الهلال الشيعي

الهلال الشيعي. الأرقام توضح النسبة المئوية لأعداد السكان الشيعة.

الهلال الشيعي، هي المنطقة التي تأخذ نظرياً شكل الهلال في الشرق الأوسط حيث ذات الأغلبية الشيعية أو حيث توجد أغلبية شيعية قوية بين السكان. يشيع استخدام المصطلح في ألمانيا، ويعرف باسم Schiitischer Halbmond ("الهلال الشيعي").[1]

إذا كانت العراق بقيادة شيعية فسيكون لها علاقة خاصة مع إيران، وترى هذه العلاقة مع سوريا ومع حزب الله في لبنان، ويبدو لنا أن هذا الهلال الجديد سيكون مزعزعاً لاستقرار دول الخليج بشكل كبير وفي الواقع للمنطقة بأكملها.

الملك عبد الله الثاني من الأردن، هاردبولز، إن بي سي.[2]

المصطلح استخدمه الملك الأردني عبد الله الثاني في حواره مع واشنطن پوست وأثناء زيارته للولايات المتحدة في أوائل شهر ديسمبر عام 2004، عبر فيه عن تخوفه من وصول حكومة عراقية موالية لإيران إلى السلطة في بغداد تتعاون مع طهران ودمشق لإنشاء هلال يخضع للنفوذ الشيعي يمتد إلى لبنان ويخل بالتوازن القائم مع السنة، ورأى في بروز هلال شيعي في المنطقة ما يدعو إلى التفكير الجدي في مستقبل استقرار المنطقة، وهو ويمكن أن يحمل تغيرات واضحة في خريطة المصالح السياسية والاقتصادية لبعض دول المنطقة.


توجد الأكثرية الشيعية في لبنان، الكويت، اليمن، السعودية، تركيا، أفغانستان، پاكستان، الهند وتوجد بشكل اقل في الإمارات العربية. عدا لبنان، حيث سمحت البنية الحكومية المركزية الضعيفة في البلاد لحزب الله بالتورط في الحرب الأهلية السورية،[3] والذي يوصف عادة على أنه جزء من الهلال الشيعي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ "Die Hisbollah in der arabischen Misstrauensfalle". Deutsche Welle (in German). 23 July 2006.CS1 maint: unrecognized language (link)
  2. ^ Hardball with Chris Matthews:King Abdullah II of Jordan. NBC News. 7 December 2008. Event occurs at 02:06.
  3. ^ "Analysis - Hezbollah's Syria victory risks wider Sunni-Shi'ite conflict". Reuters. 6 June 2013.