الربط الكهربائي

(تم التحويل من ربط كهربائي)
شبكة ربط كهرباء اوروپا
The two major and three minor Interconnections of North America.

الربط الكهربائي أو الشبكة المتزامنة واسعة النطاق، هو مشروع إنشاء شبكة لنقل الطاقة الكهربية على نطاق اقليمي أو نطاق أكثر اتساعاً عند تردد متزامن ومربوطة كهربائياً ببعضها البعض أثناء ظروف النظام الاعتيادية. وتعرف أيضا باسم المناطق المتزامنة، وأكبر مشاريع الربط الكهربائي، مشروع الربط الأوروبي UCTE والذي يعمل بطاقة توليد 603 گيگا واط، وأوسع منطقة خُدِمت كانت تلك المخدومة بنظام IPS/UPS الذي يخدم بلدان الاتحاد السوڤيتي السابق. الشبكات المتزامنة ذات القدرات الكافية تسهل التجارة في سوق الكهرباء عبر مناطق واسعة. في عام 2008 قام UCTE، ببيع أكير من 350.000 گيگا واط/ساعة يوميا في بورصة الطاقة الاوروبية (EEX)[1]. كما اُكتُشِف في أزمة كهرباء كاليفورنيا، فقد كان هنالك حوافز قوية لبعض تجار سوق الكهرباء ليختلقوا عن عمد اختناقات وليديروا بعدم كفاءة قدرات التوليد في شبكة التوصيلات لكي يرفعوا الأسعار بطريقة اصطناعية. زيادة قدرة نقل الكهرباء وتوسيع السوق بالاتحاد مع الشبكات المتزامنة المجاورة سوف يجعل مثل ذلك التلاعب أكثر صعوبة.

كل التوصيلات في أمريكا الشمالية متزامنة على تردد متوسط 60Hz، بينما نظيراتهم في اوروبا يشتغلون على تردد 50Hz. ويمكن ربط التوصيلات ببعضها البعض عن طريق خطوط تحويل الكهرباء ذات تيار مباشر عالي الڤولت (DC ties)، أو عن طريق محولات تردد متغيرة (VFTs), التي تسمح بسريان محكوم للطاقة بينما أيضاً تعزل وظيفياً الترددات المستقلة للتيار المتردد عن بعضها البعض.

مزايا المناطق المتزامنة تتضمن تقاسم إمكانيات التوليد، مما يخفض تكلفة التوليد؛ تقاسم الأحمال، التي ينتج عنها تقارب كبير في متوسط أحمال كل شبكة جزئية؛ تموين مشترك للاحتياطيات، وينتج عنه تكلفة أقل للاحتياطي الرئيس والثانوي؛ فتح الأسواق، والتي ينتج عنها امكانية عقود طويلة الأمد وتبادلات قصيرة الأمد للطاقة؛ ومعاونة متبادلة في حالة الأعطال.[2].

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

 الشركات الرئيسية القائمة

  • الترابط الشرقي — يخدم شرق الولايات المتحدة وكندا؛ 610 GW طاقة توليد.
  • الترابط الغربي — serving western US, Canada, and north western Mexico; 160 GW of generation.
  • سوق الكهرباء الوطنية - واحدة من أطول شبكات الربط الكهربائي - تخدم ولايات ومناطق أستراليا عدا غرب أستراليا الإقليم الشمالي.
  • NORDEL — Nordic countries synchronous zone (فنلندا، السويد، النرويج، وشرق الدنمارك), بقدرة توليد 93 گ.و./390 TWh سنويا، وتخدم 25 مليون شخص.
  • UCTE — synchronous zone serving 23 دولة اوروبية بقدرة توليد 603 گ.و.،2530 TWh سنويا، تخدم 450 مليون شخص.
  • ATSOI / UKTSOA — Ireland and Great Britain's synchronous zone, 400 TWh سنويا، وقدرة توليد 85 گ.و.، وتخدم 65 مليون شخص.
  • IPS/UPS — 12 بلد والاتحاد السوفيتي السابق: 337 گ.و.، و1285 TWh سنويا، وتخدم 280 مليون شخص.[3][4]
  • SEMB - خدمات منطقة جنوب شرق المتوسط: ليبيا، مصر، سوريا، الأردن، لبنان.
  • SWMB - خدمات منطقة جنوب غرب المتوسط: المغرب، الجزائر، تونس.


