سوپرمان

سوپرمان
Superman.jpg
رسم كرتوني من كتاب
سوبرمان العدد 204، 2 أبريل 2004)
لجيم لي وسكوت وليامز
معلومات المنشور
الناشردي سي كوميكس
أول ظهورAction Comics #1
(نشر، 18 أبريل 1938،
الغلاف في يونيو)
المبتكرجري سيگل وجو شستر
معلومات داخل القصة
الأنا الأخرىكال-إل/كلارك كنت
الموطن الأصليكريپتون
انتماءات الفريقJustice League
Legion of Super-Heroes
الشراكاتباتمان
وندر ومان
أبرز الكنىGangbuster, Jordan Elliot, Nightwing, Supernova, Superboy, Superman Prime
القدراتSuperhuman strength, speed, stamina, invulnerability, freezing breath, super hearing, multiple extrasensory and vision powers, longevity, flight, intelligence, and regeneration

سوپرمان Superman، هو شخصية خيالية، لبطل خارق ظهرت في كتاب كوميدي نشره دي سي كوميكس. وقد نال شهرة واسعة في الثقافة الأمريكية.[1][2][3][4] ابتكره الكاتب الأمريكي جري سيگال والفنان الأمريكي الكندي جو شستر عام 1932، بينما كانا في كليڤلاند، اوهايو، وباعاها لشركة دتكتڤ كوميكس (فيما بعد أصبحت دي سي كوميكس) عام 1938، ظهرت الشخصية لأول مرة في يونيو 1938 ثم انتشرت في المسلسلات الاذاعي، البرامج التلفزيونية، الأفلام، الصحف الكوميدية، وألعاب الڤيديو.[1]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ النشر

ابتكار الشخصية

"The Reign of the Super-Man" in the fanzine Science Fiction, No.3 (June 1933)


النشر

Superman making his debut in Action Comics No.1 (June 1938); Cover art by Joe Shuster
Superman's origin is revamped in The Man of Steel No.1 (July 1986), written and drawn by John Byrne.


حقوق النسخ

Jerry Siegel, with wife Joanne and daughter Laura in 1976. Joanne and Laura Siegel filed a termination notice on Jerry Siegel's share of the copyright of Superman in 1999.


تأريخ الشخصية

Superman dies in Lois Lane's arms: Superman No. 75 (vol. 2, January 1993); Art by Dan Jurgens and Brett Breeding

وُلد سوبرمان على كوكب كريبتون ، وهو حمل اسم كال-إل (Kal-El)، وجاءت ولادته قبل عامين (أو ثلاثة) من إنفجار كوكبه كريبتون وفنائه. قام والده -العالم جور-إل (Jor-El) بوضعه في صاروخ جهته كوكب الأرض أطلقه قبل دمار كوكب كريبتون بثوان قليلة. كان والد سوبرمان قد تنبأ بأن كوكب كريبتون على وشك الإنفجار، على أن أحداً من مواطنيه لم يصدقه، ولذا عمد جور إلى إنقاذ ابنه وزوجته لارا -والدة سوبرمان- لكنها رفضت أن تترك زوجها وآثرت البقاء معه (وهي أملت أنها بذلك تزيد من فرص نجاة ابنها على متن سفينته الفضائية). سبب اختيار كوكب الأرض هو ضعف جاذبيتها الأرضية (مقارنة بتلك على كوكب كريبتون) وبسبب الشمس الصفراء التي تضيء نهار الأرض.

انتهى الحال بسوبرمان الصغير بالهبوط على كوكب الأرض، وتحديداً في مدينة سمول فيل، حيث عثر عليه وتبناه جوناثان كنت وزوجته مارثا كنت. وبينما سوبرمان الصغير ينمو ويكبر، بدأ الصبي يكتشف أن لديه قدرات خارقة تفوق مثيلاتها لدى البشر. أثناء عدم إنشغاله بمحاربة الأشرار، عاش سوبرمان حياة عادية كصحفي يعمل في جريدة ديلي بلانت، استخدمها كغطاء له يعينه على حياته المزدوجة، وهو حمل اسم كلارك كنت.

حب كلارك كنت الأول والأقوى كان من نصيب زميلته الصحفية لويز لان، وبعد قصص غرام وجذب وشد، تزوج كلاك كنت من حبيبته لويز في سلاسل متأخرة من قصص سوبرمان. تغيرت وتطورت صفات وملامح وقدرات سوبرمان الخارقة على مر السنين وعلى مر كتاب قصصه، ومن تحوله من قصص مصورة إلى مسلسلات مذاعة ثم مصورة ثم أفلام سينمائية ثم كرتونية.


شخصيته

نسخ أخرى

سوبرمان باللغة العربية

العدد الأول من مجلة سوبرمان العربية

بدأ نشر قصص سوبرمان مترجمة باللغة العربية ضمن سلسلة المطبوعات المصورة اللبنانية، وعرفت باسم "سوبرمان البطل الجبار". صدرت أول عدد عام 1964 ووقفت إصدارها خلال الحرب الأهلية اللبنانية. وشملت سلسلة من الشخصيات المتعلقة به مثل "الطفل الجبار" وتحكي مغامرته وهو طفل، "الفتى الجبار" وتدور حول قصصه وهو يانع، و"الحسناء الجبارة" وهي قريبته ذات نفس الصفات. كما تشارك في بعض المغامرات مع شخصيات أخرى عرفت "بالأبطال الجبابرة". كما كان هناك بعض القصص عن "الكلب الجبار". وكانت قصصه تدور في مدينتي زوس ومور وبعض الأحيان في "كندور" عاصمة كريبتون التي قلصها فخري وحفظها في زجاجة. وكان يملك مخباء سريا في القطب الشمالي. وواجه العديد من الأشرار أشهرهم "صلاح" و"فخري".

قوته وقدراته


فريق الدعم

الرسوم المتحركة

التأثير الثقافي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في وسائل إعلام أخرى

Superman as he was depicted in Fleischer Studios's Superman theatrical cartoons (1941–1943)




التحليل الأدبي

Clark Kent, argued by Jules Feiffer to be the most innovative feature of Superman


الشعبية

ألعاب الڤيديو

انظر أيضاً


هوامش

  1. ^ أ ب Daniels (1998), p. 11.
  2. ^ Holt, Douglas B. (2004). How Brands Become Icons: The Principles of Cultural Branding. Boston: Harvard Business School Press. p. 1. ISBN 1-57851-774-5.
  3. ^ Koehler, Derek J., Harvey, Nigel. (eds.), ed. (2004). Blackwell Handbook of Judgment and Decision Making. Blackwell. p. 519. ISBN 1-4051-0746-4. {{cite book}}: |editor= has generic name (help)CS1 maint: multiple names: editors list (link)
  4. ^ Dinerstein, Joel (2003). Swinging the machine: Modernity, technology, and African American culture between the wars. University of Massachusetts Press. p. 81. ISBN 1-55849-383-2.

المصادر

قراءات إضافية

==وصلات خارجية

قالب:GoldenAge/Clear