حوض ملوط

الصدوع أفريقية الوسطى: حوض ملوط بالقرب من المركز.

حوض ملوط Melut Basin هو حوض صدعي في جنوب السودان. يقع الحوض في ولايتي أعالي النيل وجونگليْ، جنوب العاصمة السودانية الخرطوم وشرق نهر النيل. ويحتوي على عدد من التراكمات الهيدروكربونية مختلفة الأحجام، بالرغم من أن التنقيب عن النفط، مثل أماكن أخرى في السودان، أعاقته الصراعات. أكبر حقل نفط في الحوض هو حقل پالوگو للنفط وتقدر إحتياطياته ب900 مليون برميل. خط نقل تصدير نفط ملوط يمتد بطول 1.380 كم من پالوگو إلى بورتسودان على البحر الأحمر، وبدأ الضخ منذ يونيو 2006.[1]

يعرف خط أنابيب النقل بخط أنابيب پترودار على اسم الشركة المشغلة له.[2] يعرف النفط الخام المستخرج من حوض ملوط باسم "خليط دار" ويعاد تكريره في بورستودان.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجيولوجيا الاقليمية

الجيولوجيا الإقليمية لحوض ملوط واسعة في تكوينها وإبعادها حيث يوجد في اتجاه الغرب مرتفعات جبال النوبة وشرقاً توجد جبال الانقسنا ونجد في مناطق الشمال والجنوب مناطق قليلة أو مستوية أو منحدرة خفيف ففي الغرب توجد جبال النوبة وهي منطقة ذات صخور متغايرة وتحتوي علي أنواع متعددة من التراكيب الجيولوجية مع ظهور تمعدنات في مناطق مختلفة، وهي منطقة وعرة التنقيب والاستثمار، قسمت صخور الأساس الموجودة في المنطقة.[4]


الصخور الرسوبية المتحولة

وهي صخور تعرضت لتحول وتتواجد في الجزء الغربي (وعوامل التحول المرتفع أدت إلي ظهور صخور النايس).

الصخور البركانية المتحولة

إما في الجزء الشرقي نجد إن المنطقة تعرضت إلي تحول من الدرجة الدنيا Low Grade التي أدت إلي تكون سحنة الشست الاخضر.

نطاق الافيولايت ميلانج في كابوس

عوامل التكسير بواسطة نطاق الاندساس القديم والدثر أدت إلي ظهور طبقات صخرية نارية متداخلة مع صخور رسوبية وهي فاصل تكتوني يفصل بين الصخور ذات التحول الادني والتحول الأعلي.

تمت دراسة الصخور فوق القاعدية حيث اتضح أنها عبارة عن فتات لمجموعة الافبولايت في الجزء الشمالي الشرقي وهذا التتابع يتواجد في منطقة كابوس. كل هذه الصخور نجدها محاطة بمنخفض أم روابة من جهات الغرب والجنوب الشرقي والشمال الشرقي.

حوض ملوط عبارة عن سهول مسطحة تتكون من رواسب نهريه قديمة، سهول رملية، رواسب أودية، رواسب بحرية ومراوح غرينية.

هذه المنطقة المستوية محاطة بتكوينات إقليمية (صخور متحولة من ما قبل الكمبري وحقب الحياة القديمة ومتدخلات قبل وإثناء وبعد التكتونية في العصر المتوسط والحديث وصخور نارية سطحية).

هذه الصخور تتكشف شمال شرق وشمال غرب المنطقة في جبال الانقسنا وجبال النوبة علي التوالي، مرتفعات صخور الأساس حول المنطقة تعتبر مصدرا للرواسب التي ملأت حوض ملوط وفي الجزء التالي سنعطي فكرة عن كل من جبل النوبة وجبال الانقسنا.

صخور معقد أساس جبال النوبة

صخور معقد الأساس (ما قبل الكمبري) في شمال شرق جبال النوبة عبارة عن صخور النايس عالي الرتبة والشست الخضر منخفض الرتبة مع صخور بركانية رسوبية ،الحدود التكتونية بين المجموعتين مغلقه (Marked) بنطاق الميلانج اوفيولايت في كابوس.

معقد صخور الأساس في جبال الانقسنا=

صخور معقد أساس جبال الانقسنا تتكون من كوارتز ،فلسبار ،نايس واحزمه من الرخام ،المايكا شست والكوارتزايت الصخور النارية تقطع في صخور الأساس المتحولة ويوجد الجرنت المتورق والجرانودايورايت والتي تعتبر متدخلات إثناء التكتونية المبكرة والمتاخرة) كما يوجد الجرنت غير المتورق الأجسام المتداخلة لها قطر حوالي 25 سم وتتكون من رونيت، سربنتين، كربونات التلك شست، بريدوتيت، نورايت، جابرو كما توجد عدسات من الكروميت خاصة في الجنوب الغربي.

الصخور الرسوبية في حوض ملوط

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رواسب حقب الحياة القديمة

صخور حقب الحياة القديمة توجد في شمال غرب وشمال شرق السودان وتفسير أنواع المستحثات يشير إلي رواسب في بيئات قديمة لإطراف البحار مع تداخل نادر لرواسب نهرية أيضا توجد رواسب الباليوزي بالقرب من حوض ملوط فب غرب وسط إثيوبيا مغطاة برواسب من الترياسي المتأخر إلي الجوارسي المبكر.

رواسب حقب الحياة المتوسطة

عرفت تتابعات طبقية تحت سطحية من حقب الحياة المتوسطة وفي حوض ملوط ،كما تنكشف صخور العصر في إثيوبيا، مكون اديرقان حجر رملي.

رواسب حقب الحياة الحديثة

توجد في حوض ملوط كتتابعات تحت سطحيه والمناطق التي حوله كما تنكشف علي السطح في مكون أم روابة والذي يتكون من رواسب نهريه غير متماسكة (رمل، وحل، طين وبعض الطبقات الحصوية). أحدث رواسب في تتابع حوض ملوط عبارة عن رواسب سطحية في العمر الرباعي.

طباقية حوض ملوط

مقدمة

خلال السنوات القليلة الماضية قامت شركة بترو دار بحفر أبار جديدة في حوض ملوط لكن المعلومات كانت سرية هذه المعلومات ساعدت في فهم جيد لطباقية الحوض ويمكن أن ترشد إلي عملية ألمضاه ليس في ملوط فقط ولكن علي نطاق إقليمي.

خمسة أبار حفرت إلي عمق صخور الأساس بواسطة شركة شيفرون وحديثا حفرت بئر علي جانب حوض ملوط اخترقت صخر الرخام عند عمق (1360 متر) الذي تتوضع عليه رواسب الكريتاسي المتأخر تقع المنطقة ضمن أحواض ربط السودان الأخدودية الناتجة من حركات شد لصفيحه قارية (الكامبري - الميزوزويك) والتي تصلبت وثبتت بنهاية فترة البان افريكان تقريبا حوالي (550 متر) فيسر فترة الغياب في رواسب حقب الحياة القديمة وبداية حقب الحياة المتوسطة بحدوث أو تكون أحواض السودان الأخدودية وحتى ألان لم تصدر تفاصيل دقيقة للتتابعات الصخرية في حوض ملوط وأول تابع صخري اقترح بواسطة شركة شيفرون 1982 وفيه تم تقسيم طباقيه الحوض إلي وحدتين رسوبيتين أساسيتين هي مجموعة كردفان (العصر الرباعي- الثلاثي ) ومكون سما (الكريتاس الاعلي) جاما باعاده تقيم عمل شركة شيفرون بتقسيم الحوض إلي جزئيين شمالي وجنوبي ، الجزء الشمالي قسم إلي سبعة تكوينات والجزء الجنوبي إلي ثمانية تكوينات.

حوض ملوط الشمالي

من معلومات السيزمية وتفسير التسجيلات ألبئريه (RRI , GRAS , 1991) تم اقتراح سبعة تكوينات في الجزء الشمالي من حوض ملوط في وفي الجزء التالي سنقدم شرح مختصر لطباقية البيئة القديمة وتفسير للوحدات الصخرية الرئيسية المختلفة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تكوين ملوط

يقع في الجزء الشمالي في ملوط ويتكون من طبقات متداخلة من الأحجار الرملية والأحجار الطينية وطبقات دقيقة من الحجر الغر يني وحجر طيني ناعم إلي صلب فاتح إلي الرمادي متوسط ورمادي محمر وغير جيري ، الحجر الرملي ابيض إلي اصفر رمادي ، متنوع في أحجام الحبيبات كما توجد عقد حديدية Dronstone nodules ويضم تكوين ملوط ثلاثة وحدات هي من الأقدم إلي الأحدث كالأتي :-

الوحدة الأولي

تتكون من الحجر الرملي متوسط إلي خشن الحبيبات مع طبقات دقيقة من الحجر الطيني في بيئة ترسيبية نهريه.

الوحدة الثانية

تتكون من سلسلة خشنة في الاعلي يسود فيها الحجر الطيني في الأسفل مع تداخلات صغيرة من الحجر الرملي ، الجزء العلوي من هذه الوحدة يتكون من حجر رملي متوسط إلي خشن الحبيبات في بيئة ترسيبية بحرية.

الوحدة الثالثة

تتكون أساسا من الحجر الطيني مع تداخلات صغيرة من حجر رملي ناعم إلي متوسط الحبيبات في الأسفل وحجر طيني مع حجر رملي متوسط إلي خشن الحبيبات إلي اعلي في بيئة ترسيبية نهرية .

تكوين يال

يتكون من رمل، حجر رملي ، حجر طيني، الرمل والحجر الرملي رمادي فاتح أو بني اصفر غالبا متوسط إلي خشن الحبيبات شبة زاوي إلي شبة دائري معتدل الفرز. الحجر الطيني فاتح إلي رمادي متوسط ورمادي احمر غالبا غريني وغير جيري، البيئة الترسيبية النهرية.

تكوين عدار

يعلو تكوين يال ويتكون أساسا من الحجر الطيني ، فاتح إلي رمادي متوسط وبني احمر ، تتداخل طبقات دقيقة من الحجر الغر يني وحجر رملي متوسط إلي خشن الحبيبات غالبا بني اصفر ، قاع هذا التكوين يوجد الحجر الرملي وفي القمة الحجر الطيني الغر يني ، البيئة الترسيبية نهرية في الأسفل وبحرية في الاعلي .

تكوين جيميدي

يتكون من نسب متساوية من الرمل والحجر الرملي والحجر الطيني ، الرمل متوسط إلي خشن الحبيبات ابيض رمادي فاتح واصفر باهت ،الحجر الرملي صلب عادة متوسط الحبيبات ،جيد الفرز بلجام كاوليني او سليكاتي ،الحجر الطيني غالبا فاتح متوسط إلي رمادي احمر بني ،في الجزء الاعلي من هذا التكوين غني بالحجر الطيني ،البيئة الترسيبية نهرية، بحرية.

تكوين ميادول

هذا التكوين يسود فيه الحجر الطيني مع تدخلات دقيقة من الحجر الغر يني والحجر الرملي ،الحجر الطيني غالبا فاتح إلي رمادي داكن واحمر بني ،التكوين يتدرج من حجر طيني إلي غريني إلي حجر رملي ناعم الحبيبات مع طبقات دقيقة من الحجر الرملي الخشن الحبيبات في بيئة ترسيبية بحرية .


تكوين داقا

هذا التكوين يشمل ثلاثة أجزاء سفلي رملي جزءا وسط طيني ،حجر طيني وجزء علوي متداخل من الطين و الرمل عموما متوسط إلي خشن الحبيبات ،شبه زاوي إلي شبه دائري ،الحجر الطيني فاتح إلي رمادي فاتح في ألون في بيئة ترسيبية نهرية.

تكوين أقور

يتكون أساسا من رمل متوسط إلي خشن الحبيبات إلي حبيبات خشنه جدا شبه زاوي إلي شبه دائري ،البيئة الترسيبية مراوح نهرية.

حوض ملوط الجنوبي

في عام 1982 قامت شركة شفرون بحفر بئر جنوب حوض ملوط بعمق 3657.6 متر وبعد تفسير معلومات البئر تم اقتراح ثمانية تكوينات للتتابعات رسوبية المخترقة في هذه البئر التالي ،لتقدم وصف مختصر لتكوينات حوض ملوط الجنوبي من الأقدم إلي الأحدث كالأتي.

تكوين جارجاك

يتكون من تدخلات من الحجر الرملي والحجر الطيني ،الحجر الرملي هش ناعم إلي متوسط وأحيانا خشن الحبيبات فاتح إلي رمادي اللون ،الحجر الطيني رمادي احمر إلي رمادي داكن يحتوي علي المايكا وغير جيري أحيانا يكون حجر طبقي رملي وأخري طيني غريني ،البيئة الترسيبية نهرية، بحرية.

تكوين نوير

يتكون من حجر رملي وحجر طيني مع تدخلات من الحجر الغر يني ،الحجر الرملي دائما ناعم الحبيبات زاوية إلي شبه زاوية معتدلة الفرز تحتوي علي معادن من المايكا والكربونات،الحجر الطيني عامه كتلي رمادي احمر إلي رمادي داكن أحيانا يكون حجر طيني رملي الجزء الاعلي من هذا التكوين يسود فيه الحجر الطيني ،البيئة الترسيبية بحرية مع تداخل لرواسب نهرية.

تكوين ناصر

يتكون أساسا من الحجر الطيني مع تدخلات دقيقة من الغرين والرمل ،الحجر الطيني بني احمر أحيانا ،الحجر الغر يني بني محمر يحتوي علي المايكا غالبا يكون حديدي الجزء الاعلي من هذا التكوين يحد بتدخلات من البازلت ،البيئة الترسيبية نهرية وبحرية.

تكوين سوباط

يتكون من الحجر الطيني و حجر رملي ناعم الحبيبات محصور بين طبقات من البازلت والذي له سمك 27 متر في الاعلي و21 متر في الأسفل ،البيئة الترسيبية بحيرات ماء عذب (lakes)(over bauk setting) .

تكوين لاو

يتكون من طبقات متداخلة لحجر رملي مع طبقات صغيرة من الحجر الطيني والحجر الغريني ،الحجر الرملي متوسط إلي خشن الحبيبات ،الحجر الطيني فاتح إلي رمادي داكن أحيانا بني محمر ،يوجد حطام لمعادن الكربون والبيريت في قمة هذا التكوين ،يسود الحجر الطيني ،البيئة الترسيبية بحرية .

تكوين جوكاو

يسود فيه حجر طيني فاتح إلي بني محمر واخضر إلي رمادي ،معه تدخلات دقيقة من الغرين والجير ،الحجر الرملي الموجود شبه زاوي إلي شبه دائري يحتوي موضعيا علي الكاولين والكلورايت . الجزء العلوي من هذا التكوين من حجر طيني إلي حجر طيني غريني مع طبقات دقيقة من الحجر الرملي ،البيئة الترسيبية نهرية.

تكوين دوليات

يتكون من الحجر الطيني المتنوع اللون من الرمادي متوسط إلي رمادي مخضر و بني محمر ،مع تداخل لطبقات دقيقة من الغرين ، أما الحجر الرملي فهو متنوع في إحجام الحبيبات وألون من بني اصفر إلي بني احمر غالبا حجر رملي حديدي وطيني .في قمة هذا التكوين يزداد الرمل ،البيئة الترسيبية نهرية ،بحرية .


تكوين بايوت

يسود في هذا التكوين الحجر الرملي المتفاوت في أحجام الحبيبات ولونه ابيض إلي بني اصفر مع وجود الكاوليين .الحديد والمايكا ،الحجر الرملي متفكك مع تداخل طبقات دقيقة من الحجر الطيني الغر يني الرمادي الفاتح إلي الرمادي اصفر ،البيئة الترسيبية نهرية ،بحرية.

الوضع التكتوني

الدراسات الاقليمية المرتبطة بالتطور الأخدودي في وسط وغرب أفريقيا والتي تشير إلي حدوث طور تكسري في جنوب المحيط الأطلسي وانفصال القارة إلام أثناء فتره العصر الجوارسي إلي الكريتاسي المبكر ،هذه الحركة نشأت لقوي شد وقص والتي أنتجتها عدد من التراكيب في إفريقيا ومن ضمنها السودان.

نطاق الفالق الرئيسي فالق وسط أفريقيا القصي والذي يدخل السودان من ناحية الشمال الغربي ويستمر إلي الداخل مكون بعض الأحواض الأخدودية ،تفسير معلومات المسح ألجاذبي اقترحت بأنه علي الأقل هنالك عشرة أحواض رسوبية شمال غرب (CASZ) نماذج معلومات الجاذبية تشير إلي رواسب بسمك 300 متر في حوض باق باق حوالي 150 كم غرب الخرطوم.

يرتبط التطور التكتوني في الأحواض الأخدودية داخل السودان بإعادة تشكيل تكتوني علي طول مستويات ضعف موجودة في أحزمة عموم إفريقيا المتحركة إثناء حقب الحياة المتوسطة والعصر الثلاثي.

وأمكن تقسيم التطور التكتوني للأحواض الأخدودية داخل السودان إلي ثلاثة مراحل:

  • المرحلة الأولي طور قبل التخدد
  • المرحلة الثانية طور إثناء التخدد
  • المرحلة الثالثة تطور ما بعد التخدد

الطور الأول من التخدد بداء في نهاية العصر الجوارسي الي بداية العصر الكريتاسي وانتهي بالقرب من نهاية نظام (Albain) في نهاية الكريتاسي الأسفل. إما الطور الثاني من التخدد حدث أثناء (Turonian – Late Senonian) في الكريتاسي الاعلي في هذا الطور حدث نشاط بركاني وترسب في بيئات بحرية ،سهل فيضي لصخور الحجر الطيني والحجر الغر يني كما شهدت نهايته ترسيب الرمل في الباليوسين تكوين يال.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Anon (no date), 'Melut Basin Oil Project, Sudan', www.hydrocarbons-technology.com. Retrieved on 6 March 2008.
  2. ^ Reuters 2006, 'Sudan to open new oil pipeline', Sudan Tribune, 5 April. Retrieved on 6 March 2008.
  3. ^ Energy Information Administration 2007, 'Country analysis brief: Sudan', www.eia.doe.gov, April. Retrieved on 6 March 2008.
  4. ^ "حوض المجلد". الجيولوجيون السودانيون. 2012-03-07. Retrieved 2013-08-05.

وصلات خارجية