روجر الثاني من صقلية

"روجر الثاني" تحوّل إلى هنا. لمطالعة ڤايكونت كركاسون، انظر روجر الثاني ترنكاڤل.
روجر الثاني
Roger II
Martorana RogerII2008.jpg
تفصيلة من فسيفساء تصور روجر الثاني يتسلم التاج من المسيح، مارتورانا، پالرمو. الفسيفساء تحمل نقش Rogerios Rex بحروف يونانية.
ملك صقلية
الحكم 27 سبتمبر 1130 –
26 فبراير 1154
التتويج 25 ديسمبر 1130
سبقه منصب مستحدث
تبعه وليام الأول من صقلية
الزوج إليڤيرا من قشتالة
سيبلا من برگندي
بيتريس من رثل
البيت الملكي بيت هوتڤيل
الأب روجر الأول من صقلية
الأم أدلياد دل ڤاستو
وُلِد (1095-12-22)22 ديسمبر 1095
ميلتو، كالابريا
توفي 26 فبراير 1154(1154-02-26) (عن عمر 58 عاماً)
پالرمو، صقلية
الدفن كاتدرائية پالرمو، صقلية

روجر الثاني Roger II (عاش 22 ديسمبر 1095[1]26 فبراير 1154) كان ملكاً على صقلية، وهو ابن روجر الأول من صقلية وخليفة شقيقه سيمون. بدأ حكمه ككونت لصقلية عام 1105، أصبح دوق أپوليا وكالابريا عام 1127، ثم ملك صقلية عام 1130. عند وفاته في الثامنة والخمسين من عمره، نجح روجر في توحيد جميع الفتوحات النورمانية في إيطالية ضمن مملكة واحدة تحت حكومة مركزية قوية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

للمزيد من المعلومات: الفتح النورماني لجنوب إيطاليا


عهده

صعوده للسلطة في صقلية

جنوب إيطاليا عام 1112. حدود مملكة صقلية في وقت وفاة روجر عام 1154 موضحة بخط أسود رفيع يحيط بمعظم جنوب إيطاليا.

صعوده للسلطة في جنوب إيطاليا

عندما توفى وليام الثاني من أپوليا في يوليو 1127 بدون أن ينجب أطفال، طالب روجر بجميع حيازات عائلة هوتڤيل في شبه الجزيرة فضلاً عن عن لوردية إمارة كاپوا، والتي أُعطيت إسمياً لأپوليا منذ ما يقارب ثلاثين عاماً. إلا أن اتحاد صقلية وأپوليا لاقى مقاومة من الپاپا هونوريوس الثاني ومن الكيانات التابعة للدوقية نفسها.

تنصيبه ملكاً

الرداء الملكي لروجر الثاني، يحمل نقشاً بالعربية "التاريخ الهجري 528 هـ" (1133–34).

عند وفاة الپاپا هونوريوس في فبراير 1130 كان هناك إثنان من المطالبين بالعرش الپاپاوي. كان روجر يدعم الپاپا أناكلتوس الثاني ضد إنوسنت الثاني.[2] وكانت الجائزة هي التاج،[2] وفي 27 سبتمبر 1130، صدر مرسوم پاپوي من أناكلتوس بتنصيب روجر ملكاً على صقلية.[3] تم تتويجه في پالرمو في عيد الكريسماس 1130. كان الرداء الملكي المتقن الصنع لروجر الثاني يحمل التاريخ الهجري 528 هـ (1133-34)، ومن ثم لم يتسن استخدامه في تتويجه.[4][5] أُستخدم لاحقاً كعباءة تتويج من قبل الأباطرة الرومانيين المقدسين وهو موجود حالياً في الخزانة الامبراطورية (Schatzkammer) في ڤيينا.

