بوعلام (اسم)

بوعلام اسم ولقب وكنية عريقة تعود أصولها إلى شمال إفريقيا وبالتحديد المنطقة المغاربية، الكتابة الصحيحة بالحروف اللاتينية Boualam وقد تكتب أيضا Boualem إلا أن النقل الأصح إلى اللاتينية هو Boualam. [1] ويعني باللغة العربية صاحب العلم أو حامل الراية او رافع اللواء أو يمكن ان تحمل معنى راعي العلم،[2] ويمكن ترجمتها بالمعنى الانجليزي ب Sheferd's banner. وينتشر الاسم واللقب العائلي ذو جذور تراثية بين القبائل المغاربية سواء الأمازيغية أو المستعربة في شمال إفريقيا، اطلاقا على لقب الفارس حامل الراية بين الخيالة، التي يطلق عليها "سربة الخيل"، ويسمى ذلك الشخص في الدول المغاربية أو في الاستعراضات التراثية الفلكولورية القديمة ب "بوعلام".[3]

ويلقب "عبد القادر الجيلاني" في الدول المغاربية والتراث المغاربي ب"بوعلام"، وهو أحد أعلام تراث الصوفية في الجزائر والمغرب وتونس المعروف "بالشيخ بوعلام الجيلاني".

وقد جاءت أغاني وأهازيج وقصائد شعرية وزجلية تراثية كثيرة بمعاني ودلالات مصطلح بوعلام كاسم يدل على رافع اللواء والعلم أو الراية متقدما صفوف الخيالة والفرسان. ومن القصائد نجد قصيدة بوعلام الجيلاني وهو اسم لعنوان قصيدة ملحون مستقاة من التراث الزجلي المغاربي، من ديوان الشاعر الجزائري عبد القادر بطبجي. [4] ارتبط الإسم بالتراث المغاربي لالفروسية وفلكلور الخيالة وأغاني شعبية كموسيقى وشعر الملحون والزجل على طريقة عبد الرحمن المجذوب لدى شعوب منطقة شمال غرب إفريقيا المغاربية، من التراث الصوفي القديم المتميز عن المشرق.

تغنى شاعر الملحون الجزائري في هذه القصيدة، التي عنونها ب "بوعلام الجيلاني" بمناقب وأخلاق "عبد القادر الجيلاني" المعروف ب "بوعلام الجيلاني" على الصعيد المغاربي، معتبرا إياه قدوة يحتدى بطيبوبته وأخلاقه العالية وحكمه وسماحته في نشر قيم الخير والتسامح والغفران بين الناس.[5] كما تغنى العديد من الفنانين بأهازيج تراث الملحون القديم وبقصيدة بوعلام الجيلاني، سواء كمغاربة أو جزائريين أو تونسيين خصوصا، منهم مجموعة ناس الغيوان، والشابة نورية، والشاب خالد ورشيد طه [6][7] والزهوانية وعاصي الحلاني[8] كقصائد الملحون الشعبي أو مآثر وأهازيج عبد الرحمان المجذوب المتأثرة بالموروث الشعبي الأمازيغي.

وأطلق الاسم قديما على الفرسان وحاملوا اللواء بين صفوف الخيالة، ويحتفظ حاليا العديد من العائلات المغاربية بالاسم ككنية، بينما يستخدم كاسم في الجزائر كدلالة على معاني نبل الفروسية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية


مصادر ومراجع

  1. ^ "موسوعة الأسماء www.namespedia.com".
  2. ^ "موقع محتوى للمعاني".
  3. ^ جريدة اليوم السابع المصرية (بتاريخ 12 شتنبر 2018 بعنوان). "مقالة في جريدة اليوم السابع بعنوان: من هو عبد القادر بوعلام الذى تغنى به رشيد طه وأحبه المصريون". Check date values in: |date= (help)
  4. ^ [[http://www.vitaminedz.com/Article/Articles_16195_275207_0_1.html Check |url= value (help). Missing or empty |title= (help)
  5. ^ ديوان شاعر الملحون عبد القادر بطبجي في قوقل كتب "بطبجي،+عبد+القادر،" Archived 8 October 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  6. ^ الشاب حسني الجيلالي يا بوعلام Archived 15 February 2015[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  7. ^ cheb hasni jelloul ya boualam Archived 1 March 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  8. ^ عاصي الحلاني يمتع جمهوره بأغنية "عبد القادر يا بوعلام" ليلة في مهرجان جميلة العربي Archived 1 July 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.

طالع أيضا