ديڤد كروننبرگ

David Cronenberg
CC, OOnt, FRSC
David Cronenberg 2012-03-08.jpg
Cronenberg at the 2012 Genie Awards
وُلـِدDavid Paul Cronenberg
(1943-03-15) مارس 15, 1943 (age 77)
Toronto, Ontario, Canada
القوميةCanadian
الجامعة الأمUniversity of Toronto
المهنةDirector, screenwriter, actor
سنوات النشاط1966–present
الزوجMargaret Hindson (ز. 1970; ط. 1977)
Carolyn Zeifman (ز. 1979; d. 2017)
الأنجال3, including Brandon Cronenberg

David Paul Cronenberg CC, OOnt, FRSC (born March 15, 1943) is a Canadian filmmaker, writer, and actor.[1] He is one of the principal originators of what is commonly known as the body horror genre, with his films exploring visceral bodily transformation, infection, technology, and the intertwining of the psychological with the physical. In the first third of his career, he explored these themes mostly through horror and science fiction films such as Scanners (1981) and Videodrome (1983), although his work has since expanded beyond these genres.

Cronenberg's films have polarized critics and audiences alike; he has earned critical acclaim and has sparked controversy for his depictions of gore and violence.[2][3] The Village Voice called him "the most audacious and challenging narrative director in the English-speaking world".[4] His films have won numerous awards, including, for Crash, the Special Jury Prize at the 1996 Cannes Film Festival, a unique award that is distinct from the Jury Prize as it is not given annually, but only at the request of the official jury, who in this case gave the award "for originality, for daring and for audacity".[5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

Born in Toronto, Ontario, Cronenberg is the son of Esther (née Sumberg), a musician, and Milton Cronenberg, a writer and editor.[6] He was raised in a "middle-class progressive Jewish family".[7][8] His father was born in Baltimore, Maryland, and his mother was born in Toronto; all of his grandparents were from Lithuania.[9]


بين احتقار فرويد وأفلام هتشكوك النفسية حتى النخاع

إذا كان من قبيل المصادفة البحت ان الفن السابع والتحليل النفسي ولدا في زمن واحد تقريباً، هو العقد الأخير من القرن التاسع عشر، الأول على يد الأخوين الفرنسيين لوميار، والثاني على يد النمساوي سيگموند فرويد. وإذا كان، أيضاً، من قبيل الصدفة أن يظهر كتاب فرويد الشهير عن الهستيريا، انطلاقاً مما يسمى «حالة دورا» في العام نفسه الذي قدم فيه الاخوان لوميار، العرض الأول في وسط باريس للفيلم الأول في تاريخ السينما، فإنه ليس من الصدفة في شيء أن يقدم المخرج الكندي ديڤد كروننبرگ، بعد مرور أكثر من قرن من ذلك الزمن على تلك «الخطوات» المهمة في تاريخ الحداثة، على تحقيق واحد من أكثر الأفلام في تاريخ السينما التصاقاً بتاريخ التحليل النفسي. وذلك بالتحديد لأن سينما كروننبرگ كانت دائماً منطلقة من هذا التحليل، بشكل موارب أحياناً (كما في «تاريخ من العنف» أو «اكزستنز») أو مباشر في أحيان أخرى (كما في «سبايدر». وصولاً الى فيلمه الذي عرض مؤخراً «منهج خطير»).

هتشكوك: فرويد السينما؟

أياً يكن الأمر، فإن كروننبرگ في إقدامه على هذا المشروع، إنما كان يتبدى كواحد في سلسلة المخرجين السينمائيين، الذين شغل التحليل النفسي جزءاً من همومهم وأعمالهم – على رغم أن واحداً من كبار مبدعي الفن السابع في القرن العشرين، بيلي وايلدر، النمساوي الأصل والهوليوودي الهوى والهوية، لم يتوقف في أفلامه عن السخرية من التحليل النفسي وصولاً إلى فرويد نفسه. بيد أن لوايلدر في هذا الصدد، حكاية خاصة تتعلق بطرد فرويد له من منزله ذات يوم حين قصده ليجري له حديثاً صحافياً فما كان من هذا الأخير، إلا أن طرده. وإذا كان من المعهود في شكل عام انه، في كل مرة يؤتى فيها على ذكر حضور التحليل النفسي، سينمائياً، أول ما يقفز إلى الأذهان إنما هو فيلم جون هوستون عن حياة فرويد – والذي كان سارتر قد كتب نسخته الأولى التي سرعان ما استغنى عنها هوستون -، إذا كان هذا معهوداً طالما أن فيلم هوستون كان سيرة سينمائية لفرويد ولولادة التحليل النفسي، فإن الخبراء الأكثر جدية في هذا المجال، يرون أن التزاوج بين السينما والتحليل النفسي كان أكثر وضوحاً في عدد من أفلام سيد التشويق الفرد هتشكوك، منه في المتن السينمائي لأي مبدع آخر. بالنسبة إلى هؤلاء، لم يحقق هتشكوك أفلاماً عن «التحليل النفسي»، بل أفلاماً «تغوص» في التحليل النفسي.

وحسبنا أن نذكر هنا نصف دزينة من أفلام هذا المبدع السينمائي الكبير حتى نتأكد أن علاقته بهذا التحليل، سينمائياً، لم تكن مزحة، بل ممارسة مقصودة ومعمّقة. فمن فيلم «منزل الدكتور إدواردز» (وهو العنوان الفرنسي والأكثر شهرة عالمياً لفيلم «سبيلباوند») إلى «مارني» و «ريبيكا» وإلى «سايكو» مروراً حتى بـ «العصافير» و «ڤرتيگو»، حقق هتشكوك متناً سينمائياً كبيراً يمكن لعلماء التحليل النفسي ليس فقط أن يشتغلوا عليه، بل حتى أن ينطلقوا منه في دراسات حول الانفصام وشتى أنواع الذهان والرهاب وحتى الهستيريا.

ولعلنا لا نكون مبالغين هنا إن قلنا أن الباحثين عموماً يضعون سينما هتشكوك، في تراتبية الاهتمام السينمائي بالتحليل النفسي، في مكانة متقدمة كثيراً عن مكانة وودي آلن في سينماه المرتبطة بالتحليل النفسي. فهذا الارتباط لدى آلن مقصود ونظري. أما وجوده لدى هتشكوك فهو يبدو عضوياً ومن صلب الموضوع.

سلبية فرويد

غير أن هتشكوك وودي آلن، كما حال كروننبرگ اليوم، ليسا وحدهما في الساحة. بل إننا نعيش منذ سنوات عدة زخماً مدهشاً في سينما «التحليل النفسي». فهذه السينما، بدأت على أية حال باكراً ومنذ العقود الأولى لبروز جماهيرية فن السينما – على الأقل منذ «عيادة الدكتور كاليگاري» وأفلام دراير وبابست وبعض بوليسيات فرتيز لانگ -، راحت تشهد ازدهاراً وتنوعاً في المواضيع بالتدريج. فهناك على مدى تاريخ السينما، أفلام حول المصحات النفسية (تكاد تكون ترجمة بصرية لبعض نظريات ميشال فوكو حول السجون و «المراقبة والمعاقبة») – من أبرزها «واحد طار فوق عش الوقواق» لميلوش فورمان، و «حياة عائلية» لكين لوتش، و «ممر الصدمات» لصامويل فولر... وصولاً مؤخراً إلى تحفة مارتن سكورسيزي («شاتر آيلند»). وهناك أفلام حول المرضى النفسانيين أكانوا أصحاب سلطة (كما لدى ستانلي كوبريك في «دكتور سترينجلڤ») أو في أوساط الشبيبة (أيضاً لدى كوبريك في «البرتقال الآلي»).. ناهيك بالأفلام التي لا تعد والتي تتحدث عن السفاحين متعددي الجرائم (ثلاثية «هانيبال لكتر» لجوناثان ديم، ثم ردلي سكوت...). وهناك أفلام لا تعد ولا تحصى حول مسألة الانفصام (لعل في إمكاننا أن نذكر منها هنا بضعة أفلام لإنگمار برگمان، أبرزها «برسونا» و «الصمت» وإلى حد ما «همس وصراخ»)... ربما كان آخرها وأقواها في زمننا الراهن هذا، فيلم دارن أرنوفسكي «البجعة السوداء»، الذي مكّن بطلته (المزدوجة الشخصية) ناتالي پورتمان، من الحصول على أوسكار أفضل ممثلة في العام الفائت. وطبعاً يمكن لهذه اللائحة أن تطول... غير أننا آثرنا، في هذه العجالة، أن نتوقف فقط عند أبرز الملامح في علاقة عبرت تاريخ السينما وتاريخ التحليل النفسي بقوة حتى الآن، علماً بأن ثمة في الأمر كله بداية لهذه العلاقة – بداية موؤودة بالأحرى – قد تصلح خاتمة لهذا الكلام العجول: عند بدايات عصر السينما ويوم كان فرويد لا يزال حياً، أُثر عنه انه لم يحب السينما على الإطلاق ولم يعرها أي اهتمام، إلى درجة انه حين عرض عليه المنتج صامويل گولدوين أن يكتب سيناريو لفيلم يتحدث عن التحليل النفسي، مقابل مئة ألف دولار (ما كان يساوي بأسعار يومنا هذا أكثر من مليون ونصف المليون من الدولارات) رفض متمتماً: ما دخل لعب العيال هذا – أي السينما – في واحد من أخطر العلوم؟

Filmography

Year Film
Director Writer Producer Notes
1969 Stereo نعم نعم نعم Directorial Debut
1970 Crimes of the Future نعم نعم نعم
1975 Shivers نعم نعم لا
1977 Rabid نعم نعم لا
1979 Fast Company نعم نعم لا Co-written with Alan Treen, Phil Savath, Courtney Smith
The Brood نعم نعم لا
1981 Scanners نعم نعم لا
1983 Videodrome نعم نعم لا
The Dead Zone نعم لا لا
1986 The Fly نعم نعم لا Co-written with Charles Edward Pogue
1988 Dead Ringers نعم نعم نعم Co-written with Norman Snider
1991 Naked Lunch نعم نعم لا
1993 M. Butterfly نعم لا لا
1996 Crash نعم نعم نعم
1998 I'm Losing You لا لا Executive
1999 eXistenZ نعم نعم نعم
2002 Spider نعم لا نعم
2005 A History of Violence نعم لا لا
2007 Eastern Promises نعم لا لا
2011 A Dangerous Method نعم لا لا
2012 Cosmopolis نعم نعم نعم
2014 Maps to the Stars نعم لا لا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Short films

Year Film
Director Writer Producer Notes
1966 Transfer نعم نعم نعم Also editor and cinematographer
1967 From the Drain نعم نعم لا
2000 Camera نعم نعم لا
2007 To Each His Own Cinema
(Chacun son cinéma)
نعم لا لا segment: At the Suicide of the Last Jew
in the World in the Last Cinema in the World
2013 The Nest [10] نعم لا لا

Acting roles

Year Title
Role Note
1975 Shivers Infected Crowd Member Uncredited
1983 Videodrome[11] Max Renn (Helmet Scenes)
1985 Into the Night Ed's supervisor in the boardroom
1986 The Fly Gynecologist in the dream sequence
1988 Dead Ringers Obstetrician Uncredited
1990 Nightbreed Dr. Philip K. Decker
1994 Trial by Jury Director
Boozecan Stan Coleburn
Henry & Verlin Doc Fisher
1995 To Die For Man at the Lake Cameo
Blood and Donuts Crime Boss
1996 The Stupids Postal supervisor Cameo
Extreme Measures Hospital Lawyer
1997 The Newsroom Himself Episode "Meltdown: Part 1"
1998 Last Night Duncan
1999 Resurrection Father Rousell
2002 Jason X Dr. Wimmer Recorded oratorio
2003 Alias Dr. Brezzel Episodes "Remnants" and "Conscious"
2010 Barney's Version O'Malley Director #2 Cameo
2013 Rewind Benjamin Rourke TV movie
2017 Pig Goat Banana Cricket Dr. Cronenbird Episode "The Goofy Turkey Zone"
Alias Grace Reverend Verringer 4 episodes
Television spots
  • Jim Ritchie Sculptor (1971)
  • Letter from Michelangelo (1971)
  • Tourettes (1971)
  • Don Valley (1972)
  • Fort York (1972)
  • Lakeshore (1972)
  • Winter Garden (1972)
  • Scarborough Bluffs (1972)
  • In the Dirt (1972)
Television series
  • Programme X
    • Episode: "Secret Weapons" (1972)
  • Peep Show
    • Episodes: "The Victim" (1975) & "The Lie Chair" [1975]
  • Teleplay
    • Episode: "The Italian Machine" (1976)
  • Friday the 13th: The Series
    • Episode: "Faith Healer" (1987)
  • Scales of Justice
    • Episodes: "Regina vs Horvath" (1990) & "Regina vs Logan" (1990)
Commercials
  • Hydro
    • Client: Ontario Hydro
    • Product: Energy conservation
    • Agency: Burghardt Wolowich Crunkhorn
    • Production company: The Partners' Film Company Ltd.
    • Format: 4 x 30-second commercials
    • Titles: Hot Showers, Laundry, Cleaners, Timers
  • Caramilk
    • Client: William Neilson Ltd.
    • Product: Cadbury Caramilk
    • Agency: Scali McCabe, Sloves (Canada) Ltd.
    • Production company: The Partners' Film Company Ltd.
    • Format: 2 x 30-second commercials
    • Titles: Bistro, Surveillance
  • Nike
    • Client: Nike International
    • Product: Nike Air 180
    • Agency: Wieden and Kennedy
    • Production company: The Partners' Film Company Ltd.
    • Format: 1 x 15-second/4 x 30-second commercials
    • Title: Transformation

Recurring collaborators

Collaborator Stereo
(1969)
Crimes of the Future
(1970)
Shivers
(1975)
Rabid
(1977)
Fast Company
(1979)
The Brood
(1979)
Scanners
(1981)
Videodrome
(1983)
The Dead Zone
(1983)
The Fly
(1986)
Dead Ringers
(1988)
Naked Lunch
(1991)
M. Butterfly
(1993)
Crash
(1996)
eXistenZ
(1999)
Spider
(2002)
A History of Violence
(2005)
Eastern Promises
(2007)
A Dangerous Method
(2011)
Cosmopolis
(2012)
Maps to the Stars
(2014)
Total
Nicholas Campbell X markN X markN X markN X markN 4
Leslie Carlson X markN X markN X markN 3
Vincent Cassel X markN X markN 2
Sarah Gadon X markN X markN X markN 3
Ian Holm X markN X markN 2
Jeremy Irons X markN X markN 2
Stephen Lack X markN X markN 2
Peter MacNeill X markN X markN X markN 3
Ronald Mlodzik X markN X markN X markN X markN 4
Viggo Mortensen X markN X markN X markN 3
Robert Pattinson X markN X markN 2
Howard Shore X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN 15
Joe Silver X markN X markN 2
Mark Irwin X markN X markN X markN X markN X markN X markN 6
Peter Suschitzky X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN 11
Robert A. Silverman X markN X markN X markN X markN X markN 5
Denise Cronenberg X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN X markN 8


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجوائز

Cannes Film Festival

Year Nominated work Category Result
1996 Crash Jury Prize فاز
Palme d'Or رُشح
2002 Spider رُشح
2005 A History of Violence رُشح
2006 Golden Coach رُشح
2012 Cosmopolis Palme d'Or رُشح
2014 Maps to the Stars رُشح

Academy of Canadian Cinema & Television

Best Picture

Year Nominated work Result
1988 Dead Ringers فاز
1996 Crash رُشح
1999 eXistenZ رُشح

Best Director

Year Nominated work Result
1981 Scanners رُشح
1983 Videodrome فاز
1988 Dead Ringers فاز
1991 Naked Lunch فاز
1996 Crash فاز
2002 Spider فاز
2007 Eastern Promises رُشح
2011 A Dangerous Method رُشح
2014 Maps to the Stars رُشح

Best Screenplay

Year Nominated work Result
1981 Scanners رُشح
1983 Videodrome رُشح
1988 Dead Ringers فاز
1991 Naked Lunch فاز
1996 Crash فاز
2012 Cosmopolis رُشح

Saturn Awards

Year Nominated work Category Result
1983 The Dead Zone Best Director رُشح
1986 The Fly رُشح
1988 Dead Ringers Best Horror Film رُشح
Best Writing رُشح
1999 eXistenZ Best Science Fiction Film رُشح

Writings

  • Cronenberg, David (1992). Rodley, Chris (ed.). Cronenberg on Cronenberg (1st ed.). Faber & Faber. ISBN 978-0-571-14436-5.
  • Cronenberg, David (1997). Crash. Faber and Faber. ISBN 0-571-19127-4.
  • Cronenberg, David (1999). eXistenZ: A Graphic Novel. Key Porter Books. ISBN 1-55263-027-7.
  • Cronenberg, David (2002). David Cronenberg: Collected Screenplays 1: Stereo, Crimes of the Future, Shivers, Rabid. Faber and Faber. ISBN 0-571-21017-1.
  • Cronenberg, David (2005). Red Cars. Volumina Artbooks. Bologna, Italia: Associazione culturale Volumina. ISBN 978-88-901996-8-4.
  • Cronenberg, David (2014). Consumed: A Novel. Scribner. ISBN 1-416-59613-5.
  • Grünberg, Serge & Cronenberg, David (2005). David Cronenberg: Interviews with Serge Grünberg. Plexus Publishing. ISBN 0-85965-376-5.

== المراجع ==

  1. ^ Cronenberg 1992, p. 1.
  2. ^ "Cronenberg defends movie's naked bathhouse scene". CTVNews (in الإنجليزية). 2007-09-11. Retrieved 2017-06-22.
  3. ^ "Director David Cronenberg: Responsible violence? - CNN.com". www.cnn.com (in الإنجليزية). Retrieved 2017-06-22.
  4. ^ J. Hoberman (May 17, 2005). "Historical Oversight". The Village Voice. Archived from the original on June 29, 2011. Retrieved May 18, 2011. Cite uses deprecated parameter |deadurl= (help)
  5. ^ Maslin, Janet (May 21, 1996). "Secrets and Lies' Wins the Top Prize at Cannes". The New York Times. Retrieved September 20, 2018.
  6. ^ "David Cronenberg Biography (1943–)". Filmreference.com. Retrieved May 18, 2011.
  7. ^ "Archived copy". Archived from the original on August 17, 2012. Retrieved August 19, 2012. Cite uses deprecated parameter |deadurl= (help)CS1 maint: archived copy as title (link)."
  8. ^ "Canadian Icon: David Cronenberg". April 14, 2014. Retrieved December 2, 2016.
  9. ^ "Film-Related 2007". Retrieved December 2, 2016.
  10. ^ 10-minute dramatic short for the TIFF exhibition David Cronenberg: Evolution (Toronto 2013/14); Howell, Peter (October 31, 2013). "David Cronenberg at TIFF: Evolution, Mugwumps and Kubrick". Toronto: The Star. Retrieved November 5, 2013.
  11. ^ Cronenberg, David; Irwin, Mark (2004). Director David Cronenberg and Director of Photography Mark Irwin commentary on Videodrome [DVD; Audio Track 2]. Criterion Collection. (According to the DVD, the commentary was recorded in Toronto and Los Angeles in the winter and spring of 2004)

للاستزادة

  • Dreibrodt, Thomas J. Dreibrodt (2000). Lang lebe das neue Fleisch. Die Filme von David Cronenberg — von 'Shivers' bis 'eXistenZ' (in German). ISBN 978-3-932872-05-1.CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Handling, Piers (1983). The Shape of Rage: The Films of David Cronenberg. ISBN 978-0-7736-1137-5.
  • Humm, Maggie (1997). "Cronenberg's Films and Feminist Theories of Mothering". Feminism and Film. Edinburgh University Press. ISBN 978-0-253-21146-0.
  • Newman, Kim (1989). Nightmare Movies: A Critical History of the Horror Film 1968–1988. ISBN 978-0-517-57366-2.
  • Robnik, Drehli Robnik; Palm, Michael, eds. (1992). Und das Wort ist Fleisch geworden. Texte über Filme von David Cronenberg. Vienna: PVS. ISBN 978-3-901196-02-7.

المصادر

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بديڤد كروننبرگ، في معرفة الاقتباس.

قالب:David Cronenberg