بدون قيد (مسلسل)

لقطة من مسلسل بدون قيد تظهر فيها الممثلة السورية عبير حريري في دور ريم.

بدون قيد، هو أول مسلسل رقمي سوري تفاعلي يعرض على المنصات الرقمية وفاز بجائزة مهرجان برلين[1] Berlin Webfest، وتم ترشيح مسلسل "بدون قيد" لمهرجان Toronto Webfest 2018[2] ولمهرجان Sicily WebFest 2018[3] ومهرجان سيول Seoul Webfest ومهرجان مرسيليا- فرنسا Marseille Webfest، ومهرجان كوپنهاگن في الدنمارك Copenhagen Webfest ومهرجان رين دانس في لندن Raindance film Festival ومهرجان IAWTV Awards في لوس انجلوس ولاقى ترحيباً كبيراً[4] من قبل الجمهور السوري[5] والعربي[6] والعالمي واعتبره النقاد[7]، بداية جديدة للدراما السورية. فكرة وتأليف ربيع سويدان[8] ومروان حرب[9]، إخرجه المخرج اللبناني أمين دره، قصة الكاتب اللبناني باسم بريش بمشاركة الكاتب السوري رافي وهبي، سيناريو وحوار باسم بريش، إنتاج راي بركات وإيلي صعيبي، موسيقى كريم خنيصر. شارك في العمل الممثل السوري رافي وهبي إلى جانب ينال منصور, عبير حريري، محسن عباس، علاء الزغبي ونادين تحسين بيك. بدون قيد من تقديم شركة Spring Entertainment

مشهد من المسلسل.

يرافق "بدون قيد"، ثلاث شخصيات في رحلة اكتشاف الذات، وتعاملها مع مجهول يغير حياتها التي كانت في الامس عادية. قصة عن الأمل المتجدد، والبدايات الجديدة، تحاول شخصيات المسلسل الثلاث، وفيق وريم وكريم، أن تنتصر على صراعها الداخلي من جهة وعلى الحرب من جهة أخرى، من خلال مواجهة مخاوفها الداخلية، وتمردها على الحواجز الاجتماعية، وتحديها للقيم الموروثة، فتختار أن تحرر مستقبلها من خيبات الماضي.

بعد اطلاق مسلسل بدون قيد، والنجاح المميز الذي حققه من ناحية الفكرة والعرض، تسعى شركات انتاج عدة إلى تقديم أعمال مشابهة.[10]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قصة المسلسل

يبدو تداخل حكايات سلاسل بدون قيد الثلاثة في سياقه الدرامي عاديًّا، بين العقيد وفيق (رافي وهبة)، والسيدة ريم (عبير حريري) التي أضاعت هويتها، وكريم (ينال منصور)، الذي تحول بسبب الاعتقال من مُدرس لغة إلى عنصر دفاع مدني تحت القصف.

تجمع الثلاثة صدفةٌ في فرع الأمن السياسي وأخرى على الحدود السورية، حيث يؤدي هذا الارتباط الدرامي دوره الواقعي للعارف بالحكاية السورية، فيؤكد وهبي ارتباط مصائر السوريين الحقيقيين على اختلاف انتماءاتهم السياسية، راسمًا بداية ونهاية سورية خالصة تُكرِّس لحالة أن أمر سوريا للسوريين في كل أحواله، بعيدًا عن المُدخلات الغريبة التي امتلأت بها الساحة في السنوات السبعة الأخيرة، التي جعلت من سوريا نقطة صراع لعشرات الجنسيات، كما يذكر الضابط وفيق، أحد شخصيات العمل، المسؤول أمنيًّا عن التدقيق في البطاقات الشخصية للمواطنين السوريين والتحقيق في ضياع وفقدان كثير منها خلال الحرب.


مشكلات العرض والرقابة

ترسم عبارة «اختر بنفسك كيف تشاهد»، التي يبدأ بها المسلسل التفاعلي السوري بدون قيد، الرسالة الأساسية من طرحه للمشاهدين على موقع يوتيوب، بالسعي المبدأي إلى مشاهدة حرة بكل تفاصيلها، بعيدًا عن الحدود التي يرسمها الراعي الأول التلفزيون، الذي تعود عليه المُشاهد العربي عمومًا والسوري خصوصًا، بكثير من القيود التي طالما منعت الأفكار المطروحة سيناريوهيًّا من الوصول الأمثل إلى مشاهديها.

يؤكد صاحب مسلسل سنعود بعد قليل، الذي رُفض من عديد من المحطات التقليدية ولم يُعرض سوى على واحدة في سباق شهر رمضان 2013، أن إصرار الفضائيات التقليدية على تجاهل الأعمال السورية التي تتناول الواقع السوري يدفع إلى البحث عن أشكال جديدة ومبتكرة للسلعة الدرامية، وكذلك عن بدائل ومنصات جديدة، خصوصًا مع توفر مثل هذه المنصات وتفوقها على التقليدية وقدرتها على الوصول إلى شريحة أكبر من المشاهدين والتفاعل معهم، بشروط أقل حدةً رقابيةً من تلك التي باتت تلاحق الدراما الواقعية، فتعيق وصولها إلى المشاهدين وتمنع إنتاجها بحجة افتقادها جرعة الترفيه المطلوبة.

