رياك مشار

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
د.

رياك مشار تـِني ضورگون
Riek Machar Teny Dhurgon
Riek Machar VOA photo.jpg
نائب رئيس جنوب السودان
في المنصب
9 يوليو 2011 – 23 يوليو 2013
الرئيسسلڤا كير ميارديت
سبقهتأسيس المنصب
خلـَفهجيمس واني إگا
نائب رئيس جنوب السودان
في المنصب
11 أغسطس 2005 – 9 يوليو 2011
سبقهسلڤا كير ميارديت
خلـَفهإلغاء المنصب
تفاصيل شخصية
وُلِد1953
لير، ولاية الوحدة، جنوب السودان
القوميةجنوب سوداني
الحزبالحركة الشعبية لتحرير السودان
الزوجأنجلينا تـِني
الخدمة العسكرية
الكنيةSENNAR[1]
الولاءالجيش الشعبي لتحرير السودان، الجيش الشعبي لتحرير السودان-ناصر

رياك مشار تـِني ضورگون Riek Machar Teny Dhurgon (و. 1953)، هو سياسي جنوب سوداني كان نائب رئيس جنوب السودان منذ استقلالها في 2011 حتى إقالته في 2013.

حصل مشار على الدكتوارة في الهندسة الميكانيكية عام 1984 وانضم الجيش/الحركة الشعبية لتحرير السودان أثناء الحرب الأهلية السودانية الثانية (1983–2005). اختلف رياك مع قائد الحركة جون قرنق عام 1991 وشكل جماعة منشقة، الجيش/الحركة الشعبية لتحرير السودان-ناصر. عام 1997 وقع رياك معاهدة مع حكومة السودان وأصبح رئيس قوة دفاع جنوب السودان الموالية للحكومة. في عام 2000 ترك قوة دفاع جنوب السودان وشكل مليشيا جديدة، قوات الدفاع الشعبية السودانية/الجبهة الديمقراطية، وفي 2002 عاد للجيش الشعبي لتحرير السودان كقائد كبير. بعد وفاة جون قرنق في يوليو 2005، أصبح رياك مشار نائب رئيس جنوب السودان ذو الحكم الذاتي. أصبح نائب رئيس جنوب السودان في 9 يوليو 2011 عندما حصلت البلاد على استقلالها، لكنه أقيل من منصبه بقرار من الرئيس سلڤا كير ميارديت في 23 يوليو 2013.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلد رياك مشار تـِني ضورگون في لير، ولاية الوحدة عام 1953، وهو الابن السادس والعشرين لزعيم الأيود واللير.

نشأ رياك كعضو في الكنيسة المشيخية.[2] ينتمي ريك لجماعة الدوك، من شعب النوير.[3] درس الهندسة في جامعة الخرطوم، وحصل على دكتوارة الفلسفة والتخطيط الاستراتيجي من جامعة برادفورد عام 1984.[4][5]

في 1991، تزوج مشار من عاملة الإغاثة البريطانية، إما مكيون، وعاشت معه في الغابات، حتى توفيت عن عمر 28 سنة في حادث سيارة في نيروبي في 1993.

يتداول أبناء جنوب السودان منذ حوالى «ثمانين» عاما نبوءة تنسب إلى Ngundeng Bong، «الكجور Kojor» (جالب المطر) من قبيلة «النوير»، وكان سلطان «واندنق Wanding»، وفحواها أن أحد أبناء النوير ويدعى «رياك» سيحكم الجنوب، ومن صفاته في عينيه «حول»، وفى يديه «شول»، وفى أسنانه «فلجة»، ولا توجد في وجهه «علامات» وهى صفات تنطبق على رياك مشار. وقد أضفت هذه النبوءة على مشار المنتمى لقبيلة النوير ــ ثانى أكبر القبائل عددا في جنوب السودان ــ هالة من القدسية، فأطلق البعض عليه الرجل المختار، واعتقد أفراد قبيلته أنه «مهديهم» المنتظر، فضلا عن اتفاق أعدائه ومؤيديه أنه قائد أسطورة، وله سطوة وهيبة، وقد يكون حاكم الجنوب المنتظر.

الحشود تتطلع لرؤية العصا الشعائرية دانگ، في يدي رياك مشار.

وقد تعززت تلك المعتقدات باستعادة مشار «عصا شعائرية» Dang سلطان «واندنق»، مصنوعة من جذر شجرة تمر هندي ومزينة بأسلاك نحاسية، وكانت قوات الاحتلال البريطانية قد استولت عليها في القرن الماضي، واحتفظ بها متحف بريطاني، حتى اشتراها الأكاديمي البريطاني جونسون وأعادها لجنوب السودات في عام 2009. فاستولى عليها رياك مشار بما تمثله من قيمة روحية وتراثية كبيرة لقبيلتة، حيث استقبل مشار والعصا بحفاوة بالغة من الآلاف في مطار جوبا عام 2009.[6] [7]


العودة للجيش الشعبي لتحرير السودان

سياسة جنوب السودان

في أعقاب استقلال جنوب السودان، كان مشار نائب رئيس البلاد. في يوليو 2013، أقيل هو ومجلس الوزراء بالكامل من منصبهم. إلا أنه قد صرح بأن حركة كير كانت خطوة نحو الديكتاتورية وأنه سوف يتحدى كير على منصب الرئاسة.[8]

انظر أيضاً

المراجع

  • Riek Machar. "South Sudan: A history of political domination: A case of self-determination". Retrieved 2011-08-05.

المصادر

المراجع

  • Akol, Lam (2003). SPLM/SPLA : the Nasir Declaration. New York: iUniverse, Inc. ISBN 0595284590. Cite has empty unknown parameter: |1= (help)CS1 maint: ref=harv (link)