهرت في أواخر الفترة قبل الكلاسيكية (500 ق.م - 200م)، والتي بلغت أوج إزدهارها في القرون السبعة الكلاسيكية (ح. 200 - 900 م)، وامتدت فترة ما بعد اللاكسيكية لستة قرون مضطربة تدمر فيها الثقافة الملكية ووضعت نهاية لتراث الفني الماوي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ فن المايا

نقش المايا يصور التضحية بالدم

تعد حضارة المايا واحدة من ألمع الحضارات في أمريكا الوسطى كلها، وقد بلغ هنود المايا الحمر في القرون الأولى للميلاد درجة من الرقي أهّلتهم لتطور لم ينقطع قروناً عدة. كانت أراضي شعب المايا تقع في المكسيك وگواتيمالا وهندوراس Honduras، وقد جعلت أهمية حضارة المايا كثيراً من الباحثين يطلقون على شعب المايا اسم إغريق العالم الجديد. وازدهرت حضارة المايا في المرحلة الواقعة بين القرنين الثاني والعاشر الميلاديين.[1]

امتدت امبراطورية المايا من يوكاتان Yucatán إلى هندوراس الحاليتين، وكان موطن السكان الأول منطقة پتن Petén ويتيكال واوكساكتون Uaxactún. والجدير بالذكر أن مدن شعب المايا كانت من نوع المدينة الدولة Cité-État يحكمها حكام بالوراثة وسدنة من رجال الدين وأشراف.

قامت الامبراطورية الجديدة لشعب المايا ببناء مدن جديدة وذلك بعد هجر المدن القديمة لأسباب مختلفة. ومن هذه المدن: شيشن إيتزا Chichén- Itzá واوكسمال Uxmal وپالنكه Palenque وپونَمباك Bonampak وكوپان Copán وغيرها.

عانى شعب المايا كثيراً الحروبَ والأزمات الاقتصادية. وكانت ديانته ذات طابع زراعي. وكان كتابهم المقدس يتضمن قصصاً أسطورية ومعلومات عن تشكل الكون.


حرق كتب المايا والمخطوطات

عام 1562 علي يد المفتش فراي دييغو دي لاندا تم حرق الكتب والمخططات

انظر رواية سفر التكوين ص122 بعنوان النار تخطئ لادواردو غليانو ترجمة اسامةاسبر

العمارة

   
Copan, 'Reviewing Stand' with simian musicians
Labna, Palace, vaulted passage


تميزت عمارة شعب المايا بروعة الضخامة، والجمالية الشاقولية المتجهة نحو عالم السماء، وثمة مبادئ مشتركة في كل الحضارات السابقة لمجيء كولومبوس Précolombiennes، إذ كان المايا يشيّدون معابدهم فوق أهرامات فسيحة مبنية من مداميك متراكبة، وكان في كل واجهة من واجهات الهرم سلم حجري مُقصب بعناية يؤدي إلى المعبد المزين داخله برسوم جدارية، وكانت تزين محيط الطابق الوحيد وفرة من الزخارف المصنوعة من مسحوق الرخام. وكانت بعض المصاطب الهرمية تغطي حجرات مُعدة للدفن، وقد زُينت هذه المصاطب بزخارف تمثل الرموز المتصلة بالسماء والخطوط المميزة للانقلاب والاعتدال الشمسي. وكان الكهنة حين شروق الشمس يلاحظونها وهي تبزغ عند النقطة التي تحددها تلك الخطوط فيستعينون بتلك الملاحظات على التحكم في الدورات الزراعية.

ومن روائعهم المعمارية أيضاً مرصد فلكي مؤلف من مجموعة أهرامات في اواكساكتون يعلوها برج مربع أو أسطواني، ومبنى معبد شيشن، وقصر الحاكم، ومكان إقامة الراهبات رباعي الأضلاع، وهرم الإله في اوكسمال، ومعبد السجلات أو المخطوطات التي اكتشفت عام 1952 تحت بلاطة رائعة النحت دائرية ومحدبة، تمثل شجرة الحياة. وثمة هيكل عظمي لملك - كاهن مغطى بالزخارف والأحجار الكريمة، وقناع رائع الجمال في متحف الآثار بالمكسيك، ولابد من الإشارة هنا إلى أن أشغال الرخام الكاذب لم تبلغ ما بلغته من دقة وجمال كما في مدينة بالينك، وهذا ما تدل عليه منحوتات لشخوص من المحاربين بحجومهم الطبيعية، عُثر عليها في سرداب معبد المخطوطات.