يقدم وهبي، بالتعاون مع صديقه اللبناني باسم بريش والمخرج اللبناني أمين درة، حكايات جديدة بكل ما فيها عن الأمل والسعي إلى البدايات الجديدة التي تناوئ الظروف القاهرة التي يعيشها السوريون في الحرب، باحثين عن مخارج حقيقية كل يوم مثل اللجوء، وصار التفكير في العودة هاجسًا لجميع اللاجئين على اختلاف انتماءاتهم أو أهداف عودتهم.

العرض على يوتيوب

لمّا كان اللجوء إلى منصة جديدة ضروريًّا للتغلب على أزمة العرض والطلب التي يعاني منها المنتَج السوري الذي يناقش الوقائع الحالية، كان لا بد من رسم جديد يشد المشاهد أكثر إلى أحد أكثر المنصات شيوعًا في العالم.

السلسلة التي تتألف من 29 حلقة كان يمكن أن تجد نفسها فيلمًا طويلًا يزيد على ساعة ونصف، لكن الضرورة الدرامية ومنصة العرض فرضتا نفسهما لإبداع شكل جديد يلائم فكرة العرض الافتراضي، بحلقات قصيرة سلسلة لا تتعدى ثلاث دقائق، ما يسّر للمشاهدين متابعة المسلسل، فضلًا عن حافز الشغف بمعرفة ما سيجري في الحلقات المقبلة، الذي دفع كثيرين إلى مشاهدة السلسلة في جلسة واحدة.

إلا أن هذا لا يمنع الاعتراف بأن اللافت في «بدون قيد» إمكان مشاهدة كل قسم منها على حدة دون ربطه بالآخر في البداية، وهنا كان دور الحبكة المنفصلة لكلٍّ منها، قبل أن تبدأ الحكايات في التجمع تدريجيًّا، بما يؤكد المقولة الأولى للمسلسل: «اختر بنفسك كيف تشاهد".

نقد

مَن منّا لا يشتم؟ مَن لا يرغب في ممارسة الجنس؟ يمكن اعتبار هذه الأسئلة وجودية في حياة الإنسان، على افتراض أن مثل هذه الأشياء تدخل في تكوينه، إذ ينشأ ومِن حوله أحاديث كثيرة عن الجنس والرغبة المرتبطة دومًا بعبارات الشتائم التي يسمعها كل يوم.[11]

ولأننا أبناء الواقع، كان لا بد من رسمه بطريقة أكثر سلاسةً مما يمكن رؤيته على شاشة التلفزيون التقليدية، وهذا ما فعله منتجو بدون قيد، فكانت الصدمة بمشهد جريء غاب لسنوات طويلة عن الدراما السورية بإنتاجها التلفزيوني والسينمائي، بقرار قسري من الجهات الرسمية التي منعت عرض مثل هذه الوقائع بحجة الحفاظ على أخلاق المجتمع، بينما يتورط المجتمع بفعلها في الخفاء، يدفعه الخوف من التورط في ما هو ممنوع.

من ناحية أخرى، فإن وجود مثل هذه المَشاهد في المسلسل كان لا بد منه دراميًّا، فبالعودة إلى الربط الدرامي في ما حصل مع ابن الضابط وفيق في السلسلة الأولى، سنجد أن ارتباطه بصديقته عاطفيًّا كان أحد أسباب قتله، وهذا يدخل في إطار السياق الدرامي الذي لا يمكن الاعتراض عليه.

بينما كانت الشتائم موظفة على لسان المحقق والسجانين، المعروفين في سوريا بألسنتهم السليطة التي لا تراعي أحدًا، ناهيك بأن عملًا كهذا لا يمكن أن يخرج عن القيد دون كسر مثل هذه النمطيات، التي تعودنا محوها أو إصدار صفير مُفتعل عند ورودها للتنويه.

مرئيات

جزء من الحلقة الأولى من مسلسل بدون قيد، ريم.

المصادر

  1. ^ "2018 Award Winners". WEBFEST BERLIN (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-09-11.
  2. ^ "2018 Awards - T.O. WebFest | Toronto, Canada". T.O. WebFest | Toronto, Canada (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-04-26. {{cite web}}: |archive-date= requires |archive-url= (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  3. ^ "SWF 2018". sicilywebfest.com. Retrieved 2018-05-02.
  4. ^ ""بدون قيد" يكسر روتين الدراما السورية - عنب بلدي". عنب بلدي. 2017-12-27. Retrieved 2018-04-12. {{cite web}}: |archive-date= requires |archive-url= (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  5. ^ "« مسلسل بدون قيد»: دراما التبشير بحرية الإنتاج والمشاهدة في سوريا | منشور". Manshoor. 2018-01-05. Retrieved 2018-04-12.
  6. ^ "بدون قيد". قناة الحرة. Retrieved 2018-04-12. {{cite web}}: |archive-date= requires |archive-url= (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  7. ^ طايع, أسامة. "عن مسلسل "بدون قيد"". alaraby. Retrieved 2018-04-12.
  8. ^ "Rabi Sweidan". Retrieved 2018-04-23. {{cite web}}: Unknown parameter |الموقع= ignored (help)
  9. ^ "Marwan Harb". Retrieved 2018-04-23. {{cite web}}: Unknown parameter |الموقع= ignored (help)
  10. ^ ميديا, المدن -. "بسام كوسا لبطولة "أول مسلسل الكتروني" موالٍ للنظام". almodon. Retrieved 2018-04-13. {{cite web}}: |archive-date= requires |archive-url= (help); Check date values in: |archive-date= (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  11. ^ "«بدون قيد»: دراما التبشير بحرية الإنتاج والمشاهدة في سوريا". منشور. 2018-01-05. Retrieved 2018-09-12.
الكلمات الدالة: