حقل الشيبة

حقل الشيبة النفطي (التسمية السعودية)
حقل زراره (التسمية الإماراتية)
حقل الشيبة1.jpg
صورة لحقل الشيبة النفطي.
البلدFlag of Saudi Arabia.svg السعودية
المنطقةالربع الخالي
المشغـِّلأرامكو السعودية
تاريخ الحقل
بدء الانتاج1998
الانتاج
انتاج النفط الحالي600٬000 برميل في اليوم (~3٫0×107 طن/a)
احتياطي النفط
المقدر تحت الأرض
15٬000 مليون برميل (~2٫0×109 طن)
احتياطي الغاز
المقدر تحت الأرض
25,000×10^9 م3 (880×10^12 قدم3)
خارطة ترسيم الحدود الإماراتية السعودية.
لقطة جوية لمشروع حقل الشيبة النفطي.

حقل الشيبة، هو حقل نفط في السعودية ويقع على بعد 40 كم شمال صحراء الربع الخالي. ويبعد عن حدود أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة بحوالي 10 كم. ويبعد 40 كم عن الجزء الشرقي للواحة ليوة في أبو ظبي.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

حقل الشيبة النفطي.

في عام 1998 بدأت أرامكو انتاج البترول من حقل شيبة البترولي العملاق وفي 2003 طرحت السعودية أمام الشركات العالمية فرصاً استثمارية للتنقيب عن الغاز غير المصاحب واستغلاله في الربع الخالي، وتبلغ الطاقة الانتاجية لمعمل الانتاج المركزي في حقل الشيبة 500 ألف برميل يومياً. [2]


النزاع الإماراتي السعودي

خريطة توضح موقع حقل الشيبة النفطي.

حسب قول المسؤولين الإماراتيين، أثناء الأيام الأولي لإستقلال دولة الإمارات مقابل حل أزمة واحة البريمي علي الحدود السعودية ـ الإماراتية لصالح إمارة أبو ظبي. أهمية الشريط الساحلي الذي تنازلت عنه الإمارات للسعودية تكمن في كونه قريبا من خور العيديد القطري وإغلاقه الحدود البرية بين قطر ودولة الإمارات، بحيث بات علي القطريين الذهاب إلي أبو ظبي وباقي الإمارات الاخري عبر الأراضي السعودية، وفي رحلة برية تزيد عن ثمانين ميلا، وهي مسافة كان يمكن اختصارها إلي الثلث في حال وجود حدود مشتركة، مثلما كان عليه الحال قبل اتفاق التنازل الإماراتي للسعودية.

ونص الإتفاقية الموقعة بين الطرفين علي أن الدولة التي يقع ما نسبته ثمانون في المئة من حقل الشيبة النفطي العملاق ضمن أراضيها تملك الحق في تطوير هذا الحقل والاستفادة من انتاجه النفطي بشكل كامل. وهذا ما حدث فعلا، حيث جري ترسيم الحدود بحيث تقع النسبة الأكبر من الحقل في الأراضي السعودية الأمر الذي ترفضه الامارات حاليا.

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حرص في حياته علي عدم إثارة الأزمة مع السعودية، وكان يعتبر أن التنازل عن الشيبة كان في سبيل الإعتراف بالإمارات الذي كانت السعودية تمتنع عن الاعتراف بإستقلالها أثناء حكم الملك فيصل بن عبد العزيز، حين إعلانه عام 1971، إلا بعد التجاوب مع المطلب السعودي بالحصول علي هذا الشريط الترابي. [3]

مشروع توسيع حقل الشيبة، يوليو 2009.

مسؤول اماراتي قال لجريدة القدس العربي أن الاتفاق الحدودي االإماراتي ـ السعودي بشأن حقل الشيبة والشريط الساحلي المقابل له علي الخليج العربي، لا يعطي السعودية أي حقوق مائية أو بحرية. ولكن مسؤولا سعوديا آخر كان شاهدا علي مفاوضات ترسيم الحدود قال إن الإتفاق يعطي السعودية مياها اقليمية تمتد لعشرين ميلا، حسب المعاهدات الدولية.

وما زاد من تفاقم الأزمة مؤخرا أن المملكة العربية السعودية منعت الإمارات من التنقيب عن النفط والمعادن في الجزر المقابلة لحقل الشيبة، باعتبار أن ذلك تعد علي أراضيها وسيادتها.

في 2005، عرض وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز على الإمارات اقتسام نفط حقل اشيبة بالتساوي بين البلدين مقال أن تتطالب الإمارات عن مطالبها في الجزر والمياه الإقليمية لخور العيديد.[4]

وفي يونيو 2007، قامت الإمارات بتعديل الخرائط الرسمية المتعلقة بالحدود، بحيث تؤكد ما تراه حقها في خور العيديد وحقل الشيبة حسب التسمية السعودية وزراره حسب التسمية الإماراتية. وصدرت الخرائط المعدلة في الكتاب السنوي الذي تصدره الحكومة الكويتية لسنة 2007.[5] وتظهر الخرائط اعادة ضم خور العيديد إلي إمارة أبوظبي، وتمديد الحدود في منطقة الربع الخالي بحيث يتم أخذ ما نسبته ثمانون في المئة من حقل الشيبة النفطي.

النفط

يبلغ احتياطي الحقل نحو 15 بليون برميل من الزيت الخام و25 تريليون متر مكعب من الغاز ويوجد خط أنابيب يمتد من حقل الشيبة الى بقيق بطول 640 كلم.

المرافق

المدينة السكنية في حقل الشيبة.

يضم الحقل جميع المرافق الأساسية حيث يوجد به مهبط للطائرات على أرض كانت كثباناً من الرمال العالية قبل ازاحتها لإقامة المطار، كما تضم مرافق شيبة أقساماً للصيانة والمساندة والاطفاء والكهرباء والاتصالات ومباني سكنية للموظفين ومركزاً للبريد ومكتبة وصالات رياضية ومطاعم.

ويسكن في المجمع السكني لشيبة أكثر من 600 موظف ما بين مقاولين وموظفين تابعين لأرامكو، وتتوافر خدمات الإنترنت والمكتبة وصالات التمارين الرياضية المتكاملة.

النقل

إحدى طائرات أرامكو في مهبط الطائرات في الشيبة.

يخدم المنطقة مطار الشيبة وهو مطار صغير تستخدمه أرامكو السعودية لسفر موظفيها إلى الدمام والإحساء.[بحاجة لمصدر]

هجمات 2019

في 16 أغسطس 2019 أعلن الحوثيون استهدافهم حقل الشيبة النفطي ومصفاة تابعة لأرامكو بـ10 طائرات مسيرة، والسعودية تؤكد عدم تأثر الانتاج.[6]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ حقل الشيبة، السفارة السعودية
  2. ^ محمد الغنيم (2006-03-20). "حقل شيبة النفطي.. جوهرة مضيئة وسط صحراء الربع الخالي". جريدة الرياض. Retrieved 2011-06-28.
  3. ^ "استياء سعودي من الجسر البحري بين الامارات وقطر". سبلة العرب عن جريدة القدس العربي. 2005-01-24. Retrieved 2011-06-28.
  4. ^ "الامير نايف يعرض علي الامارات اقتسام نفط الشيبة مقابل تنازل ابوظبي عن مطالبها في جزر". منتدى الإمارات. 2004-05-20. Retrieved 2011-06-28.
  5. ^ "اصدرت خرائط رسمية تعدل الحدود وتضم حقل الشيبة النفطي وتؤكد سيادتها علي الخور: الامارات تضم خور العيديد رسميا.. وعلاقاتها مع السعودية نحو التأزم". جريدة الوطن. 2007-05-20. Retrieved 2011-06-28.
  6. ^ "الحوثيون يعلنون استهداف منشآت نفطية شرق السعودية بـ10 طائرات مسيرة". سي إن إن. 2019-08-17. Retrieved 2019-08-18.

وصلات خارجية