سلولويد

Alt
دمية من السلولويد

السلولويد Celluloid، هو اسم نوع من المركبات الكيميائية المحضرة من النيترسليولوز والكافور. ، بالإضافة إلى بعض الأصباغ والمواد الأخرى. ويعتبر السلولويد أول لدينة حرارية، تم تسجيلها تحت الاسم التجاري پاراكسين عام 1862[1] وتحت اسم إكسيلونيت عام 1869، قبل أن تسجل باسم سلولويد عام 1870. والسلولويد سهل الصب والتشكيل، واستخدم على نطاق واسع بدلاً من العاج. والسلولويد سريع الاشتعال وسهل التحلل، ولذلك لم يعد يستخدم كثيراً. استخداماته الحالية في صناعة كرات تنس الطاولة وريش الگيتار.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

قلم حبر من السلولويد والفضة.

في عام 1869 كان السلولويد أول لدينة حرارية يسجل اختراعها، بوصفها "طريقة محسّنة لطلاء كرات البلياردو وغيرها" بغمس الغرض في محلول من كولوديون، جون وسلي هيات (براءة اختراع رقم 88,634). وبعد شهرين، في 15 يونيو 1869، حصل هيات مع شقيقه أيزياه على براءة "طريقة محسّنة لصنع كولوديون صلب" (رقم 91,341). وقد سميت المادة "سليولويد Celluloid" وتعني "مثل السليولوز" المشتقة منه.


التصوير

الاستخدامات

Alt
دمية من السلولويد

يستخدم السلولويد في صنع المجوهرات الرخيصة، صناديق المجوهرات، كماليات الشعر، والكثير من العناصر التي كانت تصنع من العاج، القرون أو المنتجات الحيوانية باهظة الثمن. أحيانا يطلق على السلولويد اسم العاج الفرنسي. ويستخدم السلولويد أيضا في تغطية الطاولات، صناعة الدمى، إطارات الصور، الحلي، دبابيس القبعات، الأزرار، مشابك الشعر، بعض قطع الآلات الموسيقية مثل ريشة الگيتار، ومفاتيح الأوكرديون، بعض أدوات المطبخ.


التركيب

السيلولويد يحتوي -في الغالب- على 70-80 جزء من النيتروسليلوز، منترنة بالنتروجين بنسبة 11%، بالإضافة إلى 30 جزءا من الكافور، و0-14 جزء من الأصباغ، مضافا إليها من جزء 1 إلى 5 أجزاء من الكحول الإيثيلي، كما يضاف إليها عوامل مساعدة في استقرار المواد، وغيرها من العوامل المساعدة في الحد من القابلية للاشتعال.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Stephen Fenichell, Plastic: The Making of a Synthetic Century, p. 17
  2. ^ http://www.dandreapicks.com/about.htm Andrea Picks: The Saga of Cellulose

وصلات خارجية