كان المعماريون يحرصون على ملاءمة المبنى مع طبوغرافية المكان، وقد تميزت عمارتهم الحجرية بتقارب مداميك أحجار الجدارين في جانبي المدخل وتغطيتها بساكف (عارضة فوق الأعمدة أو في أعلى الفتحات) في أعلاها، كما تميزت المباني بكسوتها الحجرية أو الجصية. ويعد الدبلوماسي جون ل. ستيڤن John L. Stevens في طليعة من نشر كتاباً عن رحلته وصف فيه الأطلال وزينه بصور نفّذها مرافِقه المصور الإنگليزي فردريك كاثروود Frederick Catherwood؛ مما أثار اهتمام علماء الآثار، مثل الفرنسي شارني D.Charnay والإنكليزي ألفرد مودسلي Alfred P. Maudslay اللذين تعرفا عدداً من المواقع الأثرية وأهديا متحف الإثنوگرافيا في پاريس والمتحف البريطاني في لندن بعضاً مما جمعاه من لقى مهمة. فكانت بداية التنقيبات الأثرية في بداية القرن العشرين.

في عهد التولتك المتأثر بحضارة المايا عمل القائمون على شؤون البلاد على إعطاء العمارة صفة رسمية من دون أن يؤدي ذلك إلى نقصان في أعداد المعابد: ففي شيشن - إيتا هناك معبد الجاگوار ومعبد المحاربين والأعمدة الألف التي تفضي إليه، وهناك الـ«تزومبانتلي» الذي يكدسون عليه جماجم الضحايا بمنحوتاته البارزة لرؤوس الأعداء، و«السوق»، و«القصر»، وتعد جميعها مع تمثيل لعبة «التنس»، إضافة إلى قبر «الكاهن الأعظم» واحدة من أهم المجموعات في تولتيكو- مايا. إن تراكب العناصر العائدة إلى هاتين الحاضرتين يميز نحت تلك المرحلة بظهور القناع المزود بأنف طويل كالخرطوم لإله المطر عند التولتك، وشاك chac ممثل نجمة الصبح.

النحت الحجري

   
Cancuen, panel 3, seated king with two subordinates. Second half 8th century.
Copan stela A, Maudslay cast


الجوهري في نحت المايا أنه كان على الدوام نحتاً مؤسلباً stylisée للغاية وتزيينياً، وتدل على ذلك المنحوتات البارزة. وقد نُعت هذا الفن بالباروكي Baroque لشدة إسرافه بالزخارف. فالرموز السماوية (وارتباطها الوثيق بتقويم المايا)، والأشكال الهيروغليفية hiéroglyphes، والوجوه الإنسانية المرئية من الجانب، والمزينة بالريش، والصيغ motifs أو العناصر الهندسية كانت ثابتة ودائمة في فن المايا. في حين كان النحت الدائري المحدب نادراً، على الرغم من المسلات الرائعة التي عثر عليها في كوبان. ومع ذلك لابد من الإشارة إلى العدد الوافر من التماثيل الصغيرة والمصنوعة من الطين المشوي وإلى تنوعها الذي لا مثيل له (رؤساء، وكهنة، ومحاربون، ولاعبو كرة «الباسك»، وممثلون، وراقصون).

كان شعب المايا ذا حضارة وفنون راقية، وقد جذبت جمالية منحوتاته أنظار مؤرخي الفن في مختلف أقطار العالم، ودفعت عدداً من الفنانين إلى التأثر بها في إنتاجهم الفني الحديث.

نحت الخشب

Possible mirror bearer, wood, 6th century

Stucco modeling

   
Stucco mask panels, Early Classic, Kohunlich
Stucco portrait of king Pakal, Palenque.


