تسمم الحمل

Pre-eclampsia
التبويب والمصادر الخارجية
التخصصخطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 446: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
ICD-10O11., O13., O14.
ICD-9-CM642.4-642.7
MedlinePlus000898
eMedicinemed/1905 ped/1885
Patient UKتسمم الحمل
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

تسمم الحمل أو اللا ارتعاج (Pre-eclampesia) تسمم الحمل مرض يصيب النساء في الأشهر الأخيرة من الحمل أو بعد الوضع مباشرة. ويسمى أيضًا مقدمة الارتعاج. ويسبب هذا المرض موت الأم أو موت الجنين أو موتهما معا، ولا يعرف له سبب علمي. ويصيب هذا المرض 5% من حالات الحمل. ويحدث في الأشهر الأخيرة من الحمل. وتشمل أعراض هذا المرض ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة البروتين في البول، وتورم الجسم، ويؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة بـالارتعاج الذي يهدد حياة المريضة إذا لم يتم علاجه في وقتٍ مبكر. ويسبق الارتعاج عادة أعراض مثل الصداع وألم شديد فوق الكبد وارتفاع شديد في ضغط الدم. وربما تصاب المريضة بالتشنج دون سابق إنذار. وربما تعاني المريضة من مضاعفات أخرى مثل الفشل الكلوي ومرض الكبد و نزيف الدماغ. وغالبًا مايحدث الموت الناتج عن مرض تسمم الدم أثناء الحمل في الأقطار النامية. ويمنع التشخيص المبكر لهذا المرض في الأقطار الصناعية وقوع الحالات المزمنة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تأثيره على الجنين

ويُؤثر مرض تسمم الحمل على الجنين بمنع تدفق دم الأم إلى المشيمة التي تغذي الجنين. ويتوقف نتيجة لذلك نمو الجنين مما يؤدي إلى وفاته ==العلاج==. يشمل علاج مرض تسمم الحمل نقل المريضة إلى المستشفى والتحكم في ضغط دمها وإعطاءها أدوية تمنع حدوث التشنج. كما يعمد الأطباء إلى إنهاء الحمل بإجراء عملية جراحية لإخراج الجنين، أو إعطائها أدوية تُعجل الولادة. وبعد إنهاء الحمل تستعيد المريضة حالتها الصحية بشكلٍ ملحوظ.

الأعراض

  • بوذمات (انتفاخ نتيجة تجمع السوائل) في اليدين والوجه والرجلين.
  • بظهور البروتين في البول Proteinuria، وتكون كمية البروتين في البول لمدة 24 ساعة 300 مليجرام.
  • بعدم كفاءة عمل الكلى حيث يكون مستوى الكرياتينين في الدم (Creatinine) أعلى من 90 مليمول في ليتر الدم.
  • بارتفاع إنزيمات الكبد في الدم الترانزأمينيز Transaminases، أو ألم في الناحية اليمنى العلوية من البطن.
  • بأعراض عصبية مثل اضطرابات في البصر، فرط المنعكسات الوترية Hyperreflexia.
  • بنقص الصفيحات في الدم Thrombocytopenia.
  • بانحلال الدم (Haemolysis).
  • بالتخثر المنتشر داخل الأوعية الدموية Disseminated Intravascular Coagulopathy.
  • نقص نمو الجنين.

أهمية هذا النوع هو إمكانية حدوث نوبات تشنجية للحامل (صرع) وتُسمى هذه الحالة بالارتعاج (Eclampsia)، يختفي ارتفاع ضغط الدم خلال 3 شهور بعد الولادة.

وصلات خارجية

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة