خس البحر

خس البحر
Ulva lactuca - Sowerby.jpg
Ulva lactuca
التصنيف العلمي
Domain: حقيقيات النوى
مملكة: النباتية
Phylum: طحالب خضراء
Class: Ulvophyceae
Order: Ulvales
Family: Ulvaceae
Genus: ''Ulva''
Linnaeus, 1753
Species

See text

خس البحر sea lettuces، هو جنس من الطحالب الخضراء الصالحة للأكل وتنتشر على معظم شواطئ المحيطات في العالم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف

يظهر جسم الطحلب بشكل أوراق مفلطحة أو شريطية متموجة رقيقة ، سمكها خليتين وتصل في الطول إلى 30 سم أو أكثر ، تنتهي من أسفل بساق قصيرة stalk ومثبت holdfast الذي يثبتها في اليابسة . يتكون المثبت نتيجة لتجميع نهايات أشباه جذور ، وأشباه الجذور عبارة عن تنوءات طويلة تخرج من الخلايا القاعدية للطحلب وتنمو بين صفيها . تظهر خلايا الطحلب في القطاع العرضي بشكل مستطيل أو مربع منغمسة في مادة جيلاتينية ، وتحتوي كل خلية منها على نواة واحدة وبلاستيدة مسطحة إلى كأسية الشكل ، كما تحتوي البلاستيدة علىبيرينويد واحد . ينمو الطحلب بأن تنقسم الخلايا في أي مكان من الثالوس في اتجاهين لزيادة المسطح الورقي . المثبت هو الجزء المعمر من الطحلب ، ومنه تتكون أنصال جديدة كل عام .قالب:كتاب المملكة النباتية


التكاثر

يتكاثر الطحلب خضريا بتجزؤ الثالوس إلى أجزاء صغيرة ، ينمو كل جزء منها مكونا ثالوسا جديدا .

تظهر في هذا الطحلب ظاهرة تبادل الأجيال ، فيوجدنبات جاميطي gametophyte تكون خلاياه أحادية الأساس الكرموسومي ، ونبات جرثومي soorophyte تكون خلايا ثنائية الأساس الكروموسومي .

تنتج الجاميطات من خلايا على حواف النبات الجاميطي ، فتكون كل خلية عديدا من الجاميطات ثنائية الأسواط ، تخرج من ثقب في نهاية نتوء يمتد للسطح الخارجي للطحلب . وتتزاوج الجاميطات وتتكون زيجوتات رباعية الأسواط . وعادة يكون التزاوج متماثلا . يسبح الزيجوت فترة ثم يستقر ويفرز جدارا ، ثم ينبت مكونا أشباه جذور ونصل وبذلك يتكون النبات الجرثومي والذي يشبه في شكله النبات الجاميطي ، ومنه تتكون جراثيم متحركة رباعية الأسواط بنفس الطريقة التي تكون بها الجاميطات المتحركة ، إلا أنه عند تكوين الجراثيم فإنه يحدث انقساما اختزاليا ثم انقسامات غير مباشرة ، ثم تتحرر الجراثيم المتحركة الناتجة وتنبت مكونة النباتات الجاميطية ، بنفس الطريقة التي تكونت بها النباتات الجرثومية من الزيجوت .


الأنواع

يتضمن جنس خس البحر الأنواع التاليت:

انظر أيضا

المصادر


وصلات خارجية

  • Marine botany: Ulva
  • C. Tanner & Robert Wilkes (2005-02-17). "Ulva Linnaeus 1753: 1163". AlgaeBase.
  • Toxic seaweed clogs French coast (BBC)