خوتولون

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

خوتولون Khutulun (ح. 1260 - ح. 1306)، وعـُرِفت أيضاً بالأسماء آي‌گيارنى Aigiarne،‏[1] آي‌يوروگ Aiyurug، ‏خوتول تسگان Khotol Tsagaan أو آي‌ ياروق Ay Yaruq‏[2] (حرفياً 'ضوء القمر')[1] كانت نبيلة منغولية ومصارعة. أشهر بنات كايدو، ابن عم قوبلاي خان، وكان أبوها "في قمة السعادة بقدراتها"، وصاحبته في الحملات العسكرية. كلٌ من ماركو پولو[1] و رشيد الدين فضل الله الهمذاني كتب عن لقائه بها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياتها

وُلِدت خوتولون حوالي سنة 1260.[3] بحلول عام 1280، أصبح والدها كايدو أقوى حاكم في آسيا الوسطى، يمتد ملكه من غرب منغوليا إلى جيحون، ومن هضبة سيبيريا الوسطى إلى الهند.

وصف ماركو پولو خوتولون بأنها محاربة ممتازة، يمكنها أن تكر على صفوف العدو وتخطف أسيراً بسهولة مثلما يخطف الصقر الدجاجة. ساعدت والدها في العديد من المعارك، خصوصاً ضد أسرة يوان التي كان يحكمها ابن عمها الخاقان - قوبلاي (حكم 1260-1294).

أصرت خوتولون أن أي رجل يرغب في الزواج منها يجب أن يهزمها في المصارعة. ففازت بالخيل من المتسابقين وبرهانات الخطـّاب المحتملين، ويقال أنها جمعت قطيعاً يبلغ عشرة آلاف.[3][4]

تختلف المصادر حول هوية زوجها. تقول بعض السجلات أن زوجها كان رجلاً وسيماً فشل في اغتيال والدها وأُسِر. ويشير آخرون أنه رفيق كايدو من عشيرة تشوروس. كتب رشيد الدين أن خوتولون وقعت في حب غازان، الحاكم المنغولي في فارس.

من بين جميع أنجال كايدو، كانت خوتولون المفضلة، وكانت أكثر من يسعى إليه طلباً للمشورة والدعم السياسي. ووفقًا لبعض الروايات، فقد حاول تنصيبها خليفة له على الخانية قبل وفاته عام 1301. إلا أن اختياره رُفِض بسبب أقاربها الذكور. وعندما توفي كايدو، كانت خوتولون تحرس قبره بمساعدة شقيقها أوروس. تحداها إخوانها الآخرون بما في ذلك تشپر وقريبها دوا لأنها قاومت خلافتهم. توفيت في 1306.


في الثقافة الشعبية

خوتولون ابنة قايدو، منمنمات قروسطية، 1410–1412

يُعتقد أن خوتولون هي أساس شخصية توراندوت ، التي كانت موضوعًا لعدد من الأعمال الغربية. أثناء تواجدها في الثقافة المغولية ، يتم ذكرها كرياضية شهيرة ومحاربة ، وفي الرسومات الفنية الغربية وايضا يتم تصويرها على أنها امرأة فخورة تستسلم أخيرًا للحب.

يحتوي كتاب فرانسوا پيتي دلا كروا لسنة 1710 عن الحكايات والخرافات الآسيوية على قصة سمّى فيها خوتولون "توراندوت"، وهي كلمة فارسية (توران‌دخت) تعني "ابنة آسيا الوسطى "، وهي ابنة ذات التسعة عشر ربيعاً لألتون خان، إمبراطور الصين المنغولي. في قصة پيتي دلا كروا، فأنها لا تصارع الخـُطـّاب، ولا يراهنون بالخيول؛ بل جعلتهم يجيبون على ثلاثة ألغاز، على أن يُعدَموا إن لم يتمكنوا من حلها.

كارلو گوتسي كتب نسخته بعد 50 عاماً، وكانت مسرحية تظهر فيها كـ"امرأة متنمرة" ذات "كبرياء لا يلين". قام فريدرش شيلر بترجمة وتعديل المسرحية إلى اللغة الألمانية باسم "Turandot ، Prinzessin von China" في عام 1801.

أشهر نسخة من "توراندوت" هي النسخة الأوپرالية من جاکومو پوچيني، التي كان يعمل عليها عندما توفي في عام 1924.

هناك العديد من القصص والروايات حول خوتولون قدمها كتاب منغول، مثل "خوتولون" بقلم پورڤ سانج ، و "ابنة قايدو الرائعة خوتولون" بقلم چ. جانچيڤدورج ، و "خوتول تسگان" ، من قِبل أويونگرل تسدڤدامبا، و قصة كايدو خان بقلم بتجرگل سانجا إلخ.

شخصية خوتلون عرضتها كلوديا كيم في مسلسل نتفليكس "" ماركو پولو "").[5]

خوتولون كان الاسم المختار لفرس سباق مشهور في أستراليا 2011-2019، حيث كلفت مالكيها 16,000 دولار وفازت بثمانية سباقات وحوالي نصف مليون دولار قبل التقاعد. تم بيعها باعتبارها فرس حاضنة مقابل 30،000 دولار في مزاد Inglis في 18 يونيو 2019.

المراجع

  1. ^ أ ب ت Polo, Marco (1982). "De la Grande Turchia" . Il Milione. L'Unità - Editori Riuniti.
  2. ^ Bernardini, Michele; Guida, Donatella (2012). I Mongoli. Espansione, Imperi, Eredità. Turin: Einaudi. p. 184. ISBN 978-88-06-20596-6.
  3. ^ أ ب جاك ويذرفورد - The Wrestler Princess in Lapham’s Quarterly
  4. ^ Morris Rossabi. "Khubilai Khan: His Life and Times". Ed. Univ of California Press, 2009. ISBN 9780520945364. P. 105 https://books.google.cl/books?id=4JmcCQAAQBAJ&pg=PA105
  5. ^ Barrett-Ibarria, Sofia (2014-12-12). "Netflix's 'Marco Polo' Stars Joan Chen, Zhu Zhu, & Claudia Kim on Playing History's Most Powerful Women". Bustle. Retrieved 2015-03-24.

انظر ايضا