 مشروعات ربط مستقبلية

  • SIEPAC تخدم 37 مليون شخص في 6 بلدان في أمريكا الوسطى.
  • وتخطط الصين في 2020، إلى إستكمال شبكة الربطة عالي الجهد لربط الشبكة الشمالية، والوسطى، والشرقية الحالية.s[5]. عند إكتمالها، فإن قدرة التوليد فيها سوف تكون أضعاف قدرة ترابط UCTE.

 شبكات ضخمة مقترحة


 أمثلة على مشاريع الربط الكهربائي

 مصر

 الربط بين دول المشرق العربي

خريطة توضح مشاريع الربط الكهربائي المصرية

يعتبر مشروع الربط الكهربائي بين مصر والأردن الذي تم افتتاحه عام 1998 أول خطوات الربط مع المشرق العربي تضمن إنشاء خط هوائي جهد 500ك.ف. يعبر سيناء من السويس حتى الحدود المصرية في طابا و كابل بحري جهد 400 ك.ف. بطول 13 كيلومتر لعبور خليج العقبة على عمق 850 مترا إلى نقطة الربط بالشبكة الأردنية على جهد400 ك.ف. بالإضافة إلى محطات المحولات بكل من السويس وطابا.

كما تم تنفيذ الربط بين كل من الأردن وسوريا على جهد 400ك.ف. وبنهو تنفيذالربط مع تركيا تتكامل الشبكة المصرية مع شبكات دول المشرق العربي ثم أوروبا.

 الربط الكهربائي بين دول شمال أفريقيا واسبانيا

تم تنفيذ الربط بين مصر وليبيا على جهد 220 كيلوفولت وتم التشغيل فى28 مايو 1998.

يتم حاليا تنفيذ مشروع مماثل للربط بين ليبيا و تونس على جهد220 كيلو فولت ينتهي تنفيذه في عام2004

هناك ربطا قائما بين تونس و الجزائر و المغرب على جهد220كيلوفولت. وبذلك يكتمل محور الربط الكهربائي بين دول شمال افريقيا ليرتبط باوروبا حيث تم تنفيذ كابل بحري للربط بين المغرب وأسبانيا عبر مضيق جبل طارق على جهد400 كيلوفولت

وتدعيما لهذا المشروع فقد تم البدء في دراسة المرحلة الثانية لمشروعات الربط الكهربائي مع دول المغرب العربي علــى جهد 400 كيلوفولت


 الربط مع دول حوض البحر الابيض المتوسط

باكتمال مشروعات الربط مع الاردن وسوريا وتركيا وكذلك مشروعات الربط مع ليبيا وتونس والجزائر والمغرب تكون دول شرق وجنوب البحر الابيض المتوسط قد ارتبطت مع بعضها كهربائيا

يجري التنسيق حاليا مع دول الشمال المرتبطة مع بعضها عدا اليونان وايطاليا وذلك لاكمال الربط في الشمال وبذلك تكتمل حلقة الربط بين دول حوض البحر الابيض المتوسط جميعها


 الربط الكهربائي بين دول افريقيا ودول حوض البحر المتوسط

اظهرت الدراسات التي اجريت تمتع القارة الأفريقية بمصادر هائلة من الطاقة المائية تمثل40% من مصادر هذه الطاقة في العالم

تتركز حوالي 30% من هذه المصادر في منطقة انجا علي نهر الكونغو والتي تقدر بحوالي50 الف ميجاوات تم اعداد دراسات ما قبل الجدوى ودراسة الجدوى الاقتصادية والفنية واثبتت جدوي المشروع لتغطية احمال الدول المشتركة في الربط وتصدير الفائض منها الي اوروبا عبر شبكات الربط لدول حوض البحر الابيض المتوسط وذلك عبر ثلاث محاور كما يلي

الكونغو الديموقراطية وافريقيا الوسطي والسودان ومصر والاردن وسوريا وتركيا

الكونغو الديموقراطية وافريقيا الوسطي والسودان ومصر وليبيا وتونس وايطاليا الكونغو الديموقراطية والكونغو والجابون والكاميرون ونيجيريا والنيجر ومالي والجزائر والمغرب واسبانيا


 مشروع الربط السباعى

يهدف هذا المشروع إلى ربط الشبكات الكهربائية لكل من ( الأردن – سوريا – العراق – لبنان – مصر – ليبيا – تركيا ) على جهد 400 / 500 ك.ف .

