رولان بارت

رولان بارت
RolandBarthes.jpg
وُلـِد(1915-11-12)12 نوفمبر 1915
توفي25 مارس 1980(1980-03-25) (عن عمر 64 عاماً)
العصرفلسفة القرن العشرين
المنطقةالفلسفة الغربية
المدرسةالبنيوية,
Semiotics
الاهتمامات الرئيسية
Semiotics,
النظرية الأدبية
الأفكار البارزة
وفاة المؤلف، الدرجة صفر من الكتابة
علم الإشارات
مفاهيم عامة

علم الإشارات الحيوي • الشفرة
علم الإشارات الحاسوبي
التضمن • فك التشفير
دلالة • تشفير
مفرداتي • مشروطية
بروز • إشارة
علاقة إشارية • سيميوسيس
Semiosphere
Semiotic literary criticism
Triadic relation
البيئة • القيمة

منهجيات

Commutation test
Paradigmatic analysis
Syntagmatic analysis

علماء الإشارات

تشارلز پيرس • Thomas Sebeok
رولان بارت • مارسل دانسي
فرديناند دي سوسير
اومبرتو إكو · لويس هيلمسلڤ
ميخائيل باختين • Jakob von Uexküll
رومان جاكوبسون • روبرتا كڤلسون
ألگيرداس جوليان گريماس
إيرو تاراستي • Kalevi Kull
جون ديلي • مايكل سيلڤرستاين

مواضيع ذات علاقة

البنيوية
Aestheticization
ما بعد الحداثة


رولان بارت Roland Barthes (عاش 12 نوفمبر 1915-25 مارس 1980) منظر أدبي وفيلسوف وناقد فرنسي وأحد رواد علم الإشارات. تنوعت أعماله لتغطي عدة مجالات وقد اثر على تطور مدارس نظرية في كل من البنيوية، علم الإشارات والوجودية والنظرية الاجتماعية والماركسية وما بعد البنيوية.

ولد رولان بارت في مدينة شربورگ من أب كان ضابطاً في البحرية ، توفي في إحدى المعارك بعد عام من ولادته. انتقل بارت بعد ذلك مع والدته إلى باريس ليبدأ تعليمه وفي أثناء ذلك عانى مرضاً في الرئة اضطره إلى مغادرة باريس والإقامة في مصحات، وعلى ذلك حصل على الثانوية ثم الإجازة في الآداب. انتدب إلى بوخارست عام 1948 للعمل في مكتبة قبل أن يصبح مدرساً. ثم انتقل بعد ذلك (1949) إلى جامعة الاسكندرية، وهناك التقى ألگيرداس جوليان گريماس Algirdas Julien Greimas وانصرف إلى دراسة فردينان دي سوسور ورومان جاكوبسون.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

عاد في عام 1950 إلى فرنسة ليعمل في الإدارة العامة للعلاقات الثقافية في وزارة الخارجية، شؤون التعليم، ومن ثم حصل على منحة في المركز الوطني للبحث العلمي Centre national de la recherche scientifique، وعيّن عام 1960 مديراً للأعمال في المدرسة التطبيقية للدراسات العليا Ecole pratique des hautes étude . ذاع صيته فسافر إلى اليابان لإلقاء محاضرات، ثم إلى المغرب للتدريس في جامعة الرباط. وعاد بعد ذلك إلى المدرسة التطبيقية للدراسات العليا ثم سافر إلى الصين. وصار عام 1976 عضواً في الكوليج دي فرانس وحصل على لقب أستاذ. توفي إثر حادث سيارة.

