سلالة (أحياء)

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

في علم الأحياء، السلالة strain، هي مستوى منخفض من الرتب التصنيفية تستخدم في ثلاث طرق مرتبطة، عادة ما يكون في المستوى بين الأنواع (داخل الأنواع).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

علم الأحياء الدقيقة وعلم الڤيروسات

السلالة في علم الأحياء الدقيقة وعلم الڤيروسات هي متغاير وراثي أو نُمَيْط (نمط فرعي) من الكائنات الدقيقة (مثل الڤيروسات أو الكراثيم أو الفطريات). على سبيل المثال، "سلالة الإنفلونزا" هي شكل بيولوجي معين من ڤيروسات الانفلونزا أو ڤيروسات "النزلة الوافدة". لاحظ الفرق بين السلالة والفرع الحيوي.


النباتات

مصطلح "الذرية" أو "السلالة" ليس له منزلة تصنيفية رسمية في علم النبات ؛ فالمصطلح يشير إلى النسل الجماعي المنتج من سلف مشترك الذي يشترك في صفات مورفولوجية (من حيث الشكل والتكوين) أو فسيولوجية (من حيث وظائف الأعضاء) موحدة.[1] السلالة النباتية هي مجموعة محددة من الأنسال التي تنحدر من نبات مُعَدَّل تم إنتاجه بواسطة الاستيلاد التقليدي عن طريق التكنولوجيا الحيوية أو نجم عن طفرة وراثية.

على سبيل المثال، يتم صنع بعض سلالات الأرز عن طريق إدخال مادة وراثية جديدة في نبات الأرز ، [2] جميع النباتات المتحدرة من نبات الأرز المعدل وراثيا هي "سلالة" لها شفرة وراثية فريدة من نوعها يتم تمريرها إلى الأجيال اللاحقة ؛ يتم تعريف تلك السلالة في العادة برقم أو باسم اصطلاحي، وهو يشمل جميع النباتات التي تنحدر من النبات المعدل في الأصل. يمكن أن يتم تزويج نباتات الأرز في تلك السلالة من سلالات أرز أخرى أو مستنبتات نباتية، وإذا نتج عن ذلك نبات مرغوب فيه ، يتم استيلاد هذا أخير بدرجة كبيرة حتى يتحقق استقرار للخصائص المميزة المرغوب فيها ؛ ويتم إعطاء النبات "المستقر" الذي يمكن أن يتكاثر و"يتطابق" (يظل مطابق للنبات الأم) اسم استنباتي ويصدر للإنتاج ليتم استخدامه من قبل المزارعين.

الجرذان

سلالة الفأر أو الجرذ هي مجموعة من الحيوانات الموحدة وراثياً. يستخدم مصطلح السلالات في التجارب المعملية. سلالات الفئران قد تكون متناسلة داخلياً، شهدت طفرات أو معدلة وراثياً، بينما سلالات الجرذان عادة ما تكون متناسلة داخلياً.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Usher, George (1996), The Wordsworth Dictionary of Botany, Ware, Hertfordshire: Wordsworth Reference, pp. 361, ISBN 1-85326-374-5 
  2. ^ Maugh II, Thomas H. (18 February 2008). "Geneticist shaped hybrid rice strains - Los Angeles Times". Los Angeles Times.

وصلات خارجية