  • مصر – الأردن – سوريا : إفتتح المشروع رسميا في مارس 2001 من قبل قادة الدول العربية الثلاث
  • مصر – ليبيا : استكمل مشروع الربط الكهربائى بين البلدين على جهد 220 ك.ف وتم تشغيله في مايو 1998
  • سوريا – تركيا : تم استكمال كافة الأعمال المتعلقة بخط الربط السورى – التركى 400 ك.ف ( داخل البلدين ) ، ومن المتوقع أن يتم تشغيل هذا الخط بعد الحصول على موافقة اتحاد شبكات نقل الكهرباء الأوروبية ( UCTE ) على انضمام دول الربط السباعى إليها والمتوقع في منتصف 2008 .
  • سوريا – لبنان : من المتوقع أن يتم تشغيل خط الربط الكهربائى السورى – اللبنانى جهد 400 ك.و في نهاية 2007.
  • العراق – تركيا : تم تشغيل خط ربط أحادى الدارة 400 ك.ف بين تركيا والعراق على جهد 154 ك.ف لتزويد بعض المناطق داخل العراق بشكل معزول عن باقى الشبكة العراقية منذ سبتمبر 2003 ، وسوف يتم إنشاء خط آخر 400 ك.ف لزيادة القدرة المتبادلة بين الجانبين ، ومن المتوقع أن يتم تشغيل خط الربط الكهربائى العراقى – التركى بشكل متزامن بعد الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبى لنقل وتوزيع الطاقة الكهربائية ( UCTE ) .
  • سوريا والعراق : من المتوقع أن يتم إنجاز المشروع ، وقد أبدى الجانبان رغبتهما في تنفيذ مشروع للربط على جهد 400 ك.ف بطول 160 كم في منتصف عام 2008 .

 مشروع الربط الكهربى لدول المغرب العربى

يهدف هذا المشروع إلى ربط الشبكات الكهربائية لكل من ( الأردن – سوريا – العراق – لبنان – مصر – ليبيا – تركيا ) على جهد 400 / 500 ك.ف .

  • تونس – الجزائر – المغرب : ترتبط هذه الدول الثلاث فيما بينها على جهد 220 ك.ف وجارى تقوية الربط على جهد 400 ك.ف ، ويتوقع تشغيل خط الربط الكهربى بين المغرب والجزائر خلال عام 2007 كما أن الخط 400 ك.ف بين تونس والجزائر قيد الإنجاز ، وهذه الدول الثلاث مرتبطة مع الشبكة الأوروبية من خلال الكابل البحرى جهد 400 ك.ف بين المغرب واسبانيا .
  • ليبيا – تونس : تم الانتهاء من تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين البلدين على جهد 220 ك.ف عام 2004 ، وقد انتهت التجارب الخاصة بالتشغيل التزامنى مع مجموعة ( UCTE ) غير أنه ظهرت بعض المشاكل الفنية في التشغيل المتزامن وقد تقرر إعادة التجربة قبل نهاية العام الحالى بعد استكمال تشغيل بعض خطوط التقوية على جهد 400 ك.ف بين المغرب والجزائر وتونس لضمان نجاح التشغيل .


تم الانتهاء من دراسة الجدوى لتقوية الربط بين كل من مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب على جهد 400 / 500 ك.ف ، وقد اكتمل إنشاء الخط الهوائى الجديد بين تونس والجزائر ، وسوف يتم تشغيله بداية على 220 ك.ف ثم على 400 ك.ف في مرحلة لاحقة ، بينما شارف تنفيذ الخط الهوائى يبن الجزائر والمغرب على الانتهاء ، ومن المتوقع تشغيله خلال العام الحالى 2007 .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

 مشروع الربط لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

يتضمن هذا المشروع ربط الشبكات الكهربائية ( جهد 400 ك.ف ) لدول مجلس التعاون الخليجى الست في شبكة موحدة يتم تنفيذها على ثلاث مراحل :

  • المرحلة الأولى : ربط كل من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت
  • المرحلة الثانية : ربط كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان
  • المرحلة الثالثة : الربط بين دول المجموعتين 1 و 2 بعد إنجازهما

ومن المقرر أن يبدأ التغيل التجريبى للمرحلة الأولى من هذا المشروع في الربع الأول من عام 2009 .


 الربط الكهربى بين مصر والسودان

يجرى الإعداد لدراسات الجدوى لربط الشبكات الكهربائية لدول النيل الشرقى وهى ( مصر ، السودان ، إثيوبيا ) ، وذلك في إطار مبادرة حوض النيل التى يتم تمويلها كمعونة فنية من قبل البنك الإفريقى للتنمية .

