رجاء حسين

رجاء حسين
رجاء حسين.jpg
وُلِدَ
عيشه رجاء حسين زكي

نوفمبر 7 1937 (1937-11-07) (العمر 84 سنة)
توفي9 أغسطس 2022
الجنسيةFlag of Egypt.svg مصر
الفترة1958 - حتى الآن
الزوجسيف عبد الرحمن

رجاء حسين (7 نوفمبر 1937 -9 أغسطس 2022)، ممثلة مصرية.اسمها بالكامل عايشة رجاء حسين زكي إسماعيل، عملت في البداية مع فرقة نجيب الريحاني، ثم عملت في السينما والتلفزيون منذ مطلع ستينات القرن العشرين، من أفلامها (أفواه وأرانب، حدوتة مصرية، المتوحشة، أبناء وقتلة)، وفي التلفزيون مسلسلات (الشهد والدموع، رحلة السيد أبو العلا البشري، المال والبنون، زيزينيا)، وقدمت 5 أفلام مع يوسف شاهين.تزوجت سابقا من الفنان سيف عبد الرحمن، وهي شقيقة الفنانةناهد حسين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

رجاء حسين
رجاء حسين

ولدت في محافظة القليوبية، انضمت إلى فرقة الريحاني عام 1958، عملت في الإذاعة والتلفزيون كممثلة في المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية. كما أنها لمعت من خلال مشاركتها في أعمال يوسف شاهين.


المسيرة المهنية

كانت بدايتها الفنية من خلال انضمامها إلى فرقة المسرح الشعبي عام 1957، وذلك قبل التحاقها بفرقة الريحاني عام 1958، ثم تعيينها بفرقة المسرح القومي بعد حصولها على بكالوريوس المعهد العالي للتمثيل عام 1959. ويحسب لها نجاحها في لفت الأنظار إلى موهبتها وإثبات وجودها الفني مبكرا، ولعل ذلك يرجع لعدة عوامل أساسية يمكن إجمالها في النقاط التالية: موهبتها المؤكدة، صقلها لموهبتها بالدراسة، تعاونها منذ البدايات مع بعض القمم الفنية (كالرائد زكي طليمات، فتوح نشاطي، عبد الرحيم الزرقاني، نبيل الألفي، حمدي غيث)، الاستفادة من عملها بكبرى الفرق المسرحية (المسرح الشعبي، الريحاني، المسرح القومي)، الدأب والإصرار على تحقيق النجاح والتميز، وذلك بخلاف قدرتها الرائعة على الالتزام الفني والانضباط بالمواعيد، وكذلك على خلق جو من الألفة والمحبة بين جميع العاملين، فهي بالفعل انسانة معطاءة بشوشة ومحبة لكل من حولها. وهي بحق نموذج مشرف للفنانة المصرية - أو العربية - الموهوبة والمثقفة، أو للمرأة المصرية والعربية بصفة عامة، ورمزا للإلتزام الفني والأخلاقي ولسمو ورقي التعاملات الانسانية. [1]

الحياة الشخصية

عام 2014 فقد الفنان سيف عبد الرحمن، وزوجته الفنانة رجاء حسين، نجله الضابط كريم عن عمر ناهز 43 عامًا إثر تعرضه لهبوط حاد في الدورة الدموية أثناء قيادته سيارته، وتم تشييع جثمانه من مسجد السيدة نفيسة وبعدهاانفصل عن رجاء حسين بعد 51 سنة زواج.وفي لقاءها التليفزيوني كشفت الفنانة رجاء حسين عن سبب انفصالها عن زوجها الفنان سيف عبد الرحمن، قائلة: «استحملت حياتي الزوجية 51 سنة، لحد وفاة ابنى كريم خدت قرار الانفصال عشان اللي كنت خايفة عليه راح خلاص».

أنجب سيف عبدالرحمن وزوجته رجاء حسين طوال فترة زواجهما على مدار 51 عامًا ابنيهما «كريم وأمل».

اراءها

في 13 نوفمبر 2021 أكدت الفنانة رجاء حسين أنها لم تهاجم محمد رمضان إلا بسبب مواقف له مع صديقتها وزميلتها سميرة عبد العزيز.

وحكت رجاء حسين خلال لقائها في احدي البرامج أنها عملت مع محمد رمضان في مسلسل "حكايات وبنعيشها" وكان وقتها في بداية مشواره الفني وكانت دائما تراه يذهب ليصلي كل فرض في الجامع، وكانت تساعده وتذاكر معه المشاهد قبل تصويرها، وكانت تقول دائما عنه "ربنا يزيده من نعيم الله لكن من تواضع لله رفعه".

وأكملت حكايتها أنها سمعت الفنانة سميرة عبد العزيز وهي تحكي عن موقف حدث لها مع محمد رمضان بعد رفضها العمل معه وأنه وجه لها بعض الكلمات الجارحة، وهي تصدق ما تقوله، فوقتها انتقدت تصرفاته.

وتابعت موضحة أن محمد رمضان ساهم في زيادة انتشار البلطجة بسبب الأعمال التي قدمها.[2]

أعمالها

من المسلسلات

من الأفلام

من المسرحيات

وفاتها

في 9 أغسطس 2022 توفيت الفنانة الكبيرة رجاء حسين عن عمر ناهز 83 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.


المصادر

  1. ^ "رجاء حسين..سيدة الإبداع المتوهج".
  2. ^ "رجاء حسين لـ محمد رمضان: من تواضع لله رفعه (فيديو)".