عبدان

عبدان
عبدان is located in إيران
عبدان
الإحداثيات: 30°21′N 48°17′E / 30.350°N 48.283°E / 30.350; 48.283
التعداد
 (2005)
 • الإجمالي415٬139
منطقة التوقيتUTC+3:30 (IRST)

عبدان (فارسي: آبادان) (1,291,690 نسمة) مدينة احوازيه تقع في مقاطعة خوزستان جنوب غرب ايران على جزيرة عبدان في نهر شط العرب. عرفت المدينة في العصر العباسي على انها ميناء رئيسي .و تعتبر المدينة مركزا عالميا لتكرير النفط وهي متصلة مع آبار النفط الايرانية بواسطة أنابيب.كما ان عبادان و الأراضي المحيطة فيها موطن(مضارب) قبيلة كعب العربية.و التي ينتمي لها الشيخ خزعل الذي كان حاكم الأهواز قبل احتلال ايران لها. كما تضم المدينة العديد من المنشأت البترولية.تضم المدينة مطارا دوليا.

وعبَدَان مدينة إيرانية ومركز لتكرير النفط الإيراني وتصفيته. يبلغ عدد سكانها 206,073 نسمة. تقع مدينة عبدان في جزيرة عبدان على نهر شط العرب جنوب غربي إيران. تصل خطوط الأنابيب مدينة عبدان بحقول النفط الإيراني. تُعدُّ مصفاة النفط بالمدينة التي انتهى العمل بها عام 1913م إحدى كبريات مصافي النفط في العالم، وقد أوقعت بها القوات العراقية خسائر هائلة في عام 1980م، خلال الحرب التي نشبت بين إيران والعراق. أقامت شركة النفط البريطانية الفارسية السابقة مدينة عبدان في السنوات الأولى من بداية القرن العشرين.

عبادان مدينة ساحلية مهمَّة وميناء تجاري ونفطي كبير، تقع في الطرف الجنوبي الغربي من إيران، على جزيرة عبادان بدلتا شط العرب، وعلى الجهة الشرقية لهذا الشط في منطقة سهلية رملية، وتحيط بها السباخ وواحات النخيل، وإلى الشمال من عبادان تقع مدينة خرم شهر، وتبلغ مساحة المدينة مع ظهيرها التابع لها نحو 2796 كم².

وعبادان مدينة إيرانية قديمة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى عبادة بن الحصين من أتباع الحجاج بن يوسف الثقفي، وهو أول من رابط بها، (والألف والنون بالفارسية تضاف للدلالة على الصفة أو النسبة).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

عبادان في الأصل جزيرة بين فرعين متشعبين من دجلة والفرات (شط العرب) تسمى بجزيرة عبادان، فرع يُرْكَبُ فيه إلى ناحية البحرين نحو بر العرب، وهو الأيمن، وفرع أيسر يُرْكَبُ فيه إلى سيراف وجنّابة فارس، وعبادان في هذه الجزيرة التي بين النهرين، فيها مشاهد ورباطات، ثم اتسعت المدينة فأخذت حيزاً كبيراً على الضفة الشرقية من شط العرب، وترامت أطرافها شمالاً وشرقاً وجنوباً، ولاسيما بعد نشاط شركة النفط البريطانية الفارسية في السنوات الأولى من بداية القرن العشرين.

مناخ المدينة حار ورطب جداً، وتصل متوسطاتها الحرارية الشهرية إلى 35درجة مئوية، ويناهز عدد سكان المدينة الخمسمئة ألف نسمة، ويتكلم معظم سكانها اللغة العربية، إضافة إلى الفارسية.

سينما تاج في عبادان

مشفى مدينة عبادان

وللأجزاء الساحلية من المدينة وظهيرها أهمية كبيرة من الوجهة الزراعية، حيث تستفيد الزراعة فيها من الحرارة العالية المقترنة بالرطوبة المرتفعة، ومن مياه الري في الصيف ومن اعتدال المناخ شتاءً، ويزرع في ظهير المدينة وظاهرها الأرز والقطن والشاي وقصب السكر والبرتقال والكروم والتمور.