 مشروع الربط الكهربى العربى الأوروبى

يجرى ربط دول الربط السباعى ودول المغرب العربى مع أوروبا على جهد 400 ك.ف من خلال المحاور التالية :

  • في الشرق : عن طريق تركيا بعد استكمال الربط بين سوريا وتركيا .
  • في الغرب : من المغرب إلى اسبانيا عن طريق كابل بحرى على جهد 400 ك.ف وذلك منذ أغسطس 1997 ، كما تم تقوية هذا الربط حاليا بإضافة خط آخر ( كابل بحرى ) مع الأول لرفع طاقة التبادل ، وذلك في الربع الأول من عام 2007 .
  • في الوسط : هناك دراسة للربط بين إيطاليا وتونس عبر كابل بحرى يستخدم التيار المستمر على التوتر 300 ك.ف ، ويمتد لمسافة 150 كم يربط تونس بجزيرة صقلية .، وآخر لربط الجزائر باسبانيا من خلال كابل لتزويد اسبانيا بالكهرباء المولدة باستخدام الغاز الطبيعى الجزائرى وهناك دراسة لربط الجزائر بإيطاليا ، هناك دراسة جديدة جارية لربط ليبيا وإيطاليا بكابل بحرى باستخدام التيار المستمر.

 مشروع الربط الكهربائي بين دول الخليج العربي

تم بدء تشغيل المرحلة الاولى من مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي في 20 يوليو 2009.

وترتبط شبكة الكهرباء السعودية بشبكة هيئة الربط الكهربائي الخليجي من خلال محطة تحويل للذبذبة، مشيرا الى انه تم من خلالها بنجاح نقل تجريبي للطاقة بين كل من شبكتي السعودية وقطر، وبين شبكتي السعودية والكويت.

ومن المتوقع اكتمال مشروع الربط الكهربائي الخليجي بمراحله الثلاث عام 2011، ويعول على المشروع في امكانية الاستغناء عن بناء محطات توليد الكهرباء، حيث تزيد قدرته الإجمالية على خمسة آلاف ميجاواط، إلى جانب تقديم مساندة استراتيجية في حال تعرض اي من تلك الدول لانقطاع التيار الكهربائي.

 انظر أيضا

 المصادر

  1. ^ "EEX Market Monitor Q3/2008" (pdf) (in english). Leipzig: Market Surveillance (HÜSt) group of the European Energy Exchange. 2008-10-30: 4. Retrieved 2008-12-06. {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  2. ^ Haubrich, Hans-Jürgen (2008-10-23). "Characteristics of interconnected operation". Operation of Interconnected Power Systems (pdf) (in english). Aachen: Institute for Electrical Equipment and Power Plants (IAEW) at RWTH Aachen University. p. 3. Retrieved 2008-12-06. {{cite book}}: External link in |chapterurl= (help); Unknown parameter |chapterurl= ignored (|chapter-url= suggested) (help); Unknown parameter |coauthor= ignored (|author= suggested) (help)CS1 maint: unrecognized language (link) (See "Operation of Power Systems" link for title page and table of contents.)
  3. ^ UCTE-IPSUPS Study Group (2008-12-07). "Feasibility Study: Synchronous Interconnection of the IPS/UPS with the UCTE" (pdf) (in english). TEN-Energy programme of the European Commission: 2. {{cite journal}}: |access-date= requires |url= (help); |format= requires |url= (help); Cite journal requires |journal= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  4. ^ Sergei Lebed UES of Russia (2005-04-20). "IPS/UPS Overview" (pdf) (in english). Brussels: UCTE-IPSUPS Study presentation: 4. Retrieved 2008-12-07. {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  5. ^ Liu Zhengya President of SGCC (2006-11-29). "Address at the 2006 International Conference of UHV Transmission Technology" (in english). Beijing: UCTE-IPSUPS Study presentation. Retrieved 20068-12-06. {{cite journal}}: Check date values in: |accessdate= (help); Cite journal requires |journal= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  6. ^ Sergey Kouzmin UES of Russia (2006-04-05). "Synchronous Interconnection of IPS/UPS with UCTE - Study Overview" (pdf) (in english). Bucharest, Romania: Black Sea Energy Conference: 2. Retrieved 2008-12-07. {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)