جوسف مسعد


جوسف مسعد
Joseph Massad
Joseph masad.jpg
وُلِد 1963
الأردن
المسكن نيويورك
الجنسية الولايات المتحدة
القومية فلسطيني
المجالات دراسات الشرق الأوسط
الهيئات جامعة كلومبيا
الجامعة الأم جامعة كلومبيا
المشرف على الدكتوراه ادوارد سعيد
جوائز بارزة MESA Malcolm Kerr Dissertation Award, Lionel Trilling Book Award

جوسف مسعد (و. 1963) ، هو أستاذ مشارك في قسم السياسات العربية الحديثة والتاريخ الفكري في جامعة كلومبيا, والذي تتركز أعماله حول, الفلسطينين, الأردنينين, والقومية الإسرائيلية.

وقد إشتهر أيضا لكتابه "إشتهاء العرب", حول الرغبة الجنسية في العالم العربي. مسعد أصبح مثيرا للجدل حول موضوعات تخص, معاداة الصهيونية,معاداة السامية, و الحربة الأكاديمية في 2004 و 2005.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعليم والمهنة

جوسف مسعد هو فلسطيني الأصل, من مواليد الأردن في عام 1963. وقد حصل على شهادة الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة كلومبيا عام 1998.[2]

والداه المهجّران من يافا، تعرّفا على بعضهما بعضاً في لبنان. كانت والدته تعيش في المصيطبة. تابع دراسته في مدرسة الفرير بعمان ، وكان يقضي الصيف في لبنان، ما جعل بيروت جزءاً مهماً في حياته. [3].


الوعي السياسي

بعد دراسة الهندسة في جامعة نيو مكسيكو، تحوّل إلى العلوم السياسية متخصصاً بشؤون أمريكا اللاتينية. حصل على الماجستير، ثم انتقل إلى جامعة كولومبيا حيث التقى إدوارد سعيد. تطورت علاقته بالمفكر الفلسطيني الراحل فأصبح صديقاً وزميلاً وأباً روحياً، وأصبحنا مقرّبين أكثر بعدما بدأت التدريس في كولومبيا. كلّ ذلك ربّما ملأ فراغاً أساسيّاً، فقد كبر جوزيف في منزل لا سياسة فيه: والده كان موظفاً، ووالدته ربّة منزل عادت إلى ميدان العمل لتوفير المال كي يدرس في أميركا. كان والده يكرّر على مسامعهم: «نحنا ما عنا فلوس نتركلكم، ما عنّا نعطيكم غير العلم». يتذكّر نفسه حين وصل إلى الولايات المتحدة ... شاباً من الطبقة الوسطى يحاول كتابة الشعر وعزف البيانو... صعقته العنصرية تجاه العرب. كانت صدمته الأولى على مستوى الوعي، مجازر صبرا وشاتيلا. لولا وجوده في أميركا، لكان يمكن أن يكون من ضحايا المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل، بمعاونة ميليشيات يمينيّة فاشيّة.

نصحه وقتها زميلٌ له بقراءة كتاب للصحافي دايفيد هيرست، ثم توالت قراءاته السياسية ليتمكّن بعد سنة من خوض نقاشات عن الشرق الأوسط. عندها، صنّفه صديقه بالماركسي، وكانت المرّة الأولى التي يسمع بتصنيف مماثل. لم يكن قرأ ماركس بعد. بدأ بهيغل ليفهم ماركس أكثر ثم قرأ نيتشه، غرامشي، أدورنو، ألتوسير، وغيرهم.

يعترف بأنه تعلَّم الكثير من فوكو رغم موقفه النقدي منه. يعتبر بعض النقاد أنّ مسعد أكمل نواقص فوكو في «تاريخ الجنسانية» في كتابه «اشتهاء العرب» (2007). في بحثه هذا، درس تأثير الاستشراق على العرب، وخلص إلى أنَّ ثنائية «المثلية/الاستقامة» خاصة بالتجربة الغربية، وعولمتها جزء من بناء التعالي الاستعماري.

تأثيرات إستعمارية (2001)

الكتاب الأول لمسعد بعنوان : "تأثيرات إستعمارية: صناعة الهوية القومية في الأردن", وكان قد طبع في عام 2001 من مطبوعات جامعة كلومبيا. وكان الكتاب يعتمد على رسالة الدكتوراة الخاصة بها , وقد فاز بجائزة معهد دراسات الشرق الأوسط Malcolm Kerr Dissertation في عام 1998.

إستمرار القضية الفلسطينية (2006)

وكان كتاب مسعد الثاني هو إستمرار القضية الفلسطينية:مقالات عن الصهيونية والفلسطينين, وطبع بواسطة روتلدج عام 2006.

