القديس روش يطلب شفاعة العذراء لضحايا الطاعون

القديس روش يطلب شفاعة
العذراء لضحايا الطاعون
David18.JPG
الفنانجاك-لوي داڤيد
السنة1780
الوسطزيت على كناڤاه
الأبعاد260 cm × 195 cm (100 in × 77 in)
الموقعمتحف الفنون الجميلة، مارسيليا

القديس روش يطلب شفاعة العذراء لضحايا الطاعون (فرنسية: Saint Roch intercédant la Vierge، إنگليزية: Saint Roch Interceding with the Virgin for the Plague-Stricken)، هي لوحة دينية مبكرة للفنان الفرنسي جاك-لوي داڤيد. تصور اللوحة القديس روش يطلب شفاعة مريم العذراء والمسيح الطفل من أجل مرضى الطاعون الذين يظهرون حوله في اللوحة. رسم الفنان جاك-لوي داڤيد هذه اللوحة عام 1780 أثناء إقامته في ڤيلا مديتشي بروما بعد فوزه بالجائزة الأولى عن لوحته الزيتية التي رسمها في مسابقة جائزة روما (قبل رسمه پورتريه الكونت ستانيسواف پوتوكي) وعرضها عام 1781 في صالون پاريس لدى عودته لفرنسا. معرض للوحات الفنية_ أثناء عودته إلى فرنسا.

خلال إقامته في روما تأثر كثيرًا بأعمال الفنانين كراڤاجيو، پوسان، گورتشينو وشارل لوبران. لم يتأثر بأسلوب فن الباروك قائلًا "إن التحف العتيقة لا تغريني، فهي تفتقر إلى الحركة"، ومع ذلك، فقد ملأ أثنتي عشرة كراسةً للرسم برسوماته أثناء تواجده في روما، واستخدم نفسه ومعرضه كنماذج للرسم لبقية حياته.[1][2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

في الخلفية، نرى القديس روش، فبالإضافة لأشياء أخرى، فهو شفيع المعاقين، وخاصةً ضحايا الطاعون. بعد أن تعافى من مرضه هو نفسه، صُورَ على أنه رجل عجوز يمسك عصا ولديه ندبة على فخذه (من آثار مرضه) وغالبًا ما يكون مصحوبًا بكلب، يمثل الكلب الذي أحضر له الخبز ولعق جروحه عندما كان مريضًا.[3]


اللوحة

في اللوحة، يظهر القديس روش في المنتصف على اليمين، ينظر إلى السيدة مريم العذراء وابنها المسيح في أعلى اليسار. يمكنك التعرف على القديس روش من ملابس الحاج، الندبة على فخذه والكلب خلفه. يتوسل لشفاعة العذراء. أسفل اليسار توجد مجموعة من المصابين لازالوا على قيد الحياة مستلقين على الأرض. وتظهر السيدة مريم مرتدية ملابس زرقاء وحمراء زاهية وتلعب مع الطفل غير مبالية بمحنة الرجل أدناها. رُسِمَت اللوحة بالألوان البنية والرمادية الكئيبة، وتم التأكيد على معاناتهم من خلال لمحة في منتصف المسافة على يمين الضحايا الراقدين في ذهول ويتم نقلهم بعيدًا في عربة.[4]

رُسمت اللوحة بالألوان الزيتية على قطعة قماش كناڤاه بمقاس 260 × 195 سم (102 × 77 بوصة). واللوحة معروضة في متحف الفنون الجميلة في مارسيليا، فرنسا.[5]

نقد

قورنَت اللوحة وربما تأثرت بتعيين القديس روش كقديس لضحايا الطاعون، وهي لوحة مذبح من 1623-1626 للفنان پيتر پول روبنز.

في لوحة روبنز، ضحايا الطاعون يملأهم الأمل برؤية القديس روش والمسيح فوقهم مخلصين لهم، على وشك شفائهم.

على الجانب الأخر يظهر الضحايا في لوحة داڤيد غير مبالين فاقدين الأمل، محكوم عليهم بالفشل؛ أحدهم يُحدق في المُشاهد بتوبيخٍ صامتٍ، والأخر يقوم بحركة محمومة تبدو بلا هدف، وثالث ينظر إلى القديس والسيدة العذراء بعيون مغلقة، حتى القديس روش والسيدة العذراء يبدوان غير متصلين، كأنهما مفصولين بحاجز زجاجي. فهو ينظر إليها ويتوسل ولكن أيديهما لا تتلامس، فهي تبدو غير مدركة لوجوده وتشير إلى شيء في منتصف المسافة.[4]

المصادر

  1. ^ Martin, Erin C. "The influence of Caravaggio on Jacques-Louis David's development of French neoclassical painting" (PDF). Retrieved 6 May 2020.
  2. ^ "David, Jacques-Louis". Oxford Art Online. doi:10.1093/gao/9781884446054.article.T021541.
  3. ^ Marshall, Louise (1994). "Manipulating the Sacred: Image and Plague in Renaissance Italy". Renaissance Quarterly. 47 (3): 505. doi:10.2307/2863019. JSTOR 2863019.
  4. ^ أ ب Kohle, Hubertus (2006). "The Road from Rome to Paris: The Birth of a Modern Neoclassicism". In Johnson, Dorothy (ed.). Jacques-Louis David: New Perspectives. University of Delaware Press. p. 73. ISBN 978-0-87413-930-3.
  5. ^ "St. Roch Interceding with the Virgin for the Plague Striken by Jacques-Louis David". FreeArt. Retrieved 5 May 2020.