حققت صناعة البتروكيمياويات تقدماً كبيراً في عقدي الستينات والسبعينات؛ وتحوي المدينة على مصفاة كبيرة لتكرير البترول وتصفيته، انتهى العمل بها عام 1913، وتعد هذه المصفاة من أكبر مصافي النفط في المشرق العربي، فقد وصلت طاقة التكرير الإجمالية إلى 23مليون طن عام 1916، وهناك شبكة من خطوط أنابيب البترول تربط المدينة بحقول النفط الإيراني، ولكن هذه المصفاة توقفت وقت نشوب الحرب العراقية الإيرانية في سبتمبر 1980، حين أصيبت المنشآت النفطية بأضرار بالغة، وكذلك المراكز الصناعية والاقتصادية الأخرى وشبكات الري وأجهزة الطاقة الكهربائية والمناطق السكنية. بعد توقف الحرب استعادت المدينة أهميتها بوصفها أعظم مدن إيران النفطية، وهي أكبر مركز لتصدير المنتجات النفطية في النصف الشرقي للكرة الأرضية، كما أنها مقر معهد التكنولوجيا منذ عام 1938.


خلال الحرب الايرانية العراقية

سلسلة قضايا عربية
عـربـسـتـان

Ahwaznewimage.png

التاريخ

عيلام · ساتراپ عيلام
القادسية · الدولة المشعشعية · إمارة بوشهر
معاهدة أرضروم الأولى · الدولة الكعبية
الانتفاضات:
الحويزة (1928) حيدر بن طلال (1930)
جاسب بن خزعل (1943) بنو طرف (1945)
عبد الله بن خزعل (1946) يونس العاصي (1949)
الحرب العراقية الإيرانية · خط زمني

وجهتا النظر

وجهة النظر العربية · وجهة النظر الفارسية
الجماعات العرقية في إيران

الجغرافيا

شط العرب
نهر كارون
عرب إيران - الهولة

المدن

المحمرة · عبادان · تستر · الحويزة
السوس · الأحجار السبعة · الملا · قنطرة القلعة
الفلاحية · مسجد سليمان · الخفاجية
الحميدية · العميدية · الصالحية · الخزعلية
خور عبد الله · الدورق · جزيرة الصلبوخ
بوشهر · كرمنشاه · بندر عباس
انظر أيضاً: مدن وبلدات الأحواز

الشخصيات

محمد بن فلاح بن هبة الله
جابر بن مرداو · مزعل · خزعل
منصور الأحوازي
فوزي رفرف
كمال بن سلمان الحزباوي
محمد طاهر الخاقاني
كمال عبدالكريم
فؤاد سلسبيل
يوسف عزيزي بني طرف


المنظمات

حزب السعادة · جبهة تحرير عربستان
الجبهة القومية لتحرير عربستان والخليج العربي
حركة النضال العربي لتحرير الأحواز
الجبهة الشعبية لتحرير الأحواز
الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية
التضامن الديمقراطي
الوفاق الإسلامي

الرموز

علم الأحواز - النشيد الوطني - خريطة الأحواز

 عرض  نقاش  تعديل 
أطلال مبنى في عبدان. عانت عبدان أضراراً جسيمة في الحرب الإيرانية العراقية (1980-88)، ومنها هجمات بأسلحة كيماوية.
دبابة مدمرة، تبقى رمزاً للحرب الإيرانية العراقية (1980-1988).

تأثرت المدينة في بداية الثمانينيات من الحرب العراقية الايرانية وتدمر جزء كبير من مصافي النفط فيها.كما وصلت تعداد السكان إلى ما يقارب الصفر خلال فترة الحرب وذلك لوقوعها على خط التماس مع مناطق القتال البري.اذ انك تستطيع رؤية مدينة البصرة بالعين المجردة من مدينة عبادان.

حقبة ما بعد الحرب

حقل Darkhuien النفطي خلف عبدان.

بعد الحرب كان هناك اهتمام كبيير باعادة اصلاح مصافي النفط فيها وفي عام 1993 بدأت مصافي النفط بالعمل بشكل محدود لكن في عام 1997 وصلت قدرتها الإنتاجية إلى ما كانت عليه قبل الحرب.

سكان المدينة

معظم السكان هم من أصول عربية من قبيلة بني كعب ويتحدثون اللغة العربية؛ إلا أنه توجد أقليات فارسية و كردية وأذرية حيث ازدادت نسبتهم في المدينة في الفترة الأخيرة بسبب توفر فرص عمل.

المعالم الهامة

الثقافة

انظر ايضا

المصادر

http://mousou3a.educdz.com/0/010070_1.htm

وصلات خارجية