توم كروز

توم كروز
Tom-cruise2.jpg
وُلـِد توماس كروز مابوثير الرابع
(1962-07-03) يوليو 3, 1962 (age 57)
سيراكيوز, نيويورك, الولايات المتحدة.
المهنة ممثل, منتج, كاتب, مخرج
سنوات النشاط 1981–present
الطول 5 ft 7 in
الزوج ميمي روجرز (1987–1990)
نيكول كيدمان (1990–2001)
كيتي هولمز (2006–present)
الأنجال إيزابيلا، كونور كروز وسوري كروز
الموقع الإلكتروني TomCruise.com Tom Cruise Facebook Tom Cruise Twitter

توم كروز Tom Cruise الاسم الفني ل توماس كروز مابوثير الرابع (مواليد 3 يوليو 1962 ) ممثل أمريكي و منتج سينمائي عُرِف بأدائه لكثير من الأدوار في الأفلام الأمريكية التي نالت شهرة عالمية، و مراكز متقدمة في شباك التذاكر، و جوائز عالمية مما جعله نجما سينمائيا عالميا . بدأت شهرته عندما مثّل في فيلم blockbuster عام 1983. يعرف بأنه علملوجي scientologist ملتزم.

سبق له الزواج مرتين الأولى من الأمريكية ميمي روجر، و الثانية من الممثلة الأسترالية نيكول كيدمان قبل أن ينفصلا بعد زيجة استمرت لعشر سنوات، وتبنى معها طفلين هما:(إيزابيل) و(كنور). وهو الآن متزوج من كيتي هولمز، و لهما ابنة اسمها سوري.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات الأولى

ولد النجم توم كروز في 3 يوليو عام 1962 في احدى ضواحي نيويورك، لأب يعمل مهندس كهربائي وام ربة منزل، لم تكن حياة كروز العائليه مستقره بسبب التنقل المستمر لوالده بين الولايات الامريكيه للبحث عن العمل حيث بلغ عدد مرات التنقل قرابه 13 مره دخل خلالها كروز أكثر من 15 مدرسه ولم تستقر العائله الا عندما توفي الوالد وأصبح كروز هو المسؤول عن هذه العائله المكونه من ثلاث اخوات وام في بقو في ولاية نيوجيرسي [1]. التحق كروز بمدرسه داخليه كاثوليكية من اجل تعلم العلوم الدينية بعد زواج والدته وتفرق العائله ولكن كان حلمه الأول هو ان يكون مصارع محترف إلا أن الاصابه التي تعرض لها في ركبته عندما كان في سن 16 حطمت هذا الحلم، مر كروز في حياته بالكثير من المتناقضات فخلال دراسته التحق كروز في فرق المسرح المدرسي وأصبح أحد نجوم المسرح على مستوى المدرسه ونال شهره كبيره بين زملائه في المدرسه ليكتشف ان لديه رغبه جارفه من اجل التمثيل والاستمرار في هذا النجاح حيث قرر بعدها ترك الدراسة والرحيل إلى نيويورك بحثا عن الاضواء وكان سنه في ذلك الوقت لم يتجاوز 18 عام.


العمل

Cruise in 1989
Cruise in 2006

منذ اللحظه الأولى التي وصل بها كروز إلى نيويورك وضع لنفسه هدف وهو ان يحقق احلامه خلال فترة لاتتجاوز العشرة اعوام، حيث انطلق منذ أول يوم لوصوله لنيويورك للبحث عن من يساعده في تحقيق احلامه فبدأ يتردد في على وكلاء الفنانين وحضور اختبارات التمثيل التي يعلن عنها في الصحف، إلا أن جميع جهوده باءت بالفشل وانفق كروز كل مايمتلكه من اموال وأصبح بلا مأوى حيث اقام عند أحد اصدقائه لفترة وجيزه على امل ان يحصل على فرصة في عالم الأضواء ومن احدى المتناقضات التي واجهها كروز هي ان يتم رفضه في ادوار التلفزيون بسبب ان مستوى جماله اقل من الحد المطلوب مع العلم ان احدى المجلات اختارته فيما بعد للقب أجمل الرجال وسامة، وفي نهاية المطاف حصل كروز على دور بسيط في فيلم Endless Love امام النجمه بروك شيلدز عام 1981 حيث انفق كروز آخر دولار يمتلكه من اجل اقناع سمسار الكومبارس كي يقنع المخرج ليقبله في هذا الدور ونجح في ذلك، حيث اضطر بعد هذا الدور للعوده إلى منزل عائلته في نيوجيرسي بسبب عدم امتلاكه اي مبلغ لكي يطعم نفسه ولم يكن في جيبه سوى 12 دولار دفعها ثمن تذكرة التاكسي الذي اعاده للمنزل. وبعد عدة أشهر من هذه المأساة عرض عليه أحد المنتجين دور بسيط في فيلم Taps حيث كان هذا الدور من نصيب ممثل آخر اعتذر قبل التصوير فمنح الفرصه الأولى لكروز كي يبدأ مشواره، وبعدها شارك كروز بعدة افلام صغيره لم يتمكن فيها من تحقيق النجاح المطلوب.

في عام 1986 استطاع كروز ان يحقق حلم حياته عندما اخذ دور البطوله في فيلم Top Gun وأصبح بعد هذا الفيلم حديث المراهقين في الولايات المتحده الامريكيه وتبوء كروز مقعده في قائمة النجوم الأوائل في شباك التذاكر الأمريكي، بعد هذا الفيلم اصر كروز ان يحافظ على هذا النجاح ولا يجعله يتأثر بأي اخفاق حيث رفض كروز الكثير من الادوار التي عرضت عليه، وإختار بعض الادوار في افلام يكون الطرف الآخر له فنان مخضرم كي يزيد من قوته وكان بدياتها مع النجم بول نيومان في فيلم The Color of Money من إخراج مارتن سكورسيزي,بعد عامين شارك النجم داستن هوفمان دور البطوله في فيلم رجل المطر, وفي نفس العام عاد إلى الادوار الشبابيه في فيلم Cocktail, ثم عمل تحت قيادة المخرج أوليفر ستون في فيلم ولد في الرابع من يوليو عندما قام بدور رون كوفيك الجندي العائد من حرب فيتنام حيث استطاع في هذا الفيلم شد انتباه النقاد السينمائيين إتجاهه بما في ذلك أكاديمية العلوم والفنون ومقابل ذلك منحته ترشيح لجائزة أوسكار أفضل ممثل عن ادائه في هذا الفيلم عام1989 التي لم يفز بها، ولكنه فاز بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل عن دوره في الفيلم [2]

وواصل كروز تقديم اعماله السينمائيه الناجحه التي شاركه بها كثير من النجوم الكبار ونالت استحسان كبير سواء من النقاد أو الجمهور وأبرزها فيلم بضعة رجال جيدين مع النجم جاك نيكلسون وفيلم The Firm مع جين هاكمان، وفي عام 1994 قدم كروز اغرب تجاربه السينمائيه على الإطلاق عندما وافق على القيام بدور مصاص دماء في فيلم مقابلة مع مصاص الدماء والمدهش انه شاركه في البطوله النجم براد بيت وأنتونيو بانديراس حيث قدم الثلاثة جميعهم دور مصاصي الدماء وقد هوجم كروز بعد هذا الفيلم بشكل عنيف من قبل آن رايس مؤلفة قصة الفيلم بسبب اعتراضها على قيامه بهذا الدور الا انها عدلت عن الهجوم وقدمت اعتذار رسمي لكروز عبر أشهر صحف السينما فاريتي وحقق هذا الفيلم الكثير من النجاح، بعدها بعامين بالتحديد في عام 1996 دخل كروز عالم جديد في هوليوود عندما انتج ومثل فيلم المهمة المستحيلة حيث حقق هذا الفيلم الكثير من النجاح وبلغت ارباح كروز من هذا الفيلم 70 مليون دولار مما جعله يقدم الجزء الثاني من هذا الفيلم الذي اسند به الإخراج لمخرج الاكشن جون وو مما زاد من نجاح الفيلم وتحقيقه مكاسب أكثر من الجزء الأول حيث بلغت ارباح افلامه في السنوات الأخيره أكثر من مليار دولار، كما كان لدوره في فيلم جيري ماغواير مع رينيه زيلويجر وكوبا گودينگ جونيور تأثير كبير في حياة كروز السينمائية وتغيرت نظرة الجمهور له بفضل التنويع في الادوار السينمائية وعدم اعتماده على شخصيه واحده (بطل الأكشن) حيث تم ترشيحه عن جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في هذا الفيلم عام 1996 ولكن لم يفز بها، كما قام كروز في مغامرة صغيرة عندما أصر على الاشتراك بفيلم Magnolia للمخرج بول توماس أندرسون ولو بدور بسيط حيث اسند له دور بسيط في الفيلم وتقاضا اجر اقل من مليون دولار وهو بالمقابل يتقاضى أكثر من 20 مليون عن ادواره في الافلام الأخرى، وقد كسب كروز الرهان عن دوره البسيط في هذا الفيلم عندما ترشح عن جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره في هذا الفيلم الا انه لم يفز بها.

في عام 2001 قام كروز بدور البطولة في فيلم سماء الفانيلا وهو نسخة أمريكية من الفيلم الأسباني Abre Los Ojos، وشاركه في البطولة كاميرون دياز وبينيلوب كروز، وفي عام 2002 قام كروز ببطولة فيلم الخيال العلمي تقرير الأقلية المقتبس من قصة قصيرة لكاتب الخيال العلمي فيليب ك. ديك الذي أخرجه ستيفن سبيلبرغ, وفي عام 2005 قام بدور البطولة في الفيلم الدراما التاريخي الساموراي الأخير الذي ترشح فيه لجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل.[2]

عمل كروز مع المخرج ستيفن سبيلبرغ مرة أخرى في عام 2005 في فيلم حرب العوالم الذي حقق نجاحا مذهلا في شباك التذاكر العالمية وحقق إيرادات عالية.

في عام 2006 عاد كروز ليؤدي شخصية إيثان هانت في الجزء الثالث من سلسلة أفلام المهمة المستحيلة ,وحقق الفيلم ما يقارب250 مليون دولار في شباك التذاكر, في 2007 شارك كروز في بطولة الفيلم السياسي Lions for Lambs إلى جانب ميريل ستريب وروبرت ريدفورد الذي أخرج الفيلم أيضا, لم يحقق الفيلم نجاحا تجاريا، شارك كروز في عام 2008 في الفيلم الكوميدي الرعد الاستوائي مع بين ستيلر وجاك بلاك وترشح لجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل دور ثانوي عن هذا الدور، وفي نفس العام قام كروز ببطولة الفيلم التاريخي فالكيري.[3]

Cruise on MTV Live in December 2008

في مارس 2010 انتهى توم كروز من تصوير فيلم الحركة فارس ويوم والذي أعاد تعاونه مع النجمة كاميرون دياز وصدر الفيلم في 23 يونيو 2010. وظهر توم في شخصية إيثان في فيلم المهمة_المستحيلة:_بروتوكول_الشبح وهو الجزء الرابع من سلسلة أفلام المهمة المستحيلة والذي صدر في ديسمبر 2011.

الحياة الشخصية

على صعيد حياة كروز الخاصه تزوج عام 1987 الممثله ميمي روجرز وانفصلا بعد ثلاث اعوام من الزواج،[4] وفي عام 1990 وأثناء تصوير فيلم Days of Thunder وقع كروز في غرام النجمه نيكول كيدمان التي كانت تشاركه البطوله في نفس الفيلم، حيث قررا الارتباط بنفس العام ودام زواجهما أكثر من عشرة اعوام.

وتبنى معها طفلين هما:(إيزابيل) و(كنور),و ظهر الزوجان معاً في أكثر من فيلم درامي رومانسي كما في فيلم Far and Away والثاني Eyes Wide Shut عام 1999 وهو آخر اعمال المخرج الراحل ستانلي كوبريك ولكن بعد هذا الفيلم قرر الزوجان الانفصال بشكل مفاجئ من دون أسباب مقتعه حيث دارت حولهم الكثير من الشائعات عن أسباب هذا الإنفصال، ومن ابرزها تلك الاشاعات انهما مرا بكثير من الضغوط النفسيه التي اثرت على علاقتهم الزوجيه أثناء تصوير مشاهد هذا الفيلم والتي امتدت أكثر من عام.[5]

ومن المفاجآت الضخمه التي اثارها كروز عام 1990 على صعيد حياته الخاصه عندما اعلن الشاب الكاثوليكي المتدين انضمامه إلى كنيسة السنتولوجي وهي احدي الديانات التي بدأت تنتشر بشكل واسع في الولايات المتحده الامريكيه وعزى كروز في مؤتمر صحفي سبب انضمامه إلى هذه الجماعه إلى انه تعاليمهم الروحيه والجسديه شفته من مرض مزمن، في عام 2006 تزوج توم كروز من الممثلة كيتي هولمز [6]، ولهما ابنة اسمها سوري.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشهرة

Tom Cruise and Katie Holmes interacting with fans in 2006

الترشيحات والجوائز

الأوسكار

  • أفضل ممثل رئيسى عام 1990 عن فيلم Born on the Fourth of July.
  • أفضل ممثل رئيسى عام 1997 عن فيلم Jerry Maguire.
  • أفضل ممثل مساعد عام 2000 عن فيلم Magnolia.[2]

الگولدن گلوب

  • أفضل ممثل كوميدى أو أستعراضى عام 1984 عن فيلم Risky Business.
  • أفضل ممثل عام 1993 عن فيلم A Few Good Men.
  • أفضل ممثل كوميدى أو أستعراضى عام 1997 عن فيلم Jerry Maguire وفاز بها.
  • أفضل ممثل مساعد عام 2000 عن فيلم Magnolia وفاز بها.

الجدل

التقاضي

السيانتولوجيا

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قائمة الأفلام

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Being Tom Tom Cruise". time magazine.
  2. ^ أ ب ت ث خطأ في استخدام قالب template:cite web: Parameters url and title must be specified خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "IMDB" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  3. ^ ويكيبيديا الموسوعة الحرة, توم كروز
  4. ^ "توم كروز على". قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت.
  5. ^ "نهاية زواج كروز وكيدمان". Daily Mail (London)/February 7, 2001 By Daniel Jeffreys. line feed character in |publisher= at position 38 (help)
  6. ^ "زواج كروز وهولمز". usatoday.

وصلات خارجية

Marefa-news1.png
معرفة الأخبار فيها أخبار متعلقة بهذه المقالة:
Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بتوم كروز، في معرفة الاقتباس.