خط خلافة العرش السعودي - Line of succession to the Saudi Arabian throne

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
السعودية
Coat of arms of Saudi Arabia.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
السعودية



دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت

خلاف العرش السعودي، يعتليها آل سعود. تأسست هيئة البيعة في 20 أكتوبر 2006. الحاكم الحالي للسعودية هو الملك عبد الله. كان [[سلطان بن عبد العزيز هو ولي العهد من 2005 حتى أواخر 2011. وكان ولي العهد الثاني هو نايف بن عبد العزيز من 2011 حتى وفاته في 2012.[1] تبقى للملك عبد الله شقيقان هما بندر ومساعد، وهما أكبر أشقاؤه.

كان الأمير نايف مساعد رئيس الوزراء، وولي العهد من 27 أكتوبر 2011. وكان الأمير نايف بحكم منصبه، أول المرشحون لوراثة العرش حتى وفاته. تدور الأسئلة حول عمر الحاكم وولي عهده مما يفتح الكثير من الجدل حول أولياء العهد المحتملين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ[تحرير | عدل المصدر]


الأصول والتاريخ المبكر[تحرير | عدل المصدر]

إمارة الدرعية[تحرير | عدل المصدر]

الدرعية بلدة بالقرب من مدينة الرياض -العاصمة الحالية للممكة العربية السعودية- كان يسكنها مانع بن ربيعة المريدي أحد أجداد آل سعود وقد دعاه قريبه أبن درع من منطقة حجر اليمامة وأعطاه مناطق في وادي حنيفة أطلق عليها مسمى الدرعية.

الدولة السعودية الأولى[تحرير | عدل المصدر]

ملوك آل سعود في الدولة السعودية الأولى[تحرير | عدل المصدر]

الدولة السعودية الثانية[تحرير | عدل المصدر]

ملوك آل سعود في الدولة السعودية الثانية[تحرير | عدل المصدر]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المملكة العربية السعودية[تحرير | عدل المصدر]

"ملوك المملكة العربية السعودية"
صورة الملك الفترة
Abd Al-Aziz ibn Saud1927.jpg
الملك عبد العزيز 14 أغسطس 1932 – 9 نوفمبر 1953
Saud of Saudi Arabia.jpg
الملك سعود 9 نوفمبر 1953 - 2 نوفمبر 1964
King Faisal of Saudi Arabia.jpg
الملك فيصل 2 نوفمبر 1964 - 25 مارس 1975
Khalid of Saudi Arabia - 1941.jpg
الملك خالد 25 مارس 1975 – 13 يونيو 1982
Fahd bin Abdul Aziz.jpg
الملك فهد 13 يونيو 1982 – 1 اغسطس 2005
Abdullah of Saudi Arabia.jpg
الملك عبد الله 1 أغسطس 2005 – 22 يناير 2015
HRHKSALMAN.jpg
الملك سلمان 23 يناير 2015 – الآن

المرشحون[تحرير | عدل المصدر]

بعد وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز، فإن المرشحين لولاية العهد من أشقاؤه حسب بي بي سي:[2]

وأشقاء أخرون:


أحفاد لا يزالوا بحاجة للدعم والخبر لاعتبارهم مرشحين للخلاف:

أبناء الملك عبد العزيز:[4][5]

هيئة البيعة[تحرير | عدل المصدر]

في أكتوبر 2006، أسس الملك عبد العزيز هيئة البيعة.[6] كانت تتألف من 35 شخص: أبناء الملك عبد العزيز، الأبناء الكبار لأشقائه الذين توفو بعد وفاة الملك عبد العزيز، وأبناء عبد الله وسلطان.[6] يرأس الهيئة الأمير مشعل.[6]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سلطة المجلس[تحرير | عدل المصدر]

المهام الأساسية للهيئة هي:

  • عند وفاة الملك تقوم الهيئة بالدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم.
  • يختار الملك بعد مبايعته، وبعد التشاور مع أعضاء الهيئة، واحدا، أو اثنين، أو ثلاثة، ممن يراه لولاية العهد ويعرض هذا الاختيار على الهيئة، وعليها بذل الجهد للوصول إلى ترشيح واحد من هؤلاء بالتوافق لتتم تسميته وليا للعهد. وفي حالة عدم ترشيح الهيئة لأي من هؤلاء فعليها ترشيح من تراه وليا للعهد.
  • للملك في أي وقت أن يطلب من الهيئة ترشيح من تراه لولاية العهد.
  • وفي حالة عدم موافقة الملك على من رشحته الهيئة، وفقا لأي من الفقرتين (أ) و(ب) من هذه المادة، فعلى الهيئة التصويت على من رشحته وواحد يختاره الملك، وتتم تسمية الحاصل من بينهما على أكثر من الأصوات وليا للعهد.
  • يجب أن يتوافر في المرشح لولاية العهد ما تنص عليه الفقرة (ب) من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم.
  • يتم اختيار ولي العهد وفقا لحكم المادة السابعة، في مدة لا تزيد عن ثلاثين يوما من تاريخ مبايعة الملك.
  • ليس للمجلس أي صلاحية لتعديل النظام الأساسي للحكم، أو هذا النظام، أو نظام مجلس الوزراء، أو نظام مجلس الشورى، أو نظام المناطق، أو نظام مجلس الأمن الوطني، أو أي من الأنظمة الأخرى ذات العلاقة بالحكم. وليس له حل مجلس الوزراء، أو مجلس الشورى، أو إعادة تكوينهما. وعلى المجلس خلال المدة الانتقالية المحافظة على وحدة الدولة، ومصالحها الداخلية والخارجية وأنظمتها.
  • في حالة توفر القناعة لدى الهيئة بعدم قدرة الملك على ممارسة سلطاته لأسباب صحية تقوم الهيئة بتكليف اللجنة الطبية المنصوص عليها في هذا النظام بإعداد تقرير طبي عن الحالة الصحية للملك، فإذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرة الملك على ممارسة سلطاته تعد حالة مؤقتة، فتقوم الهيئة بإعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ تنتقل مباشرة سلطات الملك بصفة مؤقتة إلى ولي العهد لحين شفاء الملك. وعند وصول إخطار كتابي من الملك إلى رئيس الهيئة بأنه قد تجاوز الأسباب الصحية التي لم تمكنه من ممارسة سلطاته، أو عند توفر القناعة لدى الهيئة بذلك، فعليها تكليف اللجنة الطبية المشار إليها بإعداد تقرير طبي عن حالة الملك الصحية، على أن يكون ذلك في مدة لا تتجاوز أربعا وعشرين ساعة. وإذا أثبت التقرير الطبي قدرة الملك على ممارسة سلطاته، فعلى الهيئة إعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ يستأنف الملك ممارسة سلطاته.
  • في حالة توفر القناعة لدى الهيئة بعدم قدرة الملك وولي عهده على ممارسة سلطاتهما لأسباب صحية، فعلى الهيئة تكليف اللجنة الطبية المنصوص عليها في هذا النظام بإعداد تقرير طبي عن حالتهما الصحية، فإذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرتهما على ممارسة سلطاتهما تعد حالة مؤقتة، فتقوم الهيئة بإعداد محضر إثبات لذلك، وعندئذ يتولى (المجلس المؤقت للحكم) إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب لحين شفاء أي منهما. وعند وصول إخطار كتابي من الملك أو ولي العهد إلى الهيئة بأنه قد تجاوز الأسباب الصحية التي لم تمكنه من ممارسة سلطاته، أو عند توفر القناعة لدى الهيئة بذلك فعليها تكليف اللجنة الطبية المشار إليها بإعداد تقرير طبي عن حالته على أن يكون ذلك في مدة لا تتجاوز أربعا وعشرين ساعة، فإذا أثبت التقرير الطبي قدرة أي منهما على ممارسة سلطاته فعلى الهيئة إعداد محضر إثبات لذلك، وعندئذ يستأنف ممارسة سلطاته.
  • في حالة وفاة الملك وولي العهد في وقت واحد تقوم الهيئة خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء والدعوة إلى مبايعته ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم.
  • يتولى المجلس المؤقت للحكم إدارة شؤون الدولة لحين مبايعة الملك.

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ "Saudi crown prince dies". Al Jazeera. 16 June 2012. Retrieved 16 June 2012.
  2. ^ "Saudi Arabia names Prince Nayef as heir to throne". BBC News. 27 October 2011.
  3. ^ "Saudi king prepares to name new crown prince". The Daily Star. Retrieved 11 November 2011.
  4. ^ Posted by: Mohammed (28 March 2009). "Saudi Prince Nayef named second deputy premier". ArabianBusiness.com. Retrieved 22 October 2011.
  5. ^ "Factbox: Key players in the ruling Saudi family". Reuters. 22 October 2010. Retrieved 22 October 2011.
  6. ^ أ ب ت خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة economist.com