سير النبي
سير النبي | |
---|---|
معلومات | |
الديانة | الإسلام |
المؤلف | ضرير أرضروم |
اللغة | التركية |
الفترة | التحول |
سير النبي (تركية عثمانية: سیر نبی )، هي ملحمة تركية عن حياة النبي محمد، اكتملت حوالي عام 1388، كتبها مصطفى بن يوسف من أرضروم، المعروف بضرير أرضروم، درويش مولوي بتكليف من السلطان برقوق، الحاكم المملوكي في القاهرة. يعتمد النص على سيرة كتبها البكري في القرن الثالث عشر المنقولة عن سيرة النبي الأصلية للواقدي (748-822).[بحاجة لمصدر] كتب العمل في القاهرة بالقرن الرابع عشر ورُسم في إسطنبول في القرن السادس عشر.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المخطوطة العثمانية
أمر السلطان العثماني مراد الثالث (1574–1595) بإعداد نسخة مصورة فخمة من العمل، والتي وصفت بأنها "أكبر دورة فردية للرسم الديني في الفن الإسلامي" و"التصوير البصري الأكثر اكتمالاً لحياة النبي محمد".[1] كان الخطاط الشهير لطفي عبد الله مكلفاً بإنجاز العمل في القصر الملكي، وأنهى العمل في عهد محمد الثالث، خليفة مراد، في 16 يناير 1595. يحتوي العمل بعد اكتماله على 814 في ستة مجلدات، والتي تتضمن الكثير من أوصاف النبي محمد، الذي دائماً ما يصور بوجه محجوب، كما كان الحال في ذلك الوقت؛ محاطاً بألسنة اللهب، المقابل الشرقي للهالة. طراز المنمنمات مميز، ولا يعيبها سوى المعالجات المبكرة لهذه الشخصيات، فضلاً عن كونها "مختلفة بشكل لافت للنظر" عن الأسلوب الواقعي الاعتيادي للمنمنمات العثمانية؛ التي لا تُعرف أصولها على وجه الدقة. يحتوي كل مشهد على عدد قليل من الشخصيات، ولا توجد مناظر طبيعية واسعة، وهناك "اختزال في التفاصيل".[2]
المجلدات الأول والثاني والسادس محفوظة في متحف طوپ قپو (حزين 1221-1223)؛ المجلد الثالث موجود في مكتبة نيويورك العامة؛ المجلد الرابع يوجد على الأرجح في مكتبة تشستر بيتي في دبلن (MS T 419)،[3] والمجلد الخامس مفقود، حيث يوجد 200 منمنمة بصفة إجمالية. هناك ما يقارب الأربعة والعشرين منمنمة لدى مجموعات فنية خاصة. بيعت أربع منمنمات في دار مزادات فندق دروت بمدينة پاريس في مارس 1984.
نسخة القرن السابع عشر من المجلد الرابع، صنعت في مرسم البلاد، موجودة في متحف الفنون التركية والإسلامية، السلطان أحمد، إسطنبول. تم التبرع بها لمكتب أحد المساجد في أقسراي، إسطنبول، من قبل والدة السلطان عام 1862-1863.[4]
الملحمة المصورة
مزاد پاريس
في 23 مارس 1985، عرضت إحدى المنمنمات في دار مزادات فندق دورو في العاصمة الفرنسية پاريس. أخذت تلك المنمنمات من سير النبي الموجودة في قصر طوپ قپو بإسطنبول. بعدها عرضت منمنمات أخرى في دار مزادات سذبي بلندن وأدير پيكار تاجان في پاريس. في الوقت نفسه، نشر زرين تانيندي، أحد خبراء قصر طوپ قپو كتاباً يحمل اسم سير النبي، ونشره في الأوساط الفنية التركية. وهكذا سمعت الأوساط الفنية التركية بسير النبي، ليصبح موضوعاً للنقاش مرة أخرى، بعد أن ظلت بعيدة عن الأضواء لحوالي ستمائة سنة.[5]
بعد بيع المنمنمة لأول مرة في پاريس عام 1985، لم يحقق البائع، خبير الفن الإسلامي لوسيان أركاش، السعر المرجو وهو 300.000 فرنك عند عرضها مرة أخرى في 14 أبريل 1986، وكان أعلى سعر دُفع لها هو 200.000 فرنك، فلم يتم البيع. تصور تلك المنمنمة النبي محمد بعد غزوة بدر.
معرض الصور
محمد في الكعبة.
محمد وحوله الصحابة عند الكعبة.
محمد في غار حراء.
محمد في غزوة بدر.
علي يقطع رأس النضر بن الحارث في حضور محمد والصحابة.
الهوامش
- ^ Fisher, 75
- ^ Blair & Bloom, pp. 245 (quoted) - 247
- ^ Page from Chester Beatty
- ^ Discover Islamic Art, Museum with no Frontiers
- ^ "Siyer-i Nebi: The Life of the Prophet". kilyos.ee.bilkent.edu.tr. Retrieved 2020-06-18.
المصادر
- Antika, The Turkish Journal of Collectible Art, June 1986
- Blair, Sheila, and Bloom, Jonathan M., The Art and Architecture of Islam, 1250-1800, 1995, Yale University Press Pelican History of Art, ISBN 0-300-06465-9
- Fisher, Carol Garrett, "A Reconstruction of the Pictorial Cycle of the "Siyar-i Nabī" of Murād III", Ars Orientalis, Vol. 14, (1984), pp. 75–94, Freer Gallery of Art and University of Michigan, JSTOR
وصلات خارجية
- Media related to سير النبي at Wikimedia Commons