اللوحة الجدارية

   
Bonampak mural, room 1, east wall: Musicians
San Bartolo mural: The king as Hunahpu
نماذج من نقوش المايا


لم يبق من التصوير الجداري الفني للمايا إلا مجموعة الفريسك fresque الشهيرة المكتشفة عام 1945 في المعبد المعروف بمعبد التصوير في بونمباك (القرن السابع الميلادي) ثلاث غرف من هذا المبنى كاملة الزينة، في الأولى يظهر أصحاب المقام الرفيع بانتظار موافقة الملك - الحاكم على استقبالهم إلى حين انتهائه من زينته، وثمة راقصون وموسيقيون يشغلون مجموعة من أربع لوحات داخلية، والغرفة الثانية تمثل معركة في الغابة، ومن ثم انتصار الملك، وفي الغرفة الثالثة تتوزع مشاهد تتعلق بتمجيد النصر.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الكتابة والمراهنات

Madrid Codex

الخزف و 'الخزف المخطوط'

   
Codex style cylinder vessel, courtly ritual
Jaina, nobleman


انتشرت لدى شعب المايا الخزافة والصياغة على نحو واسع؛ وثمة مراحل خمس يتوزع فيها إنتاج غزير من الخزف céramique المشتمل على تماثيل وأطباق وصحون وأوانٍ وأطباق ثلاثية القوائم وزهريات محززة ومزينة برسوم زخرفية متنوعة، أما صياغة الذهب فكانت من اختصاص مدينة شيشن إيتزا، وبراعتها في صياغة الجواهر وصنع الأقراص disques.

ولابد من الإشارة إلى ما عثر عليه من مخطوطات من الورق الطويل المصنوع من الألياف النباتية، وتتميز هذه المخطوطات برسوم ترافق النص الكتابي، وقد ضاع معظمها أو حرق بأمر من أسقف ميريدا، وحفظ ما بقي منها في المكتبة الوطنية في پاريس ومدريد ودرسدن.

أحجار كريمة ومواد منحوتة أخرى

منحوتة بارزة من پالنكه تـمثل الحاكم اوباكال كـي ـ إنيتـش
Jade belt assemblage with celt pendants, from the tomb of king Pakal, Palenque

الفنون التطبيقية وتزيين الجسم

الفنون الأدائية

انظر أيضا

الهوامش

  1. ^ بشير زهدي. "المايا (فن ـ)". الموسوعة العربية.

