خنزير غينيا

إذا كنت تريد the domestic pig breed، انظر Guinea hog. إذا كنت تريد other uses، انظر خنزير غينيا (توضيح).
خنزير غينيا المستأنس
Domestic Guinea pig
Guinea 1.jpg
Conservation status
Domesticated
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوان
Phylum: الحبليات
Class: الثدييات
Order: القوارض
Suborder: Hystricomorpha
Family: Caviidae
Subfamily: Caviinae
Genus: 'Cavia'
Species: ''C. porcellus''
Binomial name
Cavia porcellus
(Erxleben, 1777)
Synonyms

Mus porcellus
Cavia cobaya
Cavia anolaimae
Cavia cutleri
Cavia leucopyga
Cavia longipilis

خنازير غينيا Guineapigs

خنزير غينيا Guinea pig (واسمه العلمي Cavia porcellus) حيوان صغير لبون من القوارض تنشط في الطبيعة ليليا في البحث عن غذائها المتكون من الخضراوات مثل الجزر والملفوف والقرنبيط (الزهرة) و الحبوب الجافه, وهناك أنواع عديدة من خنازير غينيا.

خنْزير غينيا حيوان ثدييّ جنوب أمريكي صغير. وهو نوع مستأنس من الكابيا الوحشي. وقد استخدم العلماء هذه الحيوانات في تجارب أدَّت إلى تطوير العديد من العقاقير. واستُخدمت الخنازير الغينية أيضًا في الأبحاث في مجالات السلوك والوراثة والتغذية. والخنازير الغينية تمثل نوعية من الحيوانات الأليفة عند بعض الغربيين يندر أن تعض، كما أنه يسهل العناية بها.

الخنازير الغينية ليست خنازير حقيقية بل هي قوارض كما هو الحال مع القنادس والفئران والسناجب. يبلغ طول الخنزير الغيني نحو 25 ـ 35سم. وهو يزن نحو 0,5 كجم. وله رأس كبير وأذنان صغيرتان وأرجل قصيرة. ومعظم الخنازير الغينية التي تعيش في بيئتها الطبيعية لها فرو طويل خشن، بني أو رمادي. والأنواع التي يولّدها مربو الحيوانات قد تكون ذات فرو طويل أو قصير أو ذات أنسجة مختلفة. وقد تكون ألوانها سوداء أو بنية أو حمراء أو بيضاء أو مزيجاًَ من كل ذلك. وهي معروفة في بعض البلدان على أنها من حيوانات العرض.

Moche Guinea Pig ca. AD 200 Larco Museum Collection, Lima, Peru

والكابيا الوحشي شبيه بالخنزير الغيني، وهو يعيش في مجموعات يتراوح عددها بين 5 و10. كما أنه يبني مسكنه في الوديان المعشبة وفي أطراف الغابات والمستنقعات والمناطق الصخرية. وهو يحفر في التربة أو بين الصخور حيث يبقى خلال اليوم. وقد يتخذ الأحجار التي هجرتها الحيوانات الأخرى مأوى له في بعض الأحيان. وهو نشط غالباً في اللّيل حيث يقتات النبات. وهو حيوان شديد الخوف يصدر صرخات عالية شبيهة بالصفير عند الخوف.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التزاوج

Pregnant sow one week before delivering three pups

بعد عملية التزاوج، تحمل أنثى الخنازير الغينية صغيرها لمدة تقارب 70 يوماً. وتلد الأنثى ما يصل إلى ثمانية. يزن الصغير نحو 85جراماً عند الولادة. وصغار الخنازير الغينية جيدة النمو وتهتم الأم بها مدة ثلاثة أسابيع.

تعيش الخنازير الغينية الأليفة لمدة تصل إلى ثماني سنوات. وقد استأنسها هنود الإنكا في بيرو عندما وصل المكتشفون الأسبان في القرن السادس عشر الميلادي. وفيما بعد، نقل التجار الهولنديون خنازير غينيا إلى أوروبا.


طعامه

A silver agouti guinea pig eating grass


الطباع والبيئة

Two parti-colored Abyssinian guinea pigs
This cat has accepted this pair of guinea pigs. The success of this type of interspecies interaction varies according to the individual animals involved

يربى من قبل البعض كحيوان أليف في المنازل وخصوصا في أوربا في محال بيع الحيوانات الأليفة حيث يعتني بها الأطفال ويسعدون بألفتها معهم. ويصلح للتربيه في المنازل لوداعته ورقته مع الأطفال، وهو لا يميل للعض اطلاقا إلا للدفاع عن نفسه.

البحث العلمي

A guinea pig being examined by a veterinary medical officer for general health and pulmonary condition

يستخدم خنزير غينيا في المختبرات لإجراء التجارب عليه وذلك لتكاثره خمس مرات في السنة الواحدة ومدة الحمل الأنثى لهذا الحيوان هي من 59-72 يوما وعدد جرائه يتراوح ما بين 2-4 مولود لكل مرة, كما يتراوح عمر هذا الحيوان من 3-6 سنوات.

كطعام

Two Peruvian dishes of cuy meat

انظر أيضاً

الهامش

المصادر

  • Chazan, Michael (2008). World Prehistory and Archaeology: Pathways through Time. Pearson Education, Inc. ISBN 0-205-40621-1. 
  • Morales, Edmundo (1995). The Guinea Pig: Healing, Food, and Ritual in the Andes. University of Arizona Press. ISBN 0-8165-1558-1. 
  • Richardson, V.C.G. (2000). Diseases of Domestic Guinea Pigs (2nd ed.). Blackwell. ISBN 0-632-05209-0. 
  • Terril, Lizabeth A.; Clemons, Donna J. (1998). The Laboratory Guinea Pig. CRC Press. ISBN 0-8493-2564-1. 
  • Vanderlip, Sharon (2003). The Guinea Pig Handbook. Barron's. ISBN 0-7641-2288-6. 
  • Wagner, Joseph E.; Manning, Patrick J (1976). The Biology of the Guinea Pig. Academic Press. ISBN 0-12-730050-3. 

وصلات خارجية

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول:
هناك كتاب ، Animal Care/Guinea pig، في معرفة الكتب.


قالب:Caviidae nav