اشتهاء العرب (2007)

الكتاب الثالث لمسعد, "اشتهاء العرب", وطبع في عام 2008, مطبوعات جامعة شيكاغو. وقد فاز بجائزة كتاب ليونل تريلنج, جامعة كلومبيا, لعام 2008, ويناقض فيه نظرة الغرب للشهوانية العربية وتأثير ذلك على سياسات المحتلين في فلسطين والعراق.”[4]

الأثر الأكاديمي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آراء سياسية

حول معاداة السامية

اشتهر مسعد بعد اتهام بعض طلابه له بمعاداة السامية في 2004، وبأنه يضغط عليهم بسبب مناصرتهم إسرائيل. وطالت القضيّة حتى برّأته اللجنة التي ألفتها الجامعة من هذه الاتهامات. لا يخفي جوزيف خيبة أمل من إدارة الجامعة التي انصاعت في هذه القضيّة لضغوطات غير أكاديمية. مع ذلك فهو يعتز بسجله الأكاديمي المهمّ، ووقوف زملائه وطلابه معه، وخصوصاً اليهود منهم. يضحك مؤكداً أنّ وجوده في «كولومبيا» مربح مادياً للجامعة، لأنّه يؤدي إلى تزايد التبرعات من اليمين المحافظ للدراسات الإسرائيليّة، تحت ذريعة موازنة آرائه المناوئة لإسرائيل!

حول اسرائيل والصهيونية

حين أحدثت مواقفه تلك الجلبة، كانت قد مرّت أربع سنوات على صدور «آثار الكولونيالية: صناعة الهوية الوطنية في الأردن» (2001). في هذا الكتاب، تناول تاريخ الأردن منذ 1921، ودرس نشوء القومية المناهضة للاستعمار. وفي 2006، أصدر «ديمومة القضية الفلسطينية»، عمل اعتبره إيلان بابه، أبرز المؤرّخين الجدد في إسرائيل، دافعاً لتغيير الصور النمطيّة عن تاريخ فلسطين. يفسِّر مسعد في بحثه الذي عُرِّب أخيراً عند «دار الآداب»، الموقف السياسي للصهيونيّة، ونظرتها إلى الثقافة والعرق كمفاهيم مركزيّة، كما يحلل الفكر الوطني الفلسطيني.

حول فلسطين

في ما يتعلق بفلسطين، يرفض مسعد حلّ الدولتين. يراه ذا نتائج مدمرة على الشعب الفلسطيني. ويعتبر السلطة الفلسطينية عميلة بالمعنى القانوني لا الأيديولوجي. يفضّل حماس الإسلامية. «هي ربحت الانتخابات بديموقراطية ومصممة على ثوابت وعلى حل الدولة الواحدة. رغم ذلك، بدأت تنازلات خطابية لدى قادتها، تجعلنا نخشى من أن تصبح نسخة فكاهية من [[حركة فتح|فتح].

حول الولايات المتحدة

وحول أوباما «هو أسوأ ما حصل للسود في أميركا» يقول. إذ سيحرم انتخابه السود من التكلُّم عن العنصريّة المُمأسسة في المجتمع الأميركي. أما خطابه في القاهرة، فكان «بالمجمل محاضرة عنصرية فوقية عن كيفية فهم التاريخ اليهودي. لكن اتضح أنّه لا يعرف شيئاً وهو بحاجة إلى دروس في التاريخ... فهو يستخدم المحرقة لتبرير قتل الفلسطينيين». اليوم، ينتظر مسعد نتائج المفاوضات بين مجلة «آرت جورنال» ومحامي غانيت أنكوري. الباحثة الإسرائيليّة رفعت دعوى العام الماضي على المجلة لنشرها مقالاً لمسعد، يتهمها فيه بالسطو على أفكار الفنان الفلسطيني كمال بلاطة. يزور مسعد الأردن مرتين في السنة، لكنه لا يفكِّر بالاستقرار هناك. «أعشق القاهرة وقضيت عام التفرغ فيها. أتمنّى أن أدرّس فصلاً في القاهرة وآخر في نيويورك... لو حدث ذلك فسأكون أسعد بكثير».

Columbia Unbecoming

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Ankori libel suit

قراءاته

يقول جوسف مسعد: «أقرأ التاريخ والفلسفة والنقد... لكنني أستسيغ الأدب وأحب الروائيين إلى قلبي هو الأديب المصري محمد البساطي». ويضيف أنّه عانى مشكلة مع الشعر «لأنّه لم يفهمه»، لكنّه نادم على ذلك... يعود إلى كتاباته الشعرية خلال المراهقة ويصفها بالمحاولات التافهة. يتذكّر كيف لامته إحدى الصديقات على الجزء المهم من كتابه «اشتهاء العرب» الذي يتحدث فيه عن أبو نوّاس من دون أن يستشهد بأي بيت له!