جاءت كتابات بارت في أغلب الأحيان مقالات، منها ما جُمع في كتب في أثناء حياته ومنها ما جمع بعد وفاته. ومن أعماله «الكتابة في درجة الصفر» (1953) Le Degré zéro de l'écriture، و«أساطير» (1957) Mythologies، و«حول راسين» (1964) Sur Racine، و«عناصر السيميولوجية» (1965) Éléments de sémiologie، و«اس/ زد» (1970) S/Z، و«سيطرة الدلالات» L'empire des signes، و«لذة النص» (1973) Le Plaisir du texte، و«رولان بارت بقلمه» (1975) Roland Barthes par Roland Barthes، و«الغرفة المضيئة» (1980) La Chambre claire، و«ضوضاء اللغة» (1983) Le bruissement de la langue، و«المغامرة السيميولوجية» (1984) L'aventure sémiologique.


الأشغال والأفكار

كان بارت متضلعاً في علم السلالات (أنثروبولوجية) وناقداً أدبياً ولغوياً وسيميولوجياً وبنيوياً وعالم اجتماع. بدأ بقراءة الروايات والمسرحيات الاتباعية (الكلاسيكية). وقادته قراءة نيتشه إلى الاهتمام بالعصور القديمة في المسرح الإغريقي. فأسس بمساعدة صديق له مجموعة «المسرح القديم» لتشجيع المناشط المسرحية بعد أن أخفق في كتابة الرواية والمسرحية.

قرأ لجان-پول سارتر وألبير كامو فوجد نفسه في مسيرة الالتزام الأدبي والاجتماعي، إضافة إلى تأثره بالاتجاه الماركسي من صديق له حين كان في المصح. وقد أراد بارت أن يفهم العلاقة التي تربط التاريخ والمجتمعات بالأدب فقرأ غريماس واتجه نحو التعمق في مفهوم اللغة عندما كتب «الكتابة في درجة الصفر». أصدر بعد ذلك كتابه «ميشليه» (1954) Michelet الذي عبّر فيه عن اتجاه أدبي داخلي بقي متأثراً به. تابع بارت دراسة اللغة وعلاقتها بالمجتمع. فقرأ سوسور وتعرف السيميولوجية وكتب مجموعة من المقالات باسم «أساطير» تتعلق بموضوعات وأحداث للبرجوازية الصغيرة من مفهوم دلالي.

إضافة إلى ذلك حلّل بارت روايات ومسرحيات مختلفة لإقناع القرّاء باتجاهات جديدة في الأدب مثل «الرواية الجديدة» Le nouveau roman لألان-روب گرييه Alain-Robbe Grillet وميشل بوتور Michel Butor ومسرح برتولد برخت. يُلاحظ أنه كان يجمع بين اتجاهين الأول هو إعجابه الواضح بالأدب الاتباعي والثاني هو تبنّيه للاتجاهات الأدبية الجديدة.

جمع في كتابه «حول راسين» بين الحداثة والتقليد إذ إنه حلّل مسرح راسين بطرق حديثة نفسية وبنيوية. ومع أن هذه التجربة بقيت محدودة جداً فإن خلافات عميقة نشأت بينه (كممثل لأنصار الحداثة) وبين أنصار التقليديين ويمثلهم ريمون پيكار Raymond Picard وهو أستاذ في جامعة السوربون ومختص في مسرح راسين.

بعد أن حلل بارت الوضع التاريخي والاجتماعي للكتابة (أو الأدب) في كتابه «الكتابة في درجة الصفر» انتقل إلى البحث عن دلالات اللغة وذلك في كتابه «مقالات نقدية» Essais critiques (1964)، الذي يدور حول نقاط ثلاث أساسية: البحث عن جوهر اللغة، علم الدلالة والأدب، البنيوية والأدب. أما كتابه «عناصر السيميولوجية» فهو علامة مهمة في كتاباته، فقد ثبّت دعائم هذا العلم ونقله إلى القارئ بأسلوب تعليمي. وأصدر بارت في عام1966 مؤلفه «نقد وحقيقة» Critique et vérité ويعد هذا المؤلَف رداً على انتقادات مناصري النقد التقليدي، وفي العام نفسه أصدر مقالاً يبرز الاتجاه نحو البنيوية بعنوان «مدخل إلى التحليل البنيوي للسرد الروائي» Introduction à l'analyse structurale des récits.

