رؤيا دانيال الأخيرة

(تم التحويل من دانيال 11)

الفصل 10، 11، و12 من سفر دانيال تشكل رؤيا دانيال الأخيرة، التي تصف سلسلة من الصراعات بين "ملك الشمال" و"ملك الجنوب" (لم يُذكر اسمهما) مما يؤدي إلى "نهاية الزمان"، عندما تتطهر إسرائيل ويقوم الأموات، ويذهب هؤلاء إلى الحياة الأبدية وهؤلاء إلى العار والازدراء الأبدي.

على الرغم من تأليفها خلال القرن السادس ق.م.، إلا أنها قد كُتبت كرد فعل على اضطهاد اليهود على يد الملك اليوناني أنطيوخس الرابع المتجلي عام 167-164 ق.م.[1] مؤلفوها هم "المسكيليم" أي "الحكماء" ومنهم دانيال: "الحكماء في الشعب سيفهمون كثيرين..."،[2] وموضوعها الأساسي هو سيطرة الرب على التاريخ.[3] تأتي الذروة مع نبوة قيامة الأموات.[4] يتحدث الفصل 7 عن مملكة القديسين أو "قديسي العُلى"،[5] لكن دانيال 10-12 لا يقول أن التاريخ سينتهي بمجيء المملكة اليهودية؛ بل سيُعاد "الحكماء" إلى الحياة ليقودوا إسرائيل في ملكوت الرب الجديد.[4]

في الألفية المسيحية المعاصرة، يُفسر دانيال 11: 36-45 على أنه نبوءة عن مهنة الأعور الدجال وتدميره، ودانيال 12 فيما يتعلق بخلاص إسرائيل ومملكة المسيح القادمة.[6]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملخص

الفصل العاشر، مقدمة: في السنة الثالثة من حكم قورش (الفاتح الفارسي لبابل)، بعد الصيام للاثة أسابيع، يرى دانيال رؤيا لرجل لابس الكتان، ومن الواضح أنه كيان خارق للطبيعة، الذي أخبره أنه يخوض حاليًا معركة مع "أمير بلاد فارس"، ويساعده فيها "ميخائيل، أميرك". يجب أن يعود قريبًا إلى القتال، لكنه سيخبر دانيال أولاً بما هو مكتوب في "سفر الحق".

الفصل 11 تقرير الرؤيا: يتابع الملاك: سيكون هناك أربعة ملوك لفارس، وآخرهم سيشن حربًا على اليونان. وسيأتي بعده ملك عظيم، لكن إمبراطورية ذلك الملك ستنكسر. ستكون هناك حروب وزواج بين ملوك الجنوب والشمال (موصوفة بتفصيل كبير)، وسوف يدنس ملك الشمال الهيكل ويقيم "رجس الخراب". وفي نهاية الزمان ستكون هناك حرب بين ملك الجنوب وملك الشمال، وسيلقى ملك الشمال نهايته "بين البحر والجبل المقدس".

الفصل 12 الخاتمة: في نهاية الزمان، "سيقوم ميخائيل الأمير العظيم الذي يحمي شعبك". سيكون هناك ضيق عظيم، لكن الذين كتبت أسماؤهم سيخلصون، وسيستيقظ الأموات إلى العار الأبدي أو الحياة. يسأل دانيال كم من الوقت قبل أن تتم هذه الأمور، فيقال له: "من وقت إلغاء المحرقة الدائمة وإقامة رجس الخراب، يكون ألفًا ومئتين وتسعين يومًا، طوبى للذي ينتظر وينتظر" يصل إلى نهاية الـ 1335 يومًا". في نهاية الرؤيا، قيل لدانيال "اذهب في طريقك"، ووعد بميراثه في نهاية الأيام.


التأليف

ڤويتشخ ستاتلر، "Machabeusze" ("المكابيون")، 1844.

