وضوء

(تم التحويل من الوضوء)

جزء من سلسلة عن
الفقه

– أحد مجالات الدراسات الإسلامية

الحقول



الوضوء في الإسلام هو أول مقصد للطهارة وقدمه لأنه مطلوب لكل صلاة وهو من أعم شروط الصلاة وفي الصحيحين لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معنى الوضوء

الوضوء بضم الواو اسم للفعل وهو استعمال الماء في أعضاء مخصوصة وبفتحها اسم للماء الذي يتوضأ به وهو مأخوذ من الوضاءة الحسن والنظافة والضياء من ظلمة الذنوب وسمي بذلك لما يضفي على الاعضاء من وضاءة بغسلها وشرعا استعمال الماء الطهور في الاعضاء الاربعة وهي الوجه واليدين والرأس والرجلين.


فرائض الوضوء

الأول: النية: لقوله صلى الله عليه وسلم:انما الأعمال بالنيات.

الثاني: المضمضة والاستنشاق ، قال صلى الله عليه وسلم :فمضمض واستنثر.

الثالث: غسل الوجه مرة واحدة ةالأكمل ثلاثة لفعله صلى الله عليه وسلم.

الرابع:غسل اليدين الى المرفقين .

الخامس: مسح الرأس: لقوله تعالى: "وامسحوا برؤسكم"

السادس:غسل الرجلين مع الكعبين لفعله هذا صلى الله عليه وسلم وقوله "ويل للأعقاب من النار"

السابع: الترتيب (الموالاة): لأن الله ذكره مرتباً في كتابه وقوله صلى الله عليه وسلم: "ابدأوا بما بدأ الله به"

الثامن:ويمسح على ناصيته وعمامته.

سنن الوضوء

  • التسمية: في أوله وهي واجبة مع الذكر وتسقط مع النسيان لقوله صلى الله عليه وسلم:"لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه"
  • السواك:لقوله صلى الله عليه وسلم:لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء"
  • غسل الكفين ثلاثا في أوله:لأن الرسول صلى الله عليه قال:"اذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الأناء حتى يغسلها"
  • تخليل اللحية
  • تخليل الأصابع
  • تثليث الغسل
  • التيمن
  • مسح الأذنين
  • إطالة الغرة والتحجيل:لقوله صلى الله عليه وسلم:"إن أمتي يأتون يوم القيامة غراً محجلين"
  • الاقتصاد في الماء:لقوله لسعد وهو يتوضأ: "لا تسرف ولو كنت على نهر جار"
  • الذكر: البسملة قبل الوضوء ثم قوله أثناءه:"اللهم اغفر لي ذني ووسع لي في داري ويارك لي في رزقي" وعند الفراغ من الوضوء قول "اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين"
  • صلاة ركعتين بعد الوضوء

نواقض الوضوء

  • الخارج من السبيلين ، وهو وحده المتفق على أنه ينقض الوضوء ، ويشمل كل خارج من القبل أو الدبر ، من : ريح ، أو بول ، أو براز ، أو مني ، أو مذي ، أو ودي.
  • النوم المستغرق.
  • أكل لحم الإبل ، وهذا خلاف الراجح ، والصواب أنه لا ينقض.
مصلون يتوضأون قبل أداء الصلاة في مسجد بادشاى في لاهور, باكستان


الوضوء في القرآن والسنة

في القرآن

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ - سورةالمائدة، الأية6


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في السنة

رجال في تركيا يتوضؤن قبل الصلاة

كيفيية الوضوء

تعليق


فإن كيفية الوضوء هي : أن تغسل يديك ثلاثا، وتتمضمض وتستنشق ثلاثا، والمضمضة: جعل الماء في الفم ومجه وطرحه. والاستنشاق : جذب الماء بالهواء إلى داخل الأنف. ثم تغسل وجهك ثلاثا. ثم تغسل يديك إلى المرفقين ثلاثا. ثم تمسح رأسك تقبل بيديك وتدبر ، وتمسح الأذنين، ثم تغسل رجليك إلى الكعبين ثلاثا، هذا هو الأكمل وقد ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث في البخاري ومسلم رواها عنه عثمان وعبد الله بن زيد وغيرهما، وقد ثبت أيضا عنه في البخاري وغيره أنه توضأ مرة مرة، وأنه توضأ مرتين مرتين بمعنى أنه يغسل كل عضو من أعضاء الوضوء مرة، أو مرتين.

الاستنشاق

الاستنشاق جزء من الوضوء فيه من الفوائد الكثير فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : "بالغ في الاستنشاق ما لم تكن صائماً “ وحديث لقيط رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أخبرني عن الوضوء قال صلى الله عليه وسلم “أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق ما لم تكن صائماً “[4].

الاستنشاق لغة :جعل الماء في الأنف والمبالغة:إيصال الماء إلى البلعوم عن طريق الأنف .