الانتقال

يمكن القول إن ما ذكر يمثل مرحلة أولى لدى بارت رُكِّز في نهايتها على علم السيميولوجية والبنيوية، وهما أساس المرحلة القادمة. وبعد أن قرأ لويس تروله هيلمسلڤ Louis Trolle Hjelmslev وسوسور وأندريه مارتينيه André Martinet وجاكوبسون طبّق السيميولوجية على لغة الدُرْجة في مؤلفه «نظام الدرجة (الموضة)» Système de la mode وموضوع المدينة وكتابة التاريخ. فهناك مقالان يؤيدان هذا الاتجاه لديه «أعمال الرسل 10-11» Actes 10-11، و«تتابع الأحداث في السرد» Les suites des actions. وتابع في الوقت نفسه اهتماماته الأدبية في عدد من مقالات التحليل الأدبي. وتعد هذه المرحلة متممة للمرحلة الأولى إذ إن البحث عن نظرية للأدب واللغة في المرحلة الأولى دعم بمنطقية علم اللغويات في المرحلة الثانية.

أراد بارت تجاوز الطرائق التقليدية والحديثة المتبعة من قبل اللغويين، وكان هدفه التميّز ورفض التقيد، وأراد أن يلمع في مجال الأدب واللغويات، وحكم عليه الاختصاصيون بأنه يميل كثيراً إلى الأدب عند تعرضه لموضوع لغوي (كما ذهب اللغوي الفرنسي جورج مونان Georges Mounin)، أو أن الأدباء أساؤوا فهمه (في رأي جان بول سارتر). وكانت هذه الانتقادات أحد الأسباب الرئيسة التي دفعته إلى قبول عرض التدريس في جامعة الرباط في المغرب، وأدى ذلك أيضاً إلى ابتعاده عن التحليل البنيوي إلى التحليل الأدبي للقصة. وابتعد رويداً رويداً عن التأثير الضاغط لسوسور مما جعله يكتسب شخصية مستقلة ميزته في المرحلة التالية.

النصية وستاندرد «اس/ زد»

يمثل الكتابان «اس/ زد» و«سيطرة الدلالات» دخول بارت مرحلة جديدة إذ إنهما يعبران عن فكر ومنهج جديدين. وهناك عنصران في الكتاب الثاني أضفيا على بارت إحساساً بالارتياح في أثناء الكتابة وهما اليابان بمساحته الجغرافية، ودلالات البلد وطبيعته وثقافته. ولم يعد الأمر كما في المرحلة السابقة عملية تطبيق نظريات الآخرين بل تقديم الدلالات من نص أدبي يعبر عن إحساس الكاتب بالسعادة في أثناء ممارسته الكتابة. أما الكتاب الأول «اس/ زد» فيبتعد عن التأثير المباشر لڤلاديمير پروپ Vladimir Propp وبعض البنيويين، وقد حلَّل فيه بارت تحليلاً نصياً لا بنيوياً لقصة قصيرة لاونوريه ده بلزاك Honoré de Balzac عنوانها «سارازين» وذلك بمثابة رد فعل على تهجمات مونان. ومع ذلك لم يتخل نهائياً عن السيميولوجيين، ففي هذا الكتاب نفسه لوحظ تأثره بكلود ليڤي-ستروس في مفهوم «ظل المعنى» La connotation الذي بوساطته يمكن كتابة نص مبني على نص آخر. وتأثر بجوليا كريستيفا Julia Kristeva في مفهوم «تمازج النصوص» أو «التناص» Intertextualité الذي يربط بين النصوص والأدب. ويضع هذا الكتاب القارئ المحلل على طريق إمكانية كتابة نص انطلاقاً من نص آخر، ويكون النص المنتَج دائماً مختلفاً عما سبقه. ولم يعد النص المنتج مصدر اهتمام بارت بل المزمع إنتاجه الذي يحتوي على بذور مستقبل الكتابة. وبذا انتقل من سيميولوجية المنتج إلى سيميولوجية ما هو في سبيل الإنتاج.