من المقبول عمومًا من قبل العلماء المعاصرين أن دانيال الذي يظهر كبطل لسفر دانيال لم يكن موجودًا أبدًا، لكن المؤلفين يكشفون عن هويتهم الحقيقية في نهاية دانيال 12: إنهم "المسكيل"، "الحكيم". "، ومنهم دانيال: "الحكماء بين الشعب سيفهمون كثيرين...".[7][2] كانت الخلفية الفعلية للسفر هي اضطهاد اليهود على يد الملك اليوناني أنطيوخس الرابع إپيفانيس في 167-164 ق.م، وهناك إجماع واسع على أن السفر اكتمل بعد وقت قصير من انتهاء تلك الأزمة.[1]

الفصول الستة الأولى هي حكايات شعبية يعود تاريخها إلى أواخر الفترة الفارسية/أوائل الفترة الهلينية، في حين أن رؤى الفصول 7-12 تعود إلى ما بين 167 و164.[8] المخطط التفصيلي المحتمل للتأليف كما يلي:[9]

  • مجموعة أصلية من الحكايات الشعبية، الفصول الحالية 1–6؛
  • إضافة الفصل السابع ومراجعة الفصول السابقة؛
  • مزيد من المراجعة وإضافة الفصول 8–12.

دانيال عرضياً وليس خطياً: ليس لديه حبكة في حد ذاتها. ومع ذلك، لديه بنية . تشكل الفصول من 2 حتى 7 تصالب، وهي شخصية أدبية تعكس فيها العناصر بعضها البعض: الفصل 2 هو نظير الفصل 7، والفصل 3 من الفصل 6، والفصل 4 من الفصل 5، مع الفصل الثاني يتقدم عضو كل زوج بالأول بطريقة ما. دانيال 8 هو إذن بداية جديدة، والرؤية الوحيدة الواردة في الفصول 10-12 تقدم هذه الحجة بشكل أكبر وتعطيها دقة أكبر.[10]

ضمن الفصول الثلاثة لدانيال 10-12، يعتبر دانيال 10 بمثابة مقدمة، والفصل 11 بمثابة تقرير عن الرؤية الملائكية، والفصل 12 بمثابة الخاتمة.[11] يقترح فليپ ديڤيز أن النص "عبري رديء، وربما يمثل ترجمة سيئة إلى حد ما من الآرامية الأصلية".[12]

تبدأ الوحدة بمقدمة بضمير الغائب (10: 1)، ثم تنتقل إلى دانيال وهو يتحدث بلسانه كأحد الشخصيتين الأساسيتين، وشريكه الملائكي هو الثاني - ربما يكون هذا هو الملاك جبريل، على الرغم من عدم تحديد هويته مطلقًا.[13] ثم يلي ذلك دانيال 11، "كتاب الحقيقة": إن الكثير من التاريخ الذي يرويه دقيق وصولاً إلى الغزوتين السوريتين المتتاليتين لمصر عامي 170 و168 ق.م، لكن لم تكن هناك حرب ثالثة بين مصر وسوريا، ولم يمت أنطيوخس في فلسطين.[14] يساعد فشل النبوة في تحديد تاريخ التأليف: فالمؤلف يعرف عن تدنيس الهيكل في ديسمبر 167، لكن ليس عن إعادة تكريسه أو وفاة أنطيوخس، وكلاهما في أواخر عام 164؛[14] العد التنازلي للأيام المتبقية حتى نهاية الزمان في دانيال 12: 11-12 يختلف عن ذلك الموجود في دانيال 8، ومن المرجح أنه أُضيف بعد عدم تحقق النبوءة الأصلية.[15]

النوع والموضوعات

الملاك جبريل يزن الأرواح يوم القيامة، هانز مملنگ، القرن 15.

الرؤيا هي أپوكالپس على شكل ظهور إلهي (ظهور كيان إلهي) بحديث ملائكي (وحي سلمه ملاك). يشكل الخطاب نبوءة ما بعد الحدث، مع أوجه تشابه وثيقة مع بعض الأعمال البابلية. النبوة الحقيقية الوحيدة هي التنبؤ بموت أنطيوخس، والتي ربما تكون مبنية على نبوة حزقيال عن يأجوج ومأجوج. أبطال دانيال 11-12، "الحكماء"، يعتمدون على "العبد المتألم" من إشعياء 53.[16]

الموضوع الأساسي لسفر دانيال هو سيطرة الرب على التاريخ.[3] بحسب التثنية 32: 8-9، عين الرب لكل أمة راعيها الإلهي؛ في الأصل كانت هذه آلهة تابعة، لكن بحلول الوقت الذي تمت فيه كتابة دانيال، أثعيد تعريفهم على أنهم ملائكة. في دانيال، ميخائيل، ملاك إسرائيل، في معركة و"أمير (أي الراعي الملائكي) بلاد فارس"، وسيتبع ذلك معركة أخرى مع "أمير اليونان"؛ النقطة اللاهوتية التي تُطرح هي أن مصير الأمم يتقرر في السماء، وليس على الأرض. نفس الموضوع يكمن وراء الإشارة إلى "كتاب الحق" السماوي الذي هو على وشك أن يُكشف لدانيال، والذي يُفترض أنه يشكل محتوى الفصل 11: كل من الماضي والمستقبل مكتوبان بالفعل، والرب له السيادة على الجميع.[17]

إن الانشغال الدائم في فصول الرؤيا هو استبدال أنطيوخس "لتاميد"، وهي تقديم القربان المحروق مرتين يوميًا لإله إسرائيل، قبالة "رجسة الخراب".[Notes 1] إن عكس التجديف المتوقع سوف يكون إيذانا بنهاية التاريخ، وموضوع الممالك الأرضية الأربع طُرح لأول مرة في دانيال 2 وتطور في دانيال 7 و8؛ سيتم استبدالهم بملكوت السماء، وهي مملكة ستُمنح فيها إسرائيل السيطرة على العالم.[18]

تأتي الذروة مع نبوءة قيامة الأموات.[4] قبل السبي البابلي، كان جميع الموتى يذهبون إلى شيول، بغض النظر عن أعمالهم الصالحة أو السيئة، لكن فكرة مكافأة الأبرار ومعاقبة الأشرار بدأت تظهر في القرن الثالث. ويُعبر عنها بوضوح في دانيال 12: 2-3: "وَكَثِيرُونَ مِنَ الرَّاقِدِينَ فِي تُرَابِ الأَرْضِ يَسْتَيْقِظُونَ..." (على الرغم من أن كلمة "كثيرون" تعني أنه لن يقوم الجميع).[19][Notes 2] تحدث الفصل 7 عن "ملكوت الماء" القادم، لكن دانيال 10-12 لا يقول أن التاريخ سينتهي بمجيء المملكة اليهودية.[4]

خلفية تاريخية

عملة معدنية لأنطيوخس الرابع إپيفانيس. يظهر ظهر العملة زيوس (ملك الآلهة) متوجًا وهو يحمل الإلهة نايكي (النصر).

تقع رؤية دانيال النهائية في "السنة الثالثة لحكم قورش، ملك بلاد فارس": ويمثل هذا مرور 70 عاماً منذ بدء سبي دانيال (606 ق.م.)، وبالتالي تحقيق إرميا نبوءة أن السبي سيستمر 70 عاماً.[20] يقدم الفصل 11، وهو الجزء المركزي من الوحي، لمحة واسعة من التاريخ من القرن السادس ق.م. إلى القرن الثاني، لكن التغطية غير متساوية: قرنان من التاريخ الفارسي بالإضافة إلى فتوحات الإسكندر الأكبر وتفكك إمبراطوريته، على مدى قرنان ونصف من التاريخ، تم تغطيتها في ثلاث آيات (2-4)، لكن القرن ونصف القرن من الحروب بين الپطالمة في مصر والسلوقيين في سوريا تغطيها 16 آية (5-20)، وحكم أنطيوخس الرابع إپيفانيس، الذي دام أقل من عشر سنوات، تغطيه 25 آية (21-45).[14]

الآيات 20-39، الجزء الأكبر من الآيات الدقيقة تاريخياً، تتناول أنطيوخس، الذي حكم في الفترة 175-164 ق.م. تصفه الآية 21 بأنه "مُحْتَقَرٌ لَمْ يَجْعَلُوا عَلَيْهِ فَخْرَ الْمَمْلَكَةِ"، مما يعني أنه وصل إلى العرش بوسائل مشكوك فيها. تشير الآية 22 إلى عزل رئيس الكهنة أونيس الثالث، (باع أنطيوخس الكهنوت مرتين، أولاً إلى قريب لأونيس يُدعى ياسون، ثم إلى منافس لياسون يُدعى مينيلاوس)، ويبدو أن الآيات 23-24 إشارة إلى سخائه في نثر الغنائم بين أنصاره. تصف الآيات 25-28 حربه الأولى مع مصر، عام 170 ق.م، والتي حقق فيها نجاحًا كبيرًا ولكن لم يكن ناجحًا تمامًا. عام 169، في طريق عودته إلى سوريا، توقف في القدس لنهب الهيكل (الآية 28).[21]

