ديڤد شنكر

ديڤد شنكر
David Schenker
David Schenker.jpg
مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى
في المنصب
5 يونيو 2019 – الحاضر
الرئيس دونالد ترمپ
سبقه ديڤد ساترفيلد
مدير دول المشرق بوزارة الدفاع الأمريكية
في المنصب
2002–2006
تفاصيل شخصية
وُلِد 1968
ردج‌وود، نيوجرزي
الزوج جودي دانيز
الأنجال ابنان
الجامعة الأم جامعة ڤرمونت
جامعة مشيگن
الدين يهودي

ديڤد كنث شنكر David Kenneth Schenker ‏(1968مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى منذ 5 يونيو 2019. وقد عمل في وزارة الدفاع أثناء ادارة جورج و. بوش (2002-2006). وفي 9 أبريل 2018، رُشـِّح لمكتب شئون الشرق الأدنى في وزارة الخارجية. ويتعامل مكتب شئون الشرق الأدنى مع السياسة الخارجية للولايات المتحدة والعلاقات الدبلوماسية الأمريكية مع الجزائر والبحرين ومصر وإيران والعراق وإسرائيل والأردن والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وعُمان وقطر والسعودية وسوريا وتونس والإمارات واليمن. وفي ذلك المنصب كان مسئولاً عن نصح وزير الدفاع وكبار مسئولي الپنتاگون حول الشئون العسكرية والسياسية لسوريا ولبنان والأردن والأراضي الفلسطينية. وقد كوفئ بوسام مكتب وزير الدفاع للخدمة المدنية الاستثنائية في 2005.

وُلِد شنكر في 1968 لكل من لِندا ومايكل شنكر. ونشأ في ردج‌وود، نيوجرزي وتخرج من مدرسة ردج‌وود الثانوية في 1986. وقد حصل شنكر على بكالوريوس الفنون من جامعة ڤرمونت في 1990، ثم حصل على ماجستير الفنون من جامعة مشيگن.[1]

أمضى شنكر معظم حساته العملية في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، وهو مركز التفكر التابع لمنظمة آيپاك (اللوبي الصهيوني) لدعم حكومة إسرائيل. وقد بدأ العمل محللاً بعد حصوله على الماجستير.

في 2002، غادر شنكر مؤقتاً معهد واشنطن ليصبح مدير مكتب دول المشرق (سوريا ولبنان والأردن وفلسطين) في وزارة الدفاع في عهد جورج و. بوش، تحت وزير الدفاع دونالد رمسفلد. وقد عاد شنكر إلى معهد واشنطن في 2006 واستمر هناك حتى 2019. وحين رُشـِّح لوزارة الخارجية، كان شنكر مدير برنامج السياسة العربية في معهد واشنطن (اللوبي الصهيوني).

وفي 5 يونيو 2019، أقر الكونگرس الأمريكي تعيين ديڤد شنكر، خبير السياسة العربية في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى باللوبي الصهيوني، مساعداً لوزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كتاباته

شنكر هو مؤلف غزير الانتاج، كثراً حول حزب الله في لبنان وحول سوريا. وقد كتب كتابين،

  • الرقص مع صدام: التانگو الاستراتيجي للعلاقات الأردنية العراقية (2003)
  • الديمقراطية والحوكمة الفلسطينية: تقييم المجلس التشريعي (2000).

ومؤخراً، نشر فصلاً حول العلاقات الأمريكية اللبنانية في الكتاب "لبنان: التحرير والنزاع والأزمة" (Palgrave, 2009)، والتحديات المستمرة لمصر (2011)، وكتاب يركز على "مصر بعد مبارك". كتاباته في الشئون العربية ظهرت في عدد من الدوريات البحثية والصحف، بما في ذلك وال ستريت جرنال ولوس أنجلس تايمز وجروسالم پوست.


حياته العائلية

تزوج شنكر من جودي دانيز، المحامية في قسم الحقوق المدنية بوزارة العدل، في 2003. ومنذ بداية ادارة ترمپ، تعمل دانيس كنائب مستشار خاص في قسم الهجرة وحقوق الموظفين. ولهما ابنان.

شنكر، الذي يسافر بكثرة في أرجاء الشرق الأوسط، يتكلم العربية.

المراجع

  1. ^ "Assistant Secretary of State for Near Eastern Affairs: Who Is David Schenker?". allgov. 2018-05-04.
  2. ^ "US Senate Confirms Appointment of David Schenker to Top State Department Middle East Post". algemeiner.com. 2019-06-05.

وصلات خارجية