صندوق حورس

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
صندوق حورس

صندوق حورس للاستثمار، هو صندوق استثمار تأسس عام 1997، ومقره الرئيسي القاهرة، مصر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التنظيم

المدير التنفيذي للصندوق هو سامر صفوت هلال.[1] الصندوق يضم 26 مساهم، ومن بين المساهمين المؤسسين علاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس المصري السابق حسني مبارك.


التلاعب بالأسهم

بعد قيام ثورة 25 يناير 2011، بدأت التحقيقات في قضية التلاعب بالبورصة والمتهم فيها علاء وجمال مبارك، و6 آخرين من رجال الأعمال ومسئولين وأعضاء سابقين بمجلس إدارة البنك الوطني بالحصول على مبالغ مالية بغير حق من بيع البنك الوطني المصري، وإهدار المال العام، والتسبب في خسائر كبيرة للاقتصاد المصري وتدمير الجهاز المصرفي بالبلاد، عن طريق التلاعب بالبورصة.[2] أثبتت تحقيقات النيابة أن صندوق حورس دخل من الباطن بأسماء طارق أحمد فتحي وحسين أحمد فتحي وآخر، وهذا الصندوق حولت إليه مبالغ، ونقلت هذه العمليات للبورصة من خلال عملية تسمى عملية الاتفاق، وتحول من حساب المتهم الثانى إلى صندوق حورس 2 وهذا يثبت وجود علاقات بينهما. وأفاد التقرير أن المتهمين علاء وجمال"شركاء وظهر ذلك عندما تتبع حسابهما وتبين أن هناك نسبًا من الأرباح يتم إيداعها في حسابهما البنكي. وأضاف شاهد أن هيئة سوق المال لها صلاحيات طبقا للقانون ولها أربعة بنود من بينها مراقبة سوء التدوال والغش أو الاحتيال وأن القانون خصص لها تحريك الدعاوى الجنائية، مشيرًا إلى أن الهيئة عندما تجد مخالفة تعرضها على رئيس الهيئة وهو المسئول عن تحريك الدعوى. وأكد الشاهد أنه فحص الأوراق ولم يرصد هو وباقى أعضاء اللجنة أي مخالفات على عقد الشراء المقدم من البنك الكويتي الوطني للحصول على موافقة من أسهم البنك الوطني المصري.

المصادر

  1. ^ "مدير «حورس»: اشترينا سهم «البنك الوطنى» بـ22 جنيهاً وبعناه بـ 77". جريدة الوطن. 2013-06-13. Retrieved 2015-02-12.
  2. ^ "شاهد في "التلاعب بالبورصة": "صندوق حورس" دخل في الصفقة من الباطن". بوابة ڤيتو. 2014-05-15. Retrieved 2015-02-12.