العفن الفطري

Mildew growing on a plastic shower curtain.
Powdery mildew growing on a leaf. The ladybird is an Orange Ladybird (Halyzia sedecimguttata) which feeds on the mildew.

العَـفن الفـطريMildew فُطْر يداهم النباتات، وبعض المنتجات النباتية والحيوانية، وتوجد فئتان رئيسّيتان من العفن الفطري تفسدان النباتات المفيدة، وهما المسحوقي و الزغبي.

يداهم العفن الفطري المسحوقي النباتات الخضراء. ويوجد منه 50 نوعًا مختلفًا، يهاجم بعضها أنواعًا مختلفة من النباتات حيث يصيب حوالي 1,500 نوع من النباتات الزهرية كالتفاح والكرز وعنب الثعلب والعنب والبازلاء والخوخ والورد. ينمو العفن الفطري عادة على الأوراق، ويسبب بثرات زهرية الشكل على السيقان والثمار. وتتألف هذه البثرات من العديد من الخيوط الفطرية التي تنبعث منها فروع لها أعضاء ماصة تخترق الساق أو الثمرة. وتستخدم محاليل النحاس وغبار الكبريت في رش النبات لحمايته من الفطر المسحوقي.

أما العفن الفطري الزغبي، فيحدث بقعًا صفراء على الأسطح العليا للنبات أو الثمار الصغيرة. وينمو الفطر بدايةً من خلية مخصَّبة واحدة تسمى بوغًا. وحين يهاجم الفطر أعلى الورقة، تخرج أبواغ صغيرة من مسام التنفس الموجودة أسفل الورقة. وتنتج هذه الأبواغ بدورها بويغات أصغر حجمًا، تسبح في قطرات الندى على سطح الورقة. وتبدأ الأبواغ نشر العدوى من جديد، بإفراز خيوط دقيقة على الورقة.

يهاجم العفن الزغبي نباتات كثيرة، منها الكرنب والعنب والخيار والبصل والخس. ويستخدم خليط البوردو (محلول يتكون من كبريتات النحاس والليمون المجفف والماء) كإحدى الوسائل لمكافحته. وقد قضى العفن الزغبي على محصول البطاطس في أيرلندا فيما بين 1845- 1846م، مما سبب مجاعة.

يعد العفن الفطري من المشاكل الخطيرة في البلدان المدارية الرطبة، لأنه يهاجم الثياب، إذا لم تحفظ جافة على الدوام، وكذلك في الأقاليم المعتدلة. وكثيرًا ما يهاجم أغلفة الكتب في الأجواء الرطبة أو سيئة التهوية. ولحماية الكتب من العفن، يجب حفظ المجلدات في غلاف مغلق بداخله مسحوق نظير الفورمالديهايد، حيث يتبخر المسحوق مخلفًا بعده جوًا واقيًا. وإذا كان لابد من حفظ الكتب في مكان مكشوف، فإن التهوية الجيدة تســاعد على منع التعفن الفطري. ويمكن إزالة التعفن حال تكونه على السـطح الخارجي للكتاب بنفضه أو مسحه، غير أن ذلك لن يمنعه من الاستمرار في النمو.

هناك عدد من المحاليل الكيميائية التي تمنع تكون الفطر إذا ما أضيفت إلى مادة تغليف الكتاب ذاتها. وتحتوي معظم هذه المحاليل على الزئبقيات، مثلكلوريد الزئبق. غير أنها عالية السُّميَّة، وينبغي توخي الحرص الشديد في استخدامها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


المصادر

وصلات خارجية

Wikisource-logo.svg
Wikisource has the text of the 1911 Encyclopædia Britannica article mildew.


قالب:Fungus-stub قالب:Plant-disease-stub