عام 168 غزا أنطيوخس مصر مرة أخرى، لكن هذه المرة أوقفه الرومان ("سفن كتيم") وأجبر على التراجع (الآيات 29-30).[Notes 3] تصف الآيات 30-31 الأحداث التي تلت ذلك: مروره مرة أخرى بالقدس، بدأ أنطيوخوس اضطهاد العادات والديانة اليهودية، ودنس الهيكل، وأنشأ حامية هناك. تصف الآيات 32-39 استجابة "الحكماء" (المجموعة المرتبطة بسفر دانيال) و"الكثيرين" (السكان بشكل عام): الحكماء يتألمون ويموتون حتى يفهم الكثيرون..[22][23] مع مرور الوقت، يتلقى المؤمنون "القليل من المساعدة" (ربما، لكن ليس بالتأكيد، إشارة إلى يهوذا المكابي، الذي قاد ثورة مسلحة ضد اليونانيين).[24] تحمل الآيات 36-39 تاريخ أنطيوخس إلى المستوى الكوني، وتعرض تفاصيل تجديف الطاغية الذي اعتبر نفسه نصف إله. لقد "تكلم بأمور عجيبة على إله الآلهة" و"لم يلتفت إلى إله آبائه".[25]

تنهي الآيات 40-45 الفصل بنبوءة أن أنطيوخس سيشن حربًا مرة أخرى على مصر، ويموت في يهوذا.[22] في الواقع لم يحدث هذا؛ ولم تكن هناك حرب ثالثة ومات أنطيوخس في فارس أو بابل.[26]

انظر أيضاً

الحواشي

  1. ^ The tamid offering was a lamb accompanied by fine flour, oil and wine, burnt in the morning and the evening. See Lust, 2002, p.672. The exact nature of the "abomination" is somewhat mysterious, but it was clearly a blasphemous pagan disruption of the worship of the God of Israel, possibly involving the sacrifice of swine.
  2. ^ The vision of the Valley of Dry Bones in Ezekiel 37:1–14 does not refer to individual resurrection but to the restoration of the nation of Israel – see Towner, p.166.
  3. ^ Kittim: originally the town of Kition (now Larnaca) in Cyprus, but applied to the Greeks and Romans; the same verse mentions Ashur, meaning Syria, and Eber, meaning Palestine.

الهوامش

المصادر

  1. ^ أ ب Collins 2001, p. 2.
  2. ^ أ ب Davies 2006, p. 406.
  3. ^ أ ب Levine 2010, p. 1234.
  4. ^ أ ب ت ث Collins 1984, p. 103.
  5. ^ Daniel 7:18
  6. ^ LaHaye & Hindson 2006, pp. 259–263.
  7. ^ Collins 1999, p. 219.
  8. ^ Levine 2010, p. 1233.
  9. ^ Collins 2001, p. 29.
  10. ^ Goldingay 2002, p. 624.
  11. ^ Seow 2003, p. 153.
  12. ^ Davies, P. R., Daniel in Barton, J. and Muddiman, J. (2001), The Oxford Bible Commentary Archived 2017-11-22 at the Wayback Machine, p. 568
  13. ^ Hill 2008, p. 176.
  14. ^ أ ب ت Seow 2003, p. 166.
  15. ^ Levine 2010, p. 1257 fn..
  16. ^ Collins 1984, pp. 99–100.
  17. ^ Hammer 1976, pp. 102–103.
  18. ^ Lust 2002, pp. 671–684.
  19. ^ Cohen 2006, pp. 86–87.
  20. ^ Hill 2008, p. 175.
  21. ^ Towner 1984, pp. 157–158.
  22. ^ أ ب Newsom & Breed 2014, p. 339.
  23. ^ Towner 1984, p. 160.
  24. ^ Towner 1984, pp. 160–161.
  25. ^ Towner 1984, p. 162.
  26. ^ Towner 1984, pp. 164–165.

المراجع