المحايدة وكتابة الروائي

يأتي بعد ذلك كتابه «ساد وفورييه ولويولا» (1971) Sade, Fourier, Loyola الذي أشار في مقدمته مباشرة إلى أهمية لذة ممارسة الكتابة. وفي عدة محاولات أبرز بارت اهتمامه الملحوظ بمفهوم النص الذي ينطوي على لذة الكتابة، وعلى حضور شخصية الكاتب في كتابته وأهمية تعدد المعاني. ويدعم ذلك نصان يبرزان أهمية التحليل الأدبي للقصة وأهمية تعدد المعاني في النص مما يسمح للقارىء ممارسة الكتابة. ثم أصدر بعد ذلك «لذة النص» معبراً عن أهمية العلاقة بين الكاتب والكتابة تأثراً بجاك لاكان وفي كتاب «رولان بارت بقلمه» عبّر بارت عن استقلالية تفكيره وخروجه عن التأثير المباشر للاتجاهات الفكرية العامة.

باءت محاولاته كتابة رواية بالإخفاق، وبدلاً من ذلك كتب «مقتطفات من أحاديث العشق» (1977) Fragments d'un dicours amoureux وهي تتألف من أجزاء نصية صورت أحاديث المحبين وأفكارهم وحللتها. وفي عام 1979 دوّن بعض الملاحظات بهدف كتابة رواية ولم يتحقق هذا المشروع بل نتج منه الصحيفة اليومية «أمسيات باريس» Soirees de Paris ركّز فيها على وظيفة الشخصية الروائية أكثر من تركيزه على مواصفاتها. ومع كل هذه التطورات لم ينفصل بارت عن ماضيه وذلك في إعادته الحديث عن ثلاثة موضوعات هي : مسرح بريخت، وكتابة ميشليه، والأساطير، ويركّز على عنصرين هما اللغة وممارسة الكتابة. وصارت اللغة والكتابة عنده وسيلة اتصال وتعبير عن الوجود في آن واحد. يتوضح ذلك من عدة مقالات تطرح مسألة اللغة والوجود الاجتماعي.

عند التطرق إلى اهتمامات بارت بالموسيقى والرسم والتصوير يلاحظ أن الموضوعات السابقة نفسها هي المحور الأساسي. فقد اهتم بموضوع اللغة لدى الرسامين الثلاثة إرتيه Erte وماسون Masson وتومبلي Twombly كما أعطى أهمية لممارسة العزف في الموسيقى أكثر من «النوطات» الموسيقية.

دافع بارت عن الاتجاهات الجديدة في الكتابة مثل الرواية الجديدة. كما عدّ حامل لواء المدافعين عن النقد الأدبي الحديث وهو في الوقت ذاته متحمس ومحلل للأدب الاتباعي، ويعد أيضاً في الذين وضعوا دعائم النقد السيميولوجي والنقد البنيوي وأحد البارزين الذين دافعوا عن مكانة القارئ الخاصة وإمكانية مشاركته في الكتابة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التصوير الفوتوغرافي وبارت هنرييت