أعماله

كتب

  • Massad, Joseph A. (October 15, 2001). Colonial effects: the making of national identity in Jordan. New York, NY: Columbia University Press. ISBN 0-231-12322-1 LCCN 2001-28017. Check date values in: |date= (help)
  • Massad, Joseph A. (2006). The Persistence of the Palestinian Question: Essays on Zionism and the Palestinians. لندن: Routledge. ISBN 0-415-77010-6.
  • Massad, Joseph A. (June 15, 2007). Desiring Arabs. Chicago, IL: University of Chicago Press. Check date values in: |date= (help)

مقالات

  • "Affiliating with Edward Said," forthcoming in Emancipation and Representation: On the Intellectual Meditations of Edward Said, Hakim Rustom and Adel Iskander, eds., (Berkeley: University of California Press, 2007).
  • "Beginning with Edward Said," in Belonging, The Catalog for the 7th International Biennial of Sharjah, curated by Jack Persekian and edited by Kamal Boullata, Sharjah, United Arab Emirates, 2005. (Invited)
  • "The Weapon of Culture: Cinema in the Palestinian Liberation Struggle," forthcoming in Hamid Dabashi, editor, Palestinian Cinema, (London: Verso, 2006).
  • "The Persistence of the Palestinian Question," Cultural Critique, No. 59, Winter, 2005.
  • "Liberating Songs: Palestine Put to Music," in Ted Swedenberg and Rebecca Stein, Popular Palestines: Cultures, Communities, and Transnational Circuits (Durham: Duke University Press, 2005).
  • "The Intellectual Life of Edward Said," Journal of Palestine Studies, No. 131, Spring 2004, (pp. 7-22), (Invited).
  • "The Ends of Zionism: Racism and the Palestinian Struggle," Interventions, Volume 5, Number 3, 2003, (pp. 440-451).
  • "The Binational State and the Reunification of the Palestinian People," Global Dialogue, Volume 4, Number 3, Summer 2002.
  • "History on the Line: Joseph Massad and Benny Morris Discuss the Middle East," Debate with Israeli historian Benny Morris, History Workshop Journal, Spring 2002, (pp. 205-216).
  • "Re-Orienting Desire: The Gay International and the Arab World" Public Culture, Spring, 2002, (pp. 361-385).
  • "On Zionism and Jewish Supremacy," New Politics, Winter 2002, (pp. 89-101).
  • "Return of Permanent Exile," in Naseer Aruri, ed., Palestinian Refugees and the Right of Return, (London: Pluto Press, 2001). This is a republication of "Return or Permanent Exile: Palestinian Refugees and the Ends of Oslo," Critique, No. 14, Spring 1999, (pp. 5-23).
  • "Jordan’s Bedouins and the Military Basis of National Identity," in Cairo Papers, Essays on the Social History of the Middle East, edited and published by the American University in Cairo, Cairo, Summer 2001, (pp. 113-133).
  • "Palestinians and Jewish History: Recognition or Submission?" Journal of Palestine Studies, No. 117, Fall 2000, (pp. 52-67).
  • "The 'Post-Colonial' Colony, Time, Space and Bodies in Palestine/Israel," in The Pre-Occupation of Post-Colonial Studies, edited by Fawzia Afzal-Khan and Kalpana Seshadri-Crooks, Duke University Press, 2000.
  • "The Politics of Desire in the Writings of Ahdaf Soueif," Journal of Palestine Studies, No. 112, Summer 1999, (pp. 74-90).
  • "Return or Permanent Exile: Palestinian Refugees and the Ends of Oslo," Critique, No. 14, Spring 1999, (pp. 5-23).
  • "Art and Politics in the Cinema of Youssef Chahine," Journal of Palestine Studies, No. 110, Winter 1999, (pp. 77-93).
  • "Political Realists or Comprador Intelligentsia: Palestinian Intellectuals and the National Struggle," Critique, Fall, 1997 (pp. 23-35).
  • "Zionism’s Internal Others: Israel and the Oriental Jews," Journal of Palestine Studies, Summer, 1996, No. 100, (pp. 53-68)
  • "Conceiving the Masculine: Gender and Palestinian Nationalism," Middle East Journal, Summer 1995, Vol. 49, No. 3, (pp. 467-483).
  • "Repentant Terrorists, or Settler-Colonialism Revisited: The PLO-Israeli Agreement in Perspective," Found Object, Spring 1994, No. 3, (pp. 81-90), (Invited)
  • "Palestinians and the Limits of Racialized Discourse," Social Text, Spring 1993, No. 34, (pp. 94-114).
  • "Chansons de la liberation: La Palestine mise en musique," in Revue d'études palestiniennes, No. 87, 2003.
  • "Al-Dawlah al-Thuna'iyyat al-Qawmiyyah wa I'adat Tawhid al-Sha'b al-Filastini," in Al-Adab, Nos. 7-8, July-August, 2002, 42-48.
  • "'An al-Suhyuniyyah wa Naz'at al-Tafawwuq al-'Irqi al-Yahudi: min ajl 'amaliyyat salam haqiqiyyah," in Al-Adab, Nos.5-6, May-June 2002. 19-30.
  • "Al-Filastiniyyun wa al-Mihraqah al-Yahudiyyah," published in Al-Muntada, Vol 16, No, 8, August 2001.
  • "Sasah Waqi'iyyun Am Muthaqqafun Kumbraduriyyun, Al-Muthaqaffun Al-Filastiniyyun wa Al-Sira' Al-Watani," in Kan'an, Jerusalem, no. 85, April 1997.
  • Al-Usuliyyah al-Yahudiyyah fi Isra'il, Muraja'at Kitab, Kan'an, Al-Taybah (Israel), No. 106, Summer 2001, pp. 36-41.

مراجعة كتب

  • "Deconstructing Holocaust Consciousness," a Review Essay of The Holocaust in American Life by Peter Novick and The Holocaust Industry, Reflections on the Exploitation of Jewish Suffering by Norman Finkelstein and Mark Chmiel’s Elie Wiesel and the Politics of Moral Leadership, Journal of Palestine Studies, Autumn, 2002, (pp. 78-89)
  • Jewish Fundamentalism in Israel by Israel Shahak and Norton Mezvinsky, (London: Pluto Press, 1999), Electronic Journal of Middle East Studies, MIT, no.1, 2001.
  • Jordanians, Palestinians and the Hashemite Kingdom in the Middle East Peace Process by Adnan Abu-Odeh, Washington D.C.: United States Institute of Peace Press, 1999, Journal of Palestine Studies, Winter 2000, No, 118.
  • Palestinian Identity , The Construction of Modern National Consciousness, by Rashid Khalidi, Berkeley: University of California Press, 1997, International Journal of Middle East Studies, Summer 2000.
  • The Modern History of Jordan, by Kamal Salibi, New York: I.B. Tauris, 1998, Middle East Studies Bulletin, Summer 2000.
  • Jordan and the Palestine Question, The Role of Islamic and Left Forces in Foreign Policy-Making, by Sami Al-Khazendar, London: Ithaca Press, 1997, Journal of Palestine Studies, No. 113, Fall, 1999.
  • Political Islam and the New World Disorder, by Bassam Tibi, Berkeley: University of California Press, 1998, Middle East Journal, Volume 53, Number 3, Summer 1999.
  • The Dispersion of Egyptian Jewry, by Joel Beinin, Berkeley: University of California Press, 1998, Journal of Palestine Studies, No. 111, Spring, 1999.
  • The Dream Palace of the Arabs, A Generation’s Odyssey, by Fouad Ajami, New York: Pantheon Books, 1998, Al-Ahram Weekly, April 30-May 6 1998.
  • Nationalism and the Genealogical Imagination, Oral History and Textual Authority in Tribal Jordan, by Andrew Shryock, Berkeley: University of California Press, 1997, Journal of Palestine Studies, No. 105, Fall, 1997.
  • Islam and Romantic Orientalism: Literary Encounters with the Orient, by Mohammed Sharafuddin, London: I.B. Tauris, 1996, Middle East Journal, Vol. 51, No. 4, Autumn 1997.
  • Image of the Prophet Muhammad in the West: A Study of Muir, Margoliouth and Watt, by Jabal Muhammad Buaben, Leicester, UK: The Islamic Foundation, 1996, Middle East Journal, Vol. 51, No. 4, Autumn 1997.
  • Islam and the Myth of Confrontation, Religion and Politics in the Middle East, by Fred Halliday, London: I.B. Tauris, 1996, Journal of Palestine Studies, No. 102, Winter 1997.
  • Israel’s Secret Wars, A History of Israel’s Intelligence Services by Ian Black and Benny Morris, New York: Grove Weidenfeld, 1992, Middle East Insight, April, 1992.
  • Republic of Fear, The Politics of Modern Iraq, by Samir al-Khalil, Berkeley: University of California Press, 1990, Against The Current, January 1991.

المصادر

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بجوسف مسعد، في معرفة الاقتباس.