المصادر

  • Coe, Michael D., The Maya Scribe and His World. New York: The Grolier Club 1973.
  • Coe, Michael D., and Justin Kerr, The Art of the Maya Scribe. Thames and Hudson 1997.
  • Coe, William R., Edwin M. Shook, and Linton Satterthwaite, 'The Carved Wooden Lintels of Tikal'. Tikal Report No. 6, Tikal Reports Numbers 5-10, Museum Monographs, The University Museum, U. of Pennsylvania, Philadelphia 1961.
  • Dillon, Brian D., and Wes Christensen, 'The Maya Jade Skull Bead: 700 Years as Military Insignia?'. In Brian D. Dillon and Matthew A. Boxt, Archaeology without Limits. Papers in Honor of Clement W. Meighan, pp. 369–388. Lancaster: Labyrinthos 2005.
  • Doyle, James, and Stephen Houston, 'A Watery Tableau at El Mirador, Guatemala'. In Maya Decipherment, April 9, 2012 (decipherment.wordpress.com.).
  • Gann, Thomas, Mounds in Northern Honduras. 19th Annual Report, Smithsonian Institution, Washington 1900.
  • Guernsey, Julia, Ritual and Power in Stone: The Performance of Rulership in Mesoamerican Izapan Style Art. Austin: University of Texas Press 2006.
  • Houston, Stephen, et al., The Memory of Bones. Body, Being, and Experience among the Classic Maya. Austin: U. of Texas Press 2006.
  • Houston, Stephen, et al., Veiled Brightness. A History of Ancient Maya Color. Austin: U.of Texas Press 2009.
  • Just, Bryan R., Dancing into Dreams. Maya Vase Painting of the Ik' Kingdom. Yale University Press 2012.
  • Kubler, George, Studies in Classic Maya Iconography. Memoirs of the Connecticut Academy of Arts and Sciences, 28. New Haven: Connecticut 1969.
  • Looper, Matthew, Gifts of the Moon: Huipil Designs of the Ancient Maya. San Diego Museum Papers 38. San Diego: San Diego Museum of Man, 2000.
  • Looper, Mathhew, Lightning Warrior. Maya Art and Kingship at Quirigua. Austin: U. of Texas Press 2003.
  • Martin, Simon, and Nicolas Grube, Chronicle of the Maya Kings and Queens. Thames&Hudson 2000.
  • Maudslay, A.P., Biologia Centrali-Americana. Text and 4 Vols. of Illustrations. London 1889-1902.*
  • Milbrath, Susan, Mayapán’s Effigy Censers: Iconography, Context, and External Connections. www.famsi.org/reports (2007)
  • Miller, Arthur G., On the Edge of the Sea. Mural Painting at Tancah-Tulum, Quintana Roo, Mexico. Washington DC: Dumbarton Oaks 1982.
  • Miller, M.E., 'The History of the Study of Maya Vase Painting'. In Maya Vase Book Vol. 1, ed. J. Kerr, New York: 128-145.
  • Miller, M.E., Maya Art and Architecture. New York and London: Thames and Hudson 1999.
  • Miller, M.E., The Murals of Bonampak. Princeton U.P. 1986.
  • Miller, Mary, and Simon Martin, Courtly Art of the Ancient Maya. Fine Arts Museum of San Francisco. Thames and Hudson 2004.
  • Miller, Mary, and Karl Taube, The Gods and Symbols of Ancient Mexico and the Maya. An Illustrated Dictionary of Mesoamerican Religion. London: Thames and Hudson.
  • Miller, Virginia E., The Frieze of the Palace of the Stuccoes, Acanceh, Yucatan, Mexico. Studies in Pre-Columbian Art & Archaeology, 39. Washington DC: Dumbarton Oaks 1991.
  • Proskouriakoff, Tatiana, A Study of Classic Maya Sculpture. Carnegie Institute of Washington Publication No. 593, 1950
  • Reents-Budet, Doreen, Painting the Maya Universe: Royal Ceramics of the Classic Period. Duke U.P. 1994.
  • Reyes-Valerio, Constantino, De Bonampak al Templo Mayor, Historia del Azul Maya en Mesoamerica. Siglo XXI Editores, 1993.
  • Robicsek, Francis, A study in Maya art and history : the mat symbol. New York: Museum of the American Indian, Heye Foundation, 1975.
  • Robicsek, Francis, and Donald Hales, The Maya Book of the Dead: The Corpus of Codex Style Ceramics of the Late Classic period. Norman: University of Oklahoma Press 1981.
  • Saturno, William; David Stuart and Karl Taube (2005). The Murals of San Bartolo, El Petén, Guatemala, Part I: The North Wall. Ancient America 7.
  • Schele, Linda, and Mary Ellen Miller, The Blood of Kings. Dynasty and Ritual in Maya Art. New York: George Braziller, Inc., in association with the Kimbell Art Museum.
  • Spinden, Herbert, A Study of Maya Art: Its Subject Matter & Historical Development. New York: Dover Publ., 1975.
  • Stierlin, Henri, Living Architecture: Mayan. Architecture of the World, 10. Benedikt Taschen Verlag, 1994.
  • Stone, Andrea J., Images from the Underworld. Naj Tunich and the Tradition of Maya Cave Painting. 1995. ISBN 978-0-292-75552-9
  • Stone, Andrea, and Marc Zender, Reading Maya Art: A Hieroglyphic Guide to Ancient Maya Painting and Sculpture. Thames and Hudson 2011.
  • Stuart, David, and George Stuart, Palenque, Eternal City of the Maya. Thames and Hudson 2008.
  • Tate, Carolyn E., Yaxchilan: The Design of a Maya Ceremonial City. Austin: U. of Texas Press 1992.
  • Taube, Karl; David Stuart, William Saturno and Heather Hurst (2010). The Murals of San Bartolo, El Petén, Guatemala, Part 2: The West Wall. Ancient America 10.
  • Thompson, J.E.S., Deities portrayed on censers at Mayapan. Carnegie Institution of Washington, Current Reports, No. 40 (July 1957).
  • Tozzer, Alfred M., Landa's Relación de las cosas de Yucatán. A Translation. Peabody Museum, Cambridge MA 1941.
  • Trik, Aubrey S., 'The Splendid Tomb of Temple I At Tikal, Guatemala'. Expedition (Fall 1963): 3-18.
  • Yadeun, Juan, Toniná. Mexico: El Equilibrista / Madrid: Turner Libros 1993.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية