دكالة

scope=col colspan="2" class="entete defaut" style="background-color:#
  1. AE956D;color:#000000" | دُكَّالة
معلومات القبيلة
البلد Flag of Morocco.svg المغرب
العرقية عرب
اللغة اللهجة المغربية (العروبية)
النسبة دكالي

دُكَّالة هي منطقة تاريخية تقع بين الدار البيضاء شمالا ومراكش شرقا وعبدة جنوبا والمحيط الأطلسي غربا.[1][2] تعرف دكالة بتربتها الخصبة وتوفرها على غطاء نباتي متنوع ووفرة المياه وكل هذه العوامل ساعدت على إزدهار المنطقة وذلك بتنوع منتجاتها الفلاحية كالقرع والذرة وكذلك المواشي، وتعرف كذلك برواجها الإقتصادي، حيت أنها أصبحت قبلة لكل التجار من المدن الصناعية مثل فاس ومراكش. وكذلك تمتاز بوجود الميناء الكبير المسمى الجرف الأصفر. تعرف دكالة بتنوع الأسواق الأسبوعية على طول الأسبوع منها اثنين اشتوكة، ثلاثاء سيدي بنور، خميس القصبة، أربعاء العونات، خميس الزمامرة، جمعة بني هلال، سبت سايس، أحد ولاد فرج المغربية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض صور

قبائل دكالة وأصلها

إن المتأمل لمعاجم اللغة، يجد أن كلمة دكالة أصلها دكل، فالدال والكاف واللام أصيل يدل على تعظم، يقال تدكل الرجل إذا تعظم في نفسه، ومنه الدكلة. والدكلة القوم الذين لا يجيبون السلطان من عزهم، يقال هم يتدكلون على السلطان، أي يتدللون، وتدكلوا عليه اعتزوا وترفعوا في أنفسهم، وقيل كل من ترفع في نفسه فقد تدكل وتدكل عليه تدلل وانبسط. فدكالة إذا معناها لغويا من الاعتزاز والانبساط

ترجع الأصول الأولى للقبائل العربية الكبرى بالمنطقة المغربية الساحلية الوسطى إلى الهجرات العربية الكبرى الأولى للمغرب الأقصى في القرن السادس الهجري، وذلك في عهد دولة الخليفة يعقوب المنصور الموحدي، عندما نقل العرب المهاجرة من الجزيرة العربية من المغربين الأوسط والأدنى إلى دواخل المغرب الأقصى سنة 584 هـ فأنزلهم على الشاكلة التالية:

عرب جشم: أنزلهم بمنطقة تامسنا ودكالة في السهل الفسيح بين سلا ووجدة وآسفي أي ما يسمى آنذاك بالحوز[3][4]

عرب رياح: أنزلهم ببلاد الهبط في السهل الفسيح بين القصر الكبير وازغار أي ما يسمى أنذاك بالغرب.

وهاته القبائل العربية المهاجرة للمغرب هي من عرب مضر العدنانيين الإسماعيليين في الحجاز بالجزيرة العربية، وتنقسم إلى أربعة قبائل شهيرة وهي:

أ‌- عرب جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

ب‌- عرب هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور

ج- عرب سليم بن منصور بن عكرمة بن خفصة

د- عرب رياح بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور

ويلاحظ في هذا النسب ان جدهم الأعلى المشترك هو منصور بن عكرمة[5]

وبالنسبة للعرب القيسية فهم أجداد قبائل دكالة وعبدة، وقد كانوا يحملون اسما عربيا واحدا وهو دكالة، والتي لبسوا جلدتها وحلوا محلها وانتسبوا لها وأصبحت لهم، وبعد ما إستوطنت قبائل العرب الدكالية، في السهول المذكورة على ساحل المحيط الأطلسي، وتجذرت أسرهم، وتفرعت قبائلهم، إنقسمت دكالة إلى قسمين كبيرين، دكالة البيضاء، ودكالة الحمراء (وهي قبيلة عبدة)[6][7]

تتكون دكالة اليوم من ست قبائل تاريخية وهي أولاد فرج، أولاد بوعزيز، أولاد عمران، أولاد عمور، أولاد بوزرارة والعونات وقبيلتين وافدتين لحاجة المخزن الأمنية وهما هشتوكة من قبيلة مصمودة الأمازيغ وعرب الحوزية التي ترجع أصولهم إلى مجموعة قبائل عربية صحراوية نقلها السعديون إلى حوز مراكش فسميت السوسية ثم الحوزية وأخيرا فرقة من عرب الشياظمة انتقلت من موطنها جنوب عبدة واستقرت شمال منطقة دكالة.[8] -و تنقسم قبائل دكالة إلى قسمين، ويفصل بينهما نهر ام الربيع:

/-القبائل الشرقية أو “الشراڭة” التي تضم قبائل منطقة دكالة الست أولاد فرج وأولاد بوعزيز وأولاد بوزرارة والعونات وأولاد عمور وأولاد عمران، وسميت الشرقية لأنها جاءت من الشرق. وهي:

/-قبيلة اولاد فرج: يرجع أصل القبيلة إلى عرب بني هلال، فهم أبناء فرج بن توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف بن عبد الله بن دريد بن أثبج بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال

/- قبيلة اولاد بوعزيز: وينتسبون إلى عرب بني هلال، فهم أبناء عزيز بن محمد بن عبد الله بن علي من بني قرة بن عمرو بن عبد مناف بن هلال، وتدخل فيهم فرقة من عرب الحياينة من بني معقل

/- قبيلة اولاد عمور: وتنتسب إلى عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال

/- قبيلة اولاد بوزرارة: ومن أشهر رؤسائها التاريخيين القائد سي محمد بن العربي الهلالي، والقائد سي ادريس بن عمور، وتنقسم إلى البطون التالية o بني هلال o أولاد سيدي بويحيى o بني عمور o أولاد حمد o أولاد الطالب o أولاد التونسي o فرناسة o أولاد جبور o أولاد مسلم o أولاد رحال oأولاد بوساكن

/- قبيلة اولاد عمران: وتقع بجنوب اقليم الجديدة، وقاعدتها مدينة الغربية، وفي هذه القبيلة نشأ الشيخ العلامة أبو شعيب الدكالي في دوار الصديقات بقبيلة الغربية من اولاد عمران، يتيما تحت كفالة عمه العلامة سيدي محمد بن عبد العزيز الصديقي، الذي كان عميد أسرة اولاد الفقيه الصديقي، كان مقصد طلبة العلم من كل قبائل دكالة، ورئيس مدرسة مشهورة بتعليم العلم والقراءات، ونشأه نشأة علمية دينية بحيث لم يترك له فرصة من عمره تضيع، كان يخصص له وقتا لسماع ما حفظه في يومه من القرآن الكريم وقد وهبه الله حافظة قوية تساعده على حفظ نصف حزب في اليوم بسهولة، فما كاد يصل إلى العاشرة من عمره حتى حفظ القرآن بالقراءات السبع وتفرغ لحفظ المتون، ثم العلوم الدينية حتى بلغ ما بلغ من شهرة علمية على مستوى المغرب والعالم الإسلامي.

/- قبيلة العونات: وتقع بشرق اقليم الجديدة، ويرجع أصل اسمها إلى جدها الأول عون.

-و القسم الثاني هي القبائل الدخيلة على دكالة لأسباب سياسية-امنية، وهي:

/- قبيلة اشتوكة السوسية /- قبيلة الشياظمة العربية /- قبيلة الحوزية العربية

التحاليل الجينية:

إن النتائج الجينية لقبائل دكالة مثل اولاد فرج اولاد بوعزيز اولاد عمران اولاد عمور وغيرها حسب أخر دراسة كانت معظمها على السلالة العربية J1 و J2 والتي ترجع للقبائل العربية.[9][10]

انظر أيضا

مراجع

  1. ^ "معلومات عن دكالة على موقع universalis.fr". Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  2. ^ "معلومات عن دكالة على موقع geonames.org". Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  3. ^ "دعوة الحق - دكالة في تاريخ المغرب". Retrieved 2022-03-08. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  4. ^ السلاوي, أبو العباس شهاب الدين أحمد بن خالد بن حماد الناصري الدرعي،. الإستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى الجزء الثالث. OCLC 1114289016. Archived from the original on 11 مارس 2022. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |مؤلف1= ignored (|author1= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ أرشيف= (help)
  5. ^ "قبائل دكالة وعبدة". Retrieved 2022-03-07. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  6. ^ تاريخ إبن خلدون. Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help)
  7. ^ إبن خلدون. مقدمة. Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مؤلف1= ignored (|author1= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help)
  8. ^ قالب:كتاب المعسول للمختار السوسي
  9. ^ ZS4753 (2018-08-19). "نتيجة من قبيلة أولاد ذويب-إقليم دُكَّالة". Retrieved 2022-03-07. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  10. ^ ZS4753 (2018-12-21). "التحور Z20773 في المملكة المغربية". Retrieved 2022-03-07. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  • الشياظمي، م. «حسن الدلالة على ما انقرض من حواضر دكالة». مخطوط.