من فوائد الاستنشاق

1-إبقاء المنخرين مفتحتان وهما الطريق الطبيعي للتنفس وعليه: فان الهواء الداخل إلى الرئتين يكون خالياً من الغبار والأوساخ -رطباً غير جاف - ذو حرارته معتدلة وهذه النقاط الثلاثة مهمة ، لأنه لو أخذ الهواء عن طريق الفم الطريق غير الطبيعي فيمكن أن يكون محملاً بالغبار وجافاً أو حرارته مرتفعة أو منخفضة بصورة كبيرة وهذه كلها تؤثر سلباً على جهاز التنفس وقد تؤدي إلى الالتهابات الحادة مثل التهاب اللوزتين والبلعوم أو التهاب القصبات الهوائية .

2-دخول الماء عن طريق الأنف له تأثيراً على فتحات الجيوب الأنفية فيساعد على بقاءها مفتحة مما يمنع تراكم الإفرازات فيها ومن ثم يمنع التهابها الحاد و المزمن الذي يسبب الألم والصداع والذي يصيب الكثيرين.

3-عند الإصابة بالالتهابات الحادة مثل التهاب اللوزتين والتهاب البلعوم والزكام الحاد فان الاستنشاق يساعد في العلاج ويسرع في الشفاء، حيث أن الزكام ينتهي في خلال يوم أو أكثر قليلاً ولا يصاحبه المضاعفات المعروفة مثل التهاب القصبات أو التهاب الجيوب. وثبت أن له فعالية كبيرة حتى في منع الالتهابات المزمنة مثل التهاب اللوزتين المزمن والتهابات الجيوب المزمنة .

4- عند الاستمرار في الاستنشاق كما في الحالة اليومية للمصلي الذي يتوضأ كل يوم عدة مرات فان ذلك يرفع المناعة ضد الإصابة يالامراض ومن أهمها الزكام الذي له خطورة وخاصةً على كبار السن .

5- الاستنشاق أيضاً يقلل من الإصابة ب حساسية الغشاء المخاطي للأنف مما يقلل من الإصابة بأمراض الحساسية في الأنف .

إن النقاط المذكورة أعلاه مهمة فهي تقلل الالتهابات الحادة في القسم العلوي من جهاز التنفس وكذلك التهابات الجيوب الأنفية وتقلل الإصابات بالبرد والزكام وهذه الأمور مهمة جداً ويحصل الإنسان عليها من عمل بسيط هو الاستنشاق في الوضوء وهذه نعمة كبيرة وفضل عظيم من الله تعالى والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الطريقة الصحيحة للاستنشاق

يوخذ الماء براحة اليد عند الوضوء ويسحب عن طريق الفتحة الأمامية للأنف بقوة بمساعدة هواء الشهيق حتى يصل الماء إلى البلعوم عندها يستنثر الماء إلى الخارج بقوة هواء الزفير، ويعيد العملية مرتان أو أكثر حسب الحاجة حتى يتأكد من إنفتاح تلك الجهة من المسار الهوائي من الفتحة الأمامية للأنف إلى البلعوم ثم يعيد العملية في الجهة الثانية من الأنف استنشاقا واستنفارا. ولا شك أنه في البداية يصاحب العملية ألم شديد في الرأس ومنطقة الجيوب الأنفية وتدمع العينان وتحمر أحياناً لكن هذا يخف تدريجياً مع الاستمرار في الاستنشاق حتى يصبح غير مؤلم تماماً في مدة حوالي أسبوع ولكن هذه قد تطول خاصة لمن كان مصاباً بالتهاب مزمن في الجيوب الأنفية.

التيمم

التيمم هو الوضوء "الجاف" باستخدام تربة نظيفة ، أو الصخور ، أو الرمل و يجرى عندما لايتوفر الماء بسهولة لاداء الوضوء أو عند شخص (على جنابة ') ولايستطيع أداء "الغسل" (أنظر[1]).

يمكن أداء التيمم في حالات ثلاثة:

  1. عدم توافر الماء بصورة مطلقة.
  2. الماء متاح بكمية تكفى الشرب فقط.
  3. الماء ملوث.

انظر أيضا

المراجع

  1. ^ الجامع الصحيح/6954 - البخاري
  2. ^ الطهارة/1/207 - الإمام أحمد
  3. ^ الجامع الصحيح/132 - البخاري
  4. ^ رواه الخمسة وصححه الترمذي
  • Description of Ablution on IslamiCity
  • Lemu, B. A., Islamic Aqidah and Fiqh: A Textbook of Islamic Belief and Jurisprudence (revised and expanded edition of Tawhid and Fiqh), IQRA' International Education Foundation, Chicago, 1997.
  • Dr. Mamdouh N. Mohamed. Salaat: The Islamic Prayer from A to Z. 2003.

الروابط الخارجية