جان گوجون

الفصول الأربعة (ح.1547) (متحف كارنڤاليه، پاريس)
الفناء المربع Cour carrée في اللوڤر

جان گوجون Jean Goujon (ح. 1510 - ما بعد 1572[1]) نحات ومعمار ورسام فرنسي في عصر النهضة.

جان گوجون: «حوريات نافورة الأبرياء» (1549)

ولد في نورماندي وتوفي في بولونيا Bologne الإيطالية. بعد نشأة غامضة قام بزيارة إلى إيطاليا حيث استوحى من التيارات الكلاسية classiques مما طبع فنه بطابعها في مجال النحت والعمارة، وفي عام 1541 أنجز أول أعماله في كنيسة سان ماكلو Saint- Maclou ولاسيما الأبواب ومصاطب آلة الأورغ الموسيقية الضخمة، ثم كُلِّف في كاتدرائية روان Rouen تنفيذ تمثال للكاردينال جورج الثاني من أمبواز Amboise، ثم عاد بعد ذلك إلى باريس لكي يتعاون مع المعمار پيير ليكو P.Lescot في تنفيذ زخارف نحتية في سان-جرمان-لوسروا Saint- Germain- l’Auxerrois التي هدمت في عام 1744، ومن بقايا هذا النحت المحفوظة في متحف اللوڤر يمكن معرفة خصائص فنه والمتمثلة بدقة التعبير والعناية بطيات القماش الذي يغطي تماثيل ربات المياه، وفي ذلك الوقت نفذ عدداً من المجسمات التي تمثل الأشهر الاثني عشر في بناء بلدية باريس، التي فُقِدَتْ في عام 1871 من جراء حريق شب في أثناء الثورة، ثم عمل أيضاً في قصر إكوان Écouen لإنجاز تماثيل بارزة، وفي عام 1547 أسهم في ترجـمة ميثاق فـن العمارة لڤيتروڤيوس Vitruve مع جان مارتان J. Martin.

قام أيضاً بتنفيذ رسوم توضيحية لمؤلف «فن البناء».

نقش بارز لجان_گوجون، اللوڤر
حورية وجني صغير على حصان البحر - نقش بارز لجان_گوجون، اللوڤر

في عام 1547 أصبح مَثَّال الملك، ونفَّذ بمناسبة دخول الملك هنري الثاني إلى باريس نُصُبَ «نافورة الأبرياء» المزينة بخمس من حوريات الماء، ثم أضيف إليها في نهاية القرن الثامن عشر ثلاثة تماثيل للحوريات من صنع النحات أوگوستان پاجو Au. Pajou، وتتميز هذه التماثيل بالرصانة والليونة والأناقة وبالحركات الرشيقة المتمثلة بتموجات الملابس والملايا، التي تتفق وحركة مياه الينبوع. ويعدّ هذا الإنجاز من أهم أعمال غوجون التي تمثل أسلوبه وطريقته في التعبير عن فاعلية الشخصيات الممثلة، مما جعله رائد الزخرفة التعبيرية في نهضة الفن الفرنسي الذي استقى من عصر النهضة الإيطالية الطابع الكلاسي الوثني، والذوق الإيطالي الذي ابتدأ بالانتشار في فرنسا في القرن السادس عشر.

ولقد أسهم مع فيليبير دولورم Philibert Delorme وجان كوسان Coussin في زخرفة شاتو دانيه Anet الذي أقامت فيه ديان دى بواتييه D.de Poitiers، ونُقلت منه مجموعة من التماثيل الرخامية إلى متحف اللوڤر.

في عام 1550 كان المعمار ليكوت قد أعاد بناء قصر اللوڤر، وكلف گوجون مساعدته في تصميم الأعمال النحتية التزينية وتنفيذها في صالة «عين الثور» في الطابق الأرضي، حيث تطل على الباحة المربعة من القصر، ومازالت هذه الأعمال قائمة مع بعض التشويه والترميم الذي تم في القرن التاسع عشر. ومن هذه المشاهد النحتية مشهد الحرب والسلام فوق الباب الرئيسي للصالة، وفوق البابين الجانبيين ينهض مشهد التاريخ والنصر، ومشهد الأعلام والانتصار. هذا إضافة إلى التماثيل العمودية الضخمة التي تتميز بدقة التصميم وبالتناسب والتناغم، ثم لابد من ذكر المشهد النحتي البارز فوق المدفأة الحجرية، الذي يحمل جميع خصائص النحت في عصر النهضة.

ومن المؤسف أن اسم هذا الفنان غاب عن سجلات متحف اللوڤر، فقد رُفِضَ لنزعته البروتستنتية المتشددة، مما دعاه إلى اللجوء إلى إيطاليا حيث مات هناك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله

أشهر أعماله ضمت:

  • نافورة الأبرياء (1547-1550) - حيث نحت گوجون الحوريات الست اللائي يزيّن هذه النافورة العمومية من تصميم پيير ليكو. النافورة توجد حالياً - بشكل مبتسر - في قطاع Les Halles في باريس؛ النقوش البارزة الأصلية توجد في اللوڤر
  • Caryatids (1550–1551) - for the musician's platform in the اللوڤر, these are highly reminiscent of the Erechtheum في أثينا.
  • النحوت الرمزية في واجهة اللوڤر (1549-155) - ويوجدوا في Cour carrée (أو "الفناء المربع") للوڤر
  • الفصول الأربعة (نحت توضيحي) صُنع لفناء واجهة hôtel of Jacques de Ligeris، الذي هو المقر الحالي لـمتحف كارنڤاليه، پاريس.

يُنسب إلى گوجون عادة نحت النسخة الفرنسية من Songe de Poliphile (1546) لـفرانشسكو كولونا، المبنية على نحوت النسخة الأصلية (التي قد تعود إلى استوديو مانتنيا).

ديانا والوعل، منتزه نوبل، ستوكهولم، السويد. التمثال هو أحد نسختين مأخوذتين في ع1960، والأخرى موجودة في اللوڤر. الأصل كان في اللوڤر، إلا أنه اختفى أثناء الحرب العالمية الثانية، والنسخ أُخِذت من نسخة رخامية (في الڤاتيكان) بمبادرة من اللوڤر. التمثال الأصلي صُنع بطلب من الملك هنري الثاني من فرنسا كهدية لعشيقته ديان دى پواتييه ليوضع في شاليه دانيه. تصوير: بنگت أوبرگر

كانت ورشته مسؤولة عن:

گوجون كان پروتستانت، وقد فر من حروب الدين الفرنسية بنفي نفسه إلى إيطاليا.


انظر أيضاً

المصادر

  • عفيف البهنسي. "غوجون (جان -)". الموسوعة العربية.

الهامش

  1. ^ A. de Montaiglon, documentary articles in Gazette des Beaux-Arts, 30 (1884), pp. 377-394, and 31 (1885), pp. 5-21, noted by Stein 1890:6.

وصلات خارجية