المنشورات بعد وفاته

التأثير

أهم شروط

المؤلف و كاتب النص

النقد

مراجع

أعماله
  • Essais critiques (1981), Editions du Seuil:Paris.
  • Le Degré zéro de l'écriture suivi de Nouveaux essais critiques (1972), Editions du Seuil:Paris.
  • Le plaisir du texte (1973), Editions du Seuil:Paris.
  • Litérature et réalité (1982), Editions du Seuil:Paris.
  • Michelet (1988), Editions du Seuil:Paris.
  • Mythologies (1957, Seuil:Paris.
  • Œuvres complètes (1993), Editions du Seuil:[Paris].
  • Poétique du récit (1977), Editions du Seuil:Paris.
  • Recherche de Proust (1980), Editions du Seuil:Paris.
  • S/Z (1970), Seuil:[Paris].
  • Sade, Fourier, Loyola (1980), Editions du Seuil:Paris.
  • Sur Racine (1979), Editions du Seuil:[Paris]
  • Système de la mode (1967), Editions du Seuil:Paris.
  • "Éléments de sémiologie" (1964), Communications 4, Seuil:Paris.
  • "Préface" (1978), La Parole Intermédiaire, F. Flahault, Seuil:Paris
  • "La chambre claire : note sur la photographie" (1980). - [Paris] : Cahiers du cinéma : Gallimard : Le Seuil, 1980. - 192 s. : ill.
  • "Un Faulduo N°7: Sur la notion d' Homero et Chopi" (1987). - [Argentina] : Lea revista Un Faulduo: www.unfaulduo.blogspot.com : in collaboration, 1987. - 192 s. : ill.
ترجمات إلى الإنجليزية
  • A Barthes Reader (1982), Hill and Wang, New York.
  • Camera Lucida: Reflections on Photography (1981), Hill and Wang :New York.
  • Criticism and Truth (1987), The Athlone Pr.:London.
  • The Eiffel Tower, and other mythologies (1997), University of California Press:Berkeley.
  • Elements of Semiology (1968), Hill and Wang:New York.
  • The Fashion system [Systeme de la mode] (1967), University of California Pr.:Berkeley.
  • The Grain of the Voice : interviews 1962-1980 (1985), Jonathan Cape : London.
  • Image, Music, Text (1977), Hill and Wang:New York.
  • Incidents (1992), University of California Press:Berkeley.
  • A Lover's Discourse : Fragments (1990), Penguin Books:London.
  • Michelet (1987), B.Blackwell:Oxford.
  • Mythologies (1972), Hill and Wang:New York.
  • New Critical Essays (1990), University of California Press:Berkeley.
  • On Racine (1992), University of California Press:Berkeley
  • The Pleasure of the Text (1975), Hill and Wang:New York.
  • The Responsibility of Forms : Critical essays on music, art, and repre (1985), Basil Blackwell:Oxford.
  • Roland Barthes (1988), Macmillan Pr.:London.
  • The Rustle of Language (1986), B.Blackwell:Oxford.
  • Sade, Fourier, Loyola (1976), Farrar, Straus and Giroux: New York.
  • The Semiotic Challenge (1994), University of California Press Berkeley.
  • What Is Sport (2007), Yale University Press: London and New Haven
  • Writer Sollers (1987), University of Minnesota Press:Minneapolis.
  • Writing Degree Zero (1968), Hill and Wang:New York.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعمال عن رولان بارت

  • Louis-Jean Calvet, trans Sarah Wykes (1994), Roland Barthes: A Biography, Indiana University Press, Bloomington, ISBN 0-253-34987-7 (This is a popular biography)
  • D.A. Miller, Bringing Out Roland Barthes, University of California Press, 1992 (now out-of-print). A highly personal collection of fragments, aimed at both mourning Barthes and illuminating his work in terms of a "gay writing position."
  • Michael Moriarty, Roland Barthes, Stanford University Press, Stanford California, 1991 (Explains various works of Roland Barthes)
  • Mireille Ribiere, Roland Barthes, Ulverston: Humanities E-Books, 2008. Downloadable from http://www.humanities-ebooks.co.uk/Catalogue/Barthes.html (A comprehensive introduction to Barthes's work)

المصادر

  • [1]
  • Bourgois, Christian. Carnets du voyage en Chine by Roland Barthes. 252 pp, February 2009, ISBN 978 2 267 02019 9[1]
  • Imec, Seuil. Journal de deuil by Roland Barthes.271 pp, €18.90, February 2009, ISBN 978 2 02 098951 0[2]
  • Allen, Graham. Roland Barthes. London: Routledge, 2003
  • Wasserman, George R. Roland Barthes. Boston: Twayne Publishers, 1981
  • Ungar, Steven. Roland Barthes: Professor of Desire. Lincoln: University of Nebraska Press, 1983.

وصلات خارجية