عرق (مشروب كحولي)

عرق - صناعة سورية

العرق هو مشروب كحولي مقطر لا لون له و غير محلى وغالباً ما يكون فيه ينسون . يتم صنعه في شرق البحر المتوسط خاصة في لبنان، سورية، الأردن والعراق .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاستهلاك

Glassofarak en.jpg

العرق لا يشرب مباشرة، ولكنه يخفف بتقريباً نفس الكمية من الماء ، ويضاف معه الثلج. هذا التخفيف يسبب تغيير لون العرق من بلا لون إلى لون مستحلب. العرق يقدم عادة مع "مزة" ، وهي عدة عديدة من الاطباق الصفيرة التي يفضل المستهلكون أكلها على الطبق الرئيسي.

التقليد المعروف هو أن يضاف الماء قبل الثلج، لان اذا تم اضافة الثلج اولاً سوف يتكون طبقة غير مستحبة على وجه المشروب. ولنفس السبب، لا يمكن استخدام نفس الكأس، ويجب استخدام كأساً جديدةً. في المطاعم، عندما يتم طلب العرق، يتم احضار عدة كؤوس مع القنينة للسبب السابق .


إعداد

متغيرات

لا طالما يعد العرق من العنب المتخمر مع اضافة الأنيسون ، ولكن يوجد اختلافات في بعض البلدان . تختلف التسمية في بلدان مثل تركيا، حيث يسمى بـ"راكي" ، ويسمى أوزو في اليونان وماسيدونيا وبلغاريا وفي هذه البلدان يصنع من العديد من البذور والتين والخوخ والبطاطا . و من متغيرات العرق هو عرق العراق ، الذي يصنع من عصير التمر المخمر ، ومن الزبيب في مصر . في أيران، يسمى بإسم "عرق سگی" أي عرق الكلب، ويتم تصنيعة بدون أنيسون وذو نسبة كحول عالية .


تاريخ

إن من المعتقد ان المشروب تم اختراعه من قبل المسيحيين واليهود في الشرق الاوسط الاسلامي. عندما استطاع العالم المسلم ، جابر بن حيّان ، اختراع اداة تقطير التي سهلت عملية صنع العرق.

وصلات خارجية