تمردات شبه الجزيرة

انزلق روجر في حرب مدتها عشرة أعوام. برنار الشهير من كليرڤو، بطل إنوسنت، نظم تحالف ضد أناكلتوس و"ملكه المتوج" انضم إليه لويس السادس من فرنسا، هنري الأول من إنگلترة، ولوثر الثالث، الامبراطور الروماني المقدس. وفي الوقت نفسه اندلعت الثورة في جنوب إيطاليا.

Roger II riding to war, from Liber ad honorem Augusti of Petrus de Ebulo, 1196.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الغزو الامبراطوري

The Tabula Rogeriana, an ancient world map drawn by محمد الإدريسي for Roger II of Sicily in 1154. Note that the north is at the bottom, and so the map appears "upside down" compared to modern cartographic conventions.


ترسيخ مـُلكـُه

AR Scyphate Ducalis, dated year 10 (1140), after the king's victory on July 25. Obverse: Christ. Reverse: King Roger and Duke Roger.

الاقتصاد

عملة روجر الثاني من صقلية، دوكاله فضي، صكة برينديزي.

إصلاحات روجر وادارته لم تكن تهدف فقط إلى تعزيز حكمه لكنها هدفت أيضاً إلى تحسين اقتصاد صقلية وجنوب إيطاليا. كان "مهتماً للغاية بجني الأموال، لكنه كان يصرفها بصعوبة شديد."[6]


عهده اللاحق

"كاپلا پالاتينا، في پالرمو، أفخم كنائس روجر، بأبواب نورمانية، الأقواس العربية، القبة البيزنطية، وسقف مزيَّن بكتابات عربية، ربما كان أروع نتاج للامتزاج الحضاري البديع الذي كان يحكمه حفيده تانكرد النورماني" (من دائرة المعارف البريطانية 1911).

الآن أصبح روجر واحداً من أعظم الملوك في أوروپا. في پالرمو، أحاط نفسه بالرجال الموقرين من مختلف الأعراق، مثل الجغرافي العربي محمد الإدريسي والمؤرخ اليوناني نيلوس دوخوپاريوس. رحب الملك ومارس التسامح الديني تجاه العقائد، الأعراق والغات المختلفة في مملكته. لادارة مملكته قام بتوظيف الكثير من اليونانيين والعرب، حيث تم تدريبهم على التقاليد العريقة للحكومة المركزية.[7] كان في خدمته رجال من جنسيات مختلفة مثل الإنگليزي توماس برن، قائد القرية، وفي الأسطول، أولاً من قبل كرستودولوس ثم جورج من أنطاكية، الذي عينه عام 1132 ammiratus ammiratorum أو "أمير الأمراء"، والذي يعني كبير الوزراء. (هذا اللقب أصبح لاحقاً الكلمة الإنگليزية أدميرال). جعل روجر من صقلية قوة بحرية رائدة في البحر المتوسط.

"مملكة أفريقيا" (Regno d'Africa) أعلام روجر الثاني بالأحمر.

تم بناء أسطول قوي تحت قيادة مختلف الأدميرالات، أو "الأمراء"، من أعظمهم جورج، والذي كان قبلها في خدمة أمير المهدية المسلم. بفضله،وقعت سلسلة من الفتوحات على الساحل الشرقي الأفريقي (1146–1153). من 1135 بدأ روجر الثاني في فتح الساحل التونسي وبتوسيع الأراضي التابعة له: استولى على طرابلس عام 1146 وكيپ بونا عام 1148. فُقدت هذه الفتوحات في عهد خليفته روجر، إلا أنها لم أبداً جزءاً متكاملاً من المملكة في جنوب إيطاليا.

الحملة الصليبية الثانية (1147–1148) مثلت لروجور فرصة لإحياء الهجمات ضد الامبراطورية البيزنطية، العدو النورماني التقليدي في الشرق. أتاحت له أيضاً فرصة، عن طريق وكالة ثيودوين، الكاردينال المؤيد للحملات الصليبية، ببدء مراسلة كونراد الثالث من ألمانيا في محاولة لإنهاء تكالفه مع مانوِل الأول كومننوس. لم يخرج روجر بنفسه في حملة ضد بيزنطة، مسلماً القيادة لجورج الماهر. عام 1147، أبحر جورج من اوترانتو برفقة سبعين قادس للهجوم على كورفو. حسب نكتاس تشونياتس، استسلمت الجزيرة بفضل رشاوي جورج (والعفو الضريبي من الحكومة الإمبراطورية)، مرحبة بالنورمان على أنهم محرريهم. تاركاً حامية من 1.000 رجل، أبحر جورج إلى پلوپونيز. قام بنهب أثينا وتحرك سريعاً إلى جزر إيجة. قام بتخريب الساحل الممتد على وابية وخليج كورنث وتوغل حتى طيبة اليونانية، حيث نهب مصانع الحرير وألقى القبض على نساجي البروكار الدمشقي، الديبجا والحرير اليهود، وأرسلهم إلى پالرمو حيث شكلوا قاعدة لصناعة الحرير الصقلية. توج جورج الحملة بنهب كورنث، والتي سرق منها قطع أثرية القديس تيودور، ثم عاد إلى صقلية. إلا أنه عام 1149، أستعيدت كورفو. خرج جورج في تجريدة عقابية ضد القسطنطينية، لكنه لم يتمكن من الإبرار وبدلاً من ذلك تحدى الامبراطور البيزنطي بإطلاق الأسهم على نوافذ القصر الملكي. بالرغم من هذا العمل، إلا أن تجريدته لم تترك أثراً يذكر.

توفى روجر في پالرمو يوم 26 فبراير 1154 ودُفن في كاتدرائية پالرمو. خلفه ابنه الرابع، وليام. كان روجر محور لاوپرا 1929، الملك روجر، للملحن الپولندي كارول سيمانوسكي. الأشهر الأخيرة من حياته أشير إليها أيضاً في كتاب سلطان پالرمو لطارق علي.

أسرته

قبر روجر في كاتدرائية پالرمو.

تزوج روجر أول مرة عام 1117 من إليڤيرا من قشتالة، ابنت الملك ألفونسو السادس من قشتالة. بعد وفاتها، انتشرت شائعات بان روجور لقى حتفه أيضاً، بعد أن دخل في عزلة بسبب حزنه.[8] أنجبا ستة أطفال:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ Houben, p. 30.
  2. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Britt25
  3. ^ Marjorie Chibnall, The Normans, (Wiley & Sons, 2006), 86.
  4. ^ Rotraud Bauer: Der Mantel Rogers II. und die siculo-normannischen Gewänder aus den königlichen Hofwerkstätten in Palermo. In: Hg. Wilfried Seipel.: Nobiles Officinae. Die königlichen Hofwerkstätten zu Palermo zur Zeit der Normannen und Staufer im 12. und 13. Jahrhundert. Milano 2004, ISBN 3-85497-076-5, pp. 115–123.
  5. ^ Rotraud Bauer: Zur Geschichte der sizilischen Gewänder, später Krönungsgewänder der Könige und Kaiser des Heiligen Römischen Reiches. In: Wilfried Seipel (Hg.): Nobiles Officinae. Die königlichen Hofwerkstätten zu Palermo zur Zeit der Normannen und Staufer im 12. und 13. Jahrhundert. Milano 2004, ISBN 3-85497-076-5. pp. 85–95
  6. ^ Houben p 159
  7. ^ Maurice Keen, Pelican History of Medieval Europe, Routledge Kegan & Paul 1968
  8. ^ Houben, 65.
  9. ^ قالب:MLCC

المراجع

وصلات خارجية

ألقاب ملكية
سبقه
سيمون
كونت صقلية
1105–1130
مملكة صقلية خـُلِقت
سبقه
وليام الثاني
دوق پوليا وكلابريا
1127–1130
لقب حديث ملك صقلية
1130–1154
تبعه
وليام الأول
سبقه
بوهمند الثاني
أمير تارانتو
1128–1132
تبعه
تانكرد