برجاموت

برتقال برغموت
Koeh-184.jpg
التصنيف العلمي
مملكة: Plantae
Division: Magnoliophyta
Class: Magnoliopsida
Subclass: Rosidae
Order: Sapindales
Family: Rutaceae
Genus: 'Citrus'
Species: 'C. aurantium'
Subspecies: ''C. a. subsp. bergamia''
Trinomial name
Citrus aurantium subsp. bergamia
(Risso) Wright & Arn.

البـِرگـَموت Bergamot (باللاتينية: Citrus aurantium subsp. bergamia) ، هي فاكهة حمضية تشبه الكمثرى إلى حد ما تنمو على الأشجار الصغيرة المعروفة البرغموت و هو هجين بين ليمون الكمثرى Pear Lemon والجريب فروت ، معظم إنتاجها يقتصر على المنطقة الساحلية الايونية في مقاطعة ريدجو كالابريا إلى حد انه اصبح رمزا للمنطقة بأكملها وللمدينة . لا يثمر المحصول في أي جزء آخر من العالم بنفس وجودة الثمار ؛ وهو يزرع في ساحل العاج ، الأرجنتين والبرازيل ولكن نوعية المحصول في جوهرها لا تقارن مع جوهر البرغموت المنتجة من مقاطعة ريدجو كالابريا لعوامل تتعلق بالتربة. إسمه العلمي ستروس برجاميا Citrus Bergamia ، وهو من سلالة البرتقال لا تزرع للأكل ، وإنما من أجل زيتها الذي يستخرج من القشر ، ويستخدم في عمل الروائح والعطور.

و هو من الحمضيات و من قشر هذه الثمرة و يستخرج منه زيت البرگموت الزكي ويستخدم أيضاً في صناعة العطور ولعلاج الاكتئاب و يستخدم لانتاج الزيوت الاساسية التي تستخدم في انتاج الشاى ، و العطور ، و في صنع الحلويات ، و مقاوم للاكتئاب ، و هو مساعد للهضم أيضاً و هو مكون من Eau de Cologne الاصلي المطور في ألمانيا في القرن السابع عشر . و ينتج مصنع تجاري في إيطاليا ضمن الصناعات الغذائية ينتج مربي الفاكهة باستخدامه كعنصر الرئيسي . وهو أيضا الشعبية في اليونان كمادة حافظة ، حيث يصنع مع قشور البرغموت المغلي في محلول سكري .


البرگموت: له تأثير منعش ومفيد في معالجة الاجهاد والقلق، يتناغم بشكل جيد مع الخزامى والبابونج والنارولي وابرة الراعي والورد وخشب الصندل، لكن لا يجب استخدامه قبل أو بعد التعرض